طلبتنا في الخارج

‫أسيل العوضي: «قرار الأيلتز» يخفّض تعثر الطلبة‬

بددت رئيسة المكتب الثقافي للكويت في واشنطن د. أسيل العوضي المخاوف بشأن قرار شرط اختبار اللغة الانكليزية او ما يعرف بقرار «الأيلتز» للقبول في البعثات الخارجية للولايات المتحدة الاميركية، مشددة على ان القرار «سيخفض احتمالية تعثر الطلبة في مرحلة دراسة الانكليزية».

وبينت العوضي على هامش حفل تكريم الطلبة الفائقين والخريجين الذي نظمه الاتحاد الوطني للطلبة فرع الولايات المتحدة برعاية وحضور وزير التربية وزير التعليم العالي د. حامد العازمي، أمس الأول، أن هناك حالات تعثر سنوي للطلبة بعد الغاء شرط اللغة من البعثات، نظرا لأن الطالب يحصل على البعثة من دون وجود مقياس لمعرفته باللغة الانكليزية، ومن لا يملك حدا ادنى من اللغة فسيتعثر.

وأشارت الى ان الوزير السابق د. محمد الفارس وقع قرارا في أكتوبر الماضي بعودة شرط اللغة كما كان معمولا به في السابق، لافتة الى ان طالب البعثة بدءا من العام الدراسي المقبل ستكون له فرصة لدراسة اللغة لمدة عامين، مما سيعمل على خفض التعثر، مضيفة أن سنة لدراسة الانكليزية غير كافية، ويحتاج الطالب الى عامين، وهذا القرار يتيح له دراستها على ذلك النحو، منهما عام في الكويت يحصل فيها على المكافأة الاجتماعية، ومن ثم سنة في الولايات المتحدة، نظرا لأن الأغلبية العظمى من الجامعات الأميركية تشترط حصول الطالب على 6 درجات في اختبار «الأيلتز» لقبوله في التخصصات الهندسية.

مرشد أكاديمي

وعما أثير مؤخرا عن نسب التعثر الدراسي في الانكليزية وفقا لدراسة للمكتب الثقافي، بينت العوضي ان الدراسة التي نشرت وما احتوته من ارقام تخص مكتب واشنطن دي سي فقط، بينما ارتفع عدد الطلبة المتعثرين حاليا نظرا لان تلك الدراسة قديمة.

وقالت العوضي في كلمة لها بالحفل ان المكتب الثقافي يشرف على الطلبة المبتعثين اكاديميا، وهو مسؤول عن كل ما يخص بعثتهم وانضمامهم للجامعات، كما يخصص المكتب مرشدا اكاديميا لكل طالب لمتابعة مسيرته الدراسية ومساعدته في الحصول على القبول الاكاديمي بالجامعات الاميركية واجراءات تسجيله ودراسته حتى تخرجه.

وحثت الطلاب الدارسين في اميركا على الالتزام بالقوانين الاميركية، وان يطبقوا ما تعلموه من احترام للوائح والقوانين حتى بعد التخرج، مؤكدة ان البعثات الخارجية لا تعلم الطالب فقط اكاديميا بل تعلمه ثقافة المجتمعات الاخرى، لا سيما المجتمع الاميركي المتطور.

وشددت العوضي على ضرورة استكمال الطلبة الخريجين أوراقهم المطلوبة حتى يتم تصديق شهاداتهم.

تحقيق مكتسبات

من ناحيته، بارك السفير الأميركي لدى البلاد لورانس سيلفرمان للطلاب الكويتيين الخريجين والمتفوقين، مشيرا الى اعداد كبيرة من الطلبة الكويتيين المبتعثين للدراسة في اميركا، ومنهم من يدرس على نفقته الخاص، موجها الشكر الى حكومة الكويت لتشجيع أبنائها على الدراسة في الجامعات الاميركية.

بدوره، وعد رئيس الاتحاد الوطني لطلبة الكويت فرع الولايات المتحدة طلال العنزي الطلبة الدارسين هناك بالمزيد من العطاء وتحقيق المكتسبات الطلابية، موضحا ان سبب اقامة هذه الفعالية هو الاحتفال بخريجي الوطن والاحتفاء بانجازات المتفوقين.

القبس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock