الجامعات الخاصة

‏⁧‫#الجامعة_المفتوحة‬⁩: سحب ⁧‫شهادات‬⁩ المتورّطين في السرقات العلمية

شدّدت الجامعة العربية المفتوحة على الإجراءات الرامية إلى تحقيق الانضباط ومنع الغش، واتخذت خطوات جدية لوقف ظاهرة السرقات العلمية.
وأكدت الجامعة في تعميم لها أن «اكتشاف الغش أو السرقة العلمية في وقت لاحق بعد الفصل الدراسي لا يعفي الطالب من تحمّل نتائج فعله، كما قد يترتب على ذلك سحب الشهادة العلمية التي قد حصل عليها».
وبيّنت مصادر أن الجامعة تستخدم برامج الكترونية للكشف عن الانتحال في التكليفات الدراسية لحماية حقوق الملكية الفكرية، موضحة أن اللائحة تعاقب على النسخ الحرفي للتقارير والواجبات الدراسية من أي مصدر وبأي شكل من الأشكال، في حال قدّمها الطالب من دون توثيق علمي، ويشمل ذلك أيضاً الواجبات التي يعدها للطالب أفراد أو مؤسسات بأجر أو من دون أجر.
وبينما أشاد مراقبون بضبط الجامعة لسلوكيات الطلبة، طالب آخرون بتفعيل لوائح الغش المماثلة في مختلف مؤسسات التعليم العالي، حيث أدى التراخي في عقوبة الغشاشين إلى تفشي الغش في الاختبارات وشراء الأبحاث والتقارير.
وتطبيقاً للوائح الغش، أصدر المجلس التأديبي في الجامعة العربية المفتوحة قراراً ابتدائياً بعقوبة 21 طالبا وطالبة ضبطوا بحالات غش في الفصل الدراسي الثاني 2019/2018، كما جرى اصدار عقوبات بحق 3 طلبة تسبّبوا في حالات شغب.
وتباينت العقوبات وفق وضع الغش الذي ارتكبه الطالب، حيث جرى رصد درجات الرسوب لــ 4 طلبة، اضافة إلى فصل 16 طالبا في الفصل الدراسي المقبل، ورصد درجة الرسوب في المقرر الذي ضبط فيه بحالة الغش، في حين جرى فصل طالب واحد بشكل نهائي من الجامعة.
أما حالات الشغب، فقد تراوحت بين اصدار التنبيه للطلبة والانذارات النهائية، في حين أتاح المجلس التأديبي الاعتراض على هذه القرارات في موعد أقصاه يوم الثلاثاء المقبل، وذلك بعد أن حذّر قسم الامتحانات بالجامعة في اعلان أصدره للطلبة، من خطورة اكتشاف تورّط الطالب في حالة غش وعدد أدواته التقليدية، والتكنولوجية.

القبس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock