جامعة الكويتأبحاث علمية

‏دراسة أكاديمية: ضعف كبير في المقررات الجامعية وفي النشاطات الوطنية

كشفت دراسة أجراها أستاذ أصول التربية بكلية التربية بجامعة الكويت د.علي وطفة أن طلبة الجامعة لديهم شعور كبير بالخوف والقلق على الهوية الوطنية بالبلاد، مبينة أن طلبة كلية الشريعة الأقل شعوراً بالانتماء الوطني.

وبينت الدراسة التي أجريت على 1194 طالباً وطالبةً من كليات الشريعة والتربية والآداب والعلوم والهندسة، أن طلبة السنة الأولى والثانية بالجامعة أكثر نزوعاً إلى الولاء الوطني من طلبة السنة الثالثة والرابعة، وهذا يعني أن الزمن الذي يقضيه الطلبة في الجامعة يضعف الولاء للوطن والمواطنة، وقد يعود ذلك إلى أن الجامعة لا تغذي الثقافة الوطنية على تتابع السنوات الدراسية، أو أن الطلبة يصبحون أقل تعبيراً عن مشاعرهم الوطنية.
الانتماء الوطني

كما أوضحت الدراسة أن للدين والأرض والدستور مراتب عالية في سلم أولويات المواطنة لدى الطلبة، لكن طلبة كلية الشريعة أقل شعوراً بالانتماء الوطني مقارنة بزملائهم في بقية الكليات، حيث يتأثرون بطبيعة الدراسة بالكلية وتكون الولاءات لديهم دينية على الأغلب، كما أن النزعة الطائفية تبرز لدى طلبة الشريعة بشكل أكبر، في حين كانت الإناث أكثر تمسكاً بالنزعة القبلية والعروبية من الذكور، حيث يكن أكثر تركيزاً على أهمية الولاء للقبيلة بوصفه ركنا مهماً من أركان الهوية.

وعلق الباحث: «إن شريحة كبيرة من الطلبة مازالت تعتقد أن الولاء للطائفة أو للقبيلة يعزز الولاء للدولة، وهذا يدل على وضع كارثي في مستوى الوعي لدى الطلبة بمقومات المواطنة وركائز الوحدة الوطنية»، مؤكداً أن الطائفية والقبلية عنصران مضادان للهوية الحضارية وعاملان لهدم وتقسيم بنيان الأمة.
المقررات الوطنية
كما لفتت الدراسة إلى أن هناك ضعفاً كبيراً في المقررات الجامعية الوطنية وفي النشاطات الوطنية، فضلاً عن وجود بعض النشاطات السلبية التي تأخذ طابعاً طائفياً وقبلياً لتجعل من الولاءات الصغرى محراباً يغيب الطلبة عن مقام الوطن والتضحية من أجله.

وعن عناصر تهديد الوحدة الوطنية والهوية في رأي الطلبة، تصدّر بند العمالة الوافدة جميع البنود، حيث أعلن %94 من العينة أن العمالة الوافدة تمثل تحدياً وطنياً، ويأتي عامل إضعاف اللغة العربية في المركز الثاني بنسبة %91، ثم خطورة العامل الطائفي في المرتبة الثالثة بنسبة %85 من الطلبة، وجاء الخطر الإيراني في المرتبة الرابعة بـ%79.

بينما جاء دور التعليم الأجنبي في الخليج في المرتبة الخامسة حيث أعلن %77 من الطلبة وجود هذا الخطر، وفي المرتبة السادسة جاء الولاء للقبيلة كعامل تهديد للوحدة بنسبة %70، في حين جاء بند فئة غير محددي الجنسية «البدون» في المرتبة الأخيرة من عوامل التهديد بنسبة %55 من الطلبة.
إصدار تشريعات

وفي التوصيات، اقترحت الدراسة على الادارة الجامعية إصدار تشريعات تناهض أي ممارسات تأخذ طابعاً طائفياً أو مذهبياً في الجامعة سواء أكان ذلك في مستوى القول أو العمل، مشددة على أهمية محاربة كل المظاهر الانتخابية الطلابية التي تقوم على شعارات مذهبية ودينية.

وأشارت الدراسة إلى ضرورة تعاون الجامعة مع الاتحادات الطلابية في وضع استراتيجيات جديدة لتعزيز الانتماء إلى الوطن من دون غيره من الانتماءات الصغرى، كما أكدت أهمية تخصيص مقررات تعنى بالتربية على المواطنة في مختلف الكليات الجامعية، وتوفير نسق من الفعاليات والمقررات الدراسية الإلزامية التي تعزز الوعي بالهوية الوطنية وتعمق الشعور بها.

القبس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock