جامعة الكويت

‎كلية العلوم الإدارية بجامعة الكويت أقامت ندوة “الفروقات بين التمويل الإسلامي والتقليدي”

كتبت: فاطمة المتروك

ضمن الموسم الثقافي لقسم التمويل والمنشآت المالية بكلية العلوم الإدارية في جامعة الكويت والذي يهدف لتسليط الضوء على أهم المواضيع الاقتصادية التي تهم طلبة الكلية، نظم قسم التمويل ندوة بعنوان “الفروقات بين التمويل الإسلامي والتقليدي” والتي ألقاها مدير إدارة التدقيق الشرعي الداخلي في بنك بوبيان السيد فواز الكليب.

وقد تطرق مدير إدارة التدقيق الشرعي الداخلي في بنك بوبيان فواز الكليب إلى الفروقات الأساسية بين العقود المستخدمة في البنوك الإسلامية والتقليدية، موضحا أن البنوك التقليدية تعتمد على عقد القرض بفائدة بينما تعتمد البنوك الإسلامية على عقود المرابحة والإجارة والمشاركة والاستصناع. مشيرا  إلى أن كثيرا من المشككين في المصرفية الإسلامية تنقصهم بعض المعلومات التي لو وضحت لهم لأدركوا حقيقة الفرق بين معاملات البنوك الإسلامية والتقليدية.

وأكد الكليب أن دولة الكويت كانت ولازالت رائدة في مجال المصرفية الإسلامية منذ سبعينات القرن الفائت والتي كان لبيت التمويل الكويتي دور كبير في نشأة هذه الصناعة، واختتم حديثه بحث الطلبة لدراسة هذا التخصص، آملا أن يكون منهم من يساهم في تطوير وارتقاء هذه الصناعة.

ومن جانبه أكد المدرس في قسم التمويل والمنشآت المالية د. محمد بدر الخميس أن هذه الندوة تسلط الضوء على أهم الفروقات بين التمويل الإسلامي والتقليدي، موضحا أن الهدف الأساسي من هذه الندوة هو زيادة وعي الطلبة بالجوانب المصرفية الإسلامية ضمن الإطار الذي تقوم به جامعة الكويت لتأهيل الكوادر الوطنية في هذا المجال.

وفي ختام الندوة شكر د. الخميس تفاعل الطلبة وحضورهم واهتمامهم بمحتوى الندوة، كما تقدم بجزيل الشكر للقائمين على بنك بوبيان لمساهمتهم في إنجاح الندوة وتقديمهم الجوائز القيمة للحضور. وقد ضم الحضور عدد كبير من أعضاء هيئة التدريس وطلبة وطالبات الكلية.

والجدير بالذكر أن جامعة الكويت تقدم برنامج الدبلوم في التمويل الإسلامي وهو درجة مشتركة بين كليتي العلوم الإدارية والشريعة وترأسه كلية الدراسات العليا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock