قسم السلايدشوجامعة الكويت

‎تقرير صحفي ‎- المشاريع الطلابية المشاركة في معرض التصميم الهندسي الـ 34

كتبت: بدور طارق ودلال النجادي

أقام مركز التدريب الهندسي والخريجين في كلية الهندسة والبترول معرض مشاريع التصميم الهندسي ال 34، وذلك تحت رعاية معالي وزير العدل ووزير الأوقاف والشئون الإسلامية خلال الفترة 1-2 يوليو2018، بحضور مدير جامعة الكويت الأستاذ الدكتور حسين الأنصاري وعميد كلية الهندسة والبترول الأستاذ الدكتور عبد اللطليف الخليفي والعمداء المساعدين في الكلية والجهات الراعية.

وتم عرض 111 مشروعا طلابيا قدمها طلبة الكلية من مختلف الأقسام العلمية، وتنوعت المشاريع وتناولت أفكارا مبتكرة تعطي العديد من الحلول العلمية العملية لمختلف القطاعات في الدولة وتهدف إلى تطوير ورفع مستوى المنشآت من مختلف الجوانب الهندسية وتساهم في زيادة الإنتاجية فضلا عن مساهمتها في خدمة المجتمع.

ومن خلال هذا التقرير الصحفي نسلط الضوء على المشاريع التي شاركت في المعرض وفقا لأقسام الكلية:

القسم العلمي: الهندسة الكهربائية

اسم المشروع : smart umberella المظلة الذكية

سلمان مصطفى، وخليفة الطبيخ، وعبدالرحمن البلوشي، علي الشمالي

ويهدف المشروع إلى خدمة المجتمع من خلال إيجاد حل لمشكلة شدة الشمس والحرارة في الأماكن العامة، وهو عبارة عن مظلة ذكية تقوم بتثبيت الظل بمكان واحد عن طرق قراءة شدة الضوء وأيضا يمكن التحكم بها عن طريق التطبيق في الهاتف الذكي.

اسم المشروع: Mehmas

عبد الوهاب المعلم، عبد الله شعبان، أحمد العتال، بدر الخميس، شيخة المطيري، ومشاعل المطيري، بدور الرشيدي

وهو عبارة عن روبوت خدمة الضيوف في المجالس بتقديم القهوة بالطريقة التقليدية لخدمة الضيوف عن طريق صب القهوة باليد اليسرى وتقديمها باليمنى وعند انتهاء الضيف ووضعه للفنجان يبحث الروبوت عن ضيف آخر لخدمته.

اسم المشروع: Adaptive robotic vehicle for storage facilities

منار البطين وغدير ميرزا وسارة البدر وشيماء الشيخ

ويهدف إلى تسهيل عملية التخزين باستخدام طرق حديثة في نقل المخازن باستخدام تقنية قارئ الباركود للوجهة المطلوبة وتتبع مسارها.

اسم المشروع: Hand in- hand out

إسراء مال الله وريم العنزي وأمل السعيدي ورئيفة عبد الله

والمشروع عبارة عن جهاز مكون من جزئين لتسليم واستلام الأوراق والوثائق لحفظها من التلف والضياع بالإضافة للمحافظة على سريتها وخصوصيتها باستخدام خاصية RFID.

اسم المشروع: Life u Buoy

أملاك الدوسري وأمار الصفي وريم الدخيل وحور بوشهري

وهو عبارة عن طوق نجاة على شكل U يحتوي على كاميرة ليلية ومستشعر لتحديد ما إذا كان الشخص داخل الطوق، ويتم التحكم به عن طريق الكمبيوتر مما يساهم بإنقاذ الغرقى وتسهيل عملية الإنقاذ على خفر السواحل.

اسم المشروع : outmoded supplying process

عائشة عمر الكندري روان ناصر الحصم نوف محارب الظفيري فرح سعد العنزي

ويهدف هذا المشروع إلى توفير الوقت والجهد وتقليل الأيدي العاملة وبالتالي يساعد الدولة في ميزانيتها فبدل من أن تدفع رواتب للعمال تقوم بدفع المال من أجل الصيانة السنوية فقط توفير للمال والوقت في انجاز العمل، ومشروع a.s.p  وهو عبارة عن اقتراح يخدم التموين الكويتي الذي يوفر المنتجات والمواد الغذائية للمستهلكين، إذ يتم توفير شاشة تعرض فيها المنتجات بعد أن يتم ادخال البيانات المستخدم فيختار ما يحتاج المستخدم منها.

القسم العلمي : الهندسة المدنية

اسم المشروع mubarakiya vacuum waste collection system

عائشة هاني الهولي روان محمد الشحومي أفنان نجيب بستكي روان فيصل العوضي

ويهدف المشروع إلى تقليل الضغط على المرادم الاستفادة من النفايات الصلبة في عمليات إعادة التدوير من خلال استخدام أحدث الوسائل لنقل النفايات الصلبة تقليل نسبة العمالة المطلوبة ويهدف أيضا إلى الاهتمام بالمناظر التجميلية واستغلال المساحة أسفل سطح الأرض، ويأتي هذا المشروع بسبب ازدياد كمية النفايات الصلبة المنتجة يوميا فقرر الفريق تخصيص دراسة المشروع لحل هذه المشكلة في سوق المباركية حيث يعد من أهم الوجهات السياحية في الكويت ويتم ذلك عن طريق فصل النفايات من المصدر ونقلها عبر شبكة أنابيب ضمن البنية التحتية إلى مركز تجميع رئيسي يخدم المنطقة كاملة.

اسم المشروع : مجمع سكني مستدام sustainable residential complex

مي محمد العدواني دانية سالم الخشان مرح حسن الخميس ندى مرزوق العازمي

ويهدف المشروع إلى تعزيز قدرة الطلبة على التصميم الانشائي وزيادة الوعي بمفهوم الاستدامة والحاجة الماسة إليها في الكويت، كما يهدف إلى تقليل تأثير الاسمنت في المنشآت على البيئة باستبداله بالحديد ومحسنات كيميائية للخلطة الخرسانية تغيير مفهوم المعماري التقليدي في البلد وتحسين مستوى الخدمات المقدمة لنزلاء المجمعات السكنية ورفع مستواها.

كما يهدف المشروع إلى ادخال جيل جديد من المجمعات السكنية وإدخال مفهوم الاستدامة حيث تعيش مجموعة كبيرة من السكان في الكويت هذ المجمعات ويقدم المشروع أيضا تصميم جديد معماري حضري حديث لواجهة كما يطمح المشروع للحصول على شهادة leed كمبنى أخضر.

اسم المشروع smart track of Kuwait international airport

راوية محمد الشمري ايمان حبيب الحربي مناير يوسف الشمري لطيفة صالح الشمري

يهدف الشروع إلى تقليل الازدحام في المطار، والمشروع عبارة عن استخدام تقنية الخدمة الذاتية التي تساهم بتقليل مشاكل المطار بالإضافة إلى تصميم محطة صديقة للبيئة مخصصة للمسافرين فقط.

وذلك نظرا لما شهده مطار الكويت الدولي من تضخم في القدرة الاستيعابية منذ عام 2012 مما أدى إلى عدم رضى المسافرين والقادمين إلى المطار لذلك فضل الفريق.

اسم المشروع : shuwaikh port optimization

ندى حميد العنزي، اسراء فؤاد باقر

تعتبر الموانئ البحرية في أي دولة نافذة إلى العالم خاصة بالنسبة إلى الكويت حيث ارتبط تطور البلد بوجود موانئ ساعد الموقع الاستراتيجي بشكل كبير في التجارة البحرية واعتمدت بسببه على البحر في اقتصادها، ويعتبر ميناء الشويخ هو الميناء التجاري الرئيسي في الكويت، ويواجه ميناء الشويخ العديد من المشاكل منها الازدحام المروري في الطرق الداخلية والتحميلة بالميناء مما يتسبب في تأخر وصول الشاحنات المحملة بالضائع بالوقت المحدد لها وأيضا تأخير رجوع الحاويات المفرغة إلى الميناء، كما أن المساحة التخزينية للحاويات في ميناء الشويخ غير كافية، ومن هذا المنطلق أتت فكرة مشروع SHUWAIKH PORT OPTIMIZATION  والذي يهدف إلى إنشاء مدينة لوجستية مساندة لميناء الشويخ التي تعمل على تحسين أداء العمل في الميناء وجذب العديد من السفن مما يعود بالنفع الاقتصادي على الدولة وتنظيم تدفق حركة السير الشاحنات وزيادة الحركة التجارية وقدرات تنافسية وأن يكون مركزا لوجستيا دوليا، وذلك عن طريق تطوير ميناء الشويخ ورفع كفاءة الميناء وزيادة المساحة التخزينية بالإضافة إلى تقليل زمن المناوبة وتقليل الازدحام المروري في الطرق العامة وذلك بتخصيص طرق خاصة بالمشروع وبذلك يوفر بيئة مساندة لجميع الأعمال التجارية في دولة الكويت.

اسم المشروع : Tires recycling factory

شريفة جاسم الكندري نور محمد العنزي سارة سالم المطيري سمية محمود محمد

ويهدف المشروع إلى تقليل نسبة الإطارات المتكدسة وما تصاحبه هذه الإطارات من أضرار على البيئة وتجنب الكوارث البيئة من الحرائق عن طريق إعادة تدويرها واستخلاص المواد المفيدة منها، وذلك من خلال الاستفادة من الإطارات التالفة عن طريق المادة واعادة تدوريها واستخلاص المواد مفيدة منها كالوقود والاسلاك الحديدية واسود الكربون

اسم المشروع econ eco concrete

بشاير المسلم   عائشة الخنة روعة بوالبنات نورة الشطي

والهدف من المشروع هو تصميم صديق للبيئة لخلق بيئة مستدامة من خلال استخدام خلطة خرسانية صديقة للبيئة عن طريق مخلفات زراعية.

والمشروع عبارة عن خرسانة صديقة للبيئة تم عملها باستخدام المخلفات الزراعية (جريد النخل) وذلك لتقليل من كميات المخلفات الزراعية المرمية في المرادم أو التي يتم حرقها فقد تم استخدام مخلفات النخل كألياف تضاف إلى كمية الاسمنت الثابتة وأيضا كبديل عن الرمل بنسب متفاوتة وأخيرا استخدام هذه الخلطة الجديدة وتطبيقها كممشى لحديقة تم إعادة تصميمها لتصبح صديقة للبيئة.

اسم المشروع: green concrete

نورة باسم الفهد، هيا خالد السهو، منال زيد المطيري، اسراء فراج العجمي.

الهدف من المشروع هو استبدال المواد الصخرية المستخدمة بالخرسانات بمخلفات بلاستيكية صعبة التحلل، مما يساهم في الحفاظ على البيئة كما يساهم في حل مشكلة نقص المواد الصخرية واستبدالها من الخارج ، وقد قام الفريق باستبدال المواد الصخرية بنسبة من المخلفات البلاستيكية كما قام بعمل اختبارات على الخرسانة لمعرفة مدى التحمل و التأثير على الخواص الميكانيكية للخرسانة كانت النتائج تشير إلى أنه يمكن الاستبدال حتى نسبة 8% .

اسم المشروع : المنزل

ضحى مسعد المطيري، ناديا عماد صعب، زهراء عبد الوهاب صادق، زينب جمال عاشور

والمشروع عبارة عن تصميم إنشائي مميز من خلال استخدام الطرق الحديثة ليلبي احتياجات كافة أفراد الأسرة بحيث يتم استغلال مساحة البناء كاملة، وهو عبارة عن فيلا منزل تتكون من 3 طوابق وسرداب ويحتوي الدور الأرضي على حديقتين داخلية وخارجية ومسبح والدور الأول يتكون من مصبغة وصالة رياضية ومواقف.

اسم المشروع: تأهيل وتصميم أرصفة ميناء شويخ البحرية

زبيدة يوسف علي، أمينة أحمد باش، زينب محمد علي، عقيلة عادل الحداد

ويهدف الشروع إلى إيجاد حل لمشكلة قائمة في ميناء الشويخ ذات ديمومة أطول وتكلفة أقل وصيانة أقل.

وفكرة المشروع هي استبدال الأساسات المتدهورة والمتآكلة من الأرصفة في ميناء الشويخ بنوعين من الحوائط الساندة النوع الأول يحتوي على خرسانة فقط والنوع الاخر خرسانة مسلحة بالحديد.

اسم المشروع : enviro barrier

محمد العتيبي ايمان، سارة المانع

والهدف من المشروع هو زيادة الأمان في الطرقات عن طريق إعادة استخدام مخلفات الإطارات

وتتلخص فكرة المشروع بالمساهمة بإعادة استخدام إطارات السيارات المستعملة بالخلطة الخرسانية للحواجز المرورية بما يمدها بالمرونة فيساعد ذلك على امتصاص الصدمات الناتجة عن الحوادث المرورية.

اسم المشروع: failaka main marina

أريج حمدان العدواني الشيهانة سعود المطيري شيخة مشاري الخليفي

ويهدف المشروع إلى حل مشكلة الترسبات عند مدخل مرسى السفن في جزيرة فيلكا عن طريق تصميم بوابة مفلترة تمنع دخول الترسبات.

وهو عبارة عن بوابة مفلترة مكونة من مادة مفلترة مدعمة بأسياخ الحديد تمنع دخول الترسبات وتراكمها عند المدخل وتقليل تكلفة إزالة هذه الترسبات المكلفة.

القسم العلمي: الهندسة الميكانيكية

اسم المشروع: Sensing circulation circuits

مي الهطلاني، ومريم بوطيبان، وفاطمة عوض، وإسراء عبدالله

وهو مشروع يعمل باستخدام الطاقة الشمسية عبارة عن محمية زراعية مزودة بمستشعرات قمن به، ويهدف إلى زيادة الإنتاج الزراعي في الدول الصحراوية للتسهيل على رب العمل والأيدي العاملة عملية الزراعة، ويمكن معرفة قراءات المحمية وتهيئة البيئة المناسبة والتبريد عند استشعار زيادة القراءات المسجلة عن القراءات المطلوبة، ليقوم النظام باستخدام المايكروكونترولر وتقنية المحمول والحاسوب بالتحكم بها بسهولة واحترافية.

اسم المشروع: Multi- use wheel chair

هاني العاصي وعبدالرحمن عوض محمد صلاح الدين ومحمود صلاح الدين

ويهدف المشروع إلى مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة وهو عبارة عن كرسي متحرك لذوي الاحتياجات الخاصة يمكن وضعه بوضعية الوقوف بزاوية 75 باستخدام ريموت تحكم ووضعية الجلوس باتزان مع نظام أحزمة الأمان في مناطق الصدر والخصر والرجل وهو مجهز لحمل أوزان تصل ل 150 كيلو جرام.

القسم العلمي: الهندسة الكيميائية

اسم المشروع : Production of Acrylontrile

شهد العنزي ومها الغانم وسارة الشمري وآلاء العنزي وهيا النمشان

ويهدف المشروع إلى تطوير كفاءة انتاج ثروات البلد عن طريق انتاج مادة كيميائية تستهلك وتدخل في العديد من الصناعات.

اسم المشروع :Cumene plan

جمانة صرام وروان حاجية وغنيمة التوحيد واقبال الصفران

ويهدف المشروع لإنتاج مادة الكيوسين بأقل تكلفة وبأعلى كفاءة عن طريق عمل دراسة كاملة لتصميم مصنع لإنتاج الكيوسين من مواد أولية ( البانزين والبروبالين)

القسم العلمي: الهندسة الصناعية والنظم الإدارية

اسم المشروع: تحسين كفاءة المستودع

أسماء الحوطي وأسيل عبدالهادي أحمد وأريج الأنصاري وأريج العازمي ومريم أحمد وهديل الرشيدي

ويهدف إلى تحسين كفاءة مستودع شركة كولكس وزيادة قابلية التخزين لديها عن طريق تصميم نظام تخزين للمواد الأولية والمنتجات النهائية لتحقيق قابلية تخزين مثالية تتناسب مع زيادة الإنتاج السنوية.

اسم المشروع :Intelligent Demolition Technology

إيمان العتيبي وعنود المطيري ووجدان الشلاحي وأبرار الهاجري

ويهدف إلى تقليل العمالة والتكلفة بالإضافة لتقليل التلوث البيئي والمحافظة على السلامة البشرية عن طريق تصميم إطار على شكل صندوق يحاوط المبنى بالكامل ليتم انهيار المبنى داخليا

اسم المشروع : استغلال التشغيل الأرضي للحمولة

سلمى المطوع ونور الرحماني ورهف البدر وطيبة المسبحي

ويهدف المشروع لتقليل تأخير تفريغ وتحميل الشحنات من الطائرة ونقلها إلى المستودع اللازم لتجنب خسارة الوقت والمال.

اسم المشروع: تحسين موقف الطائرات والقدرة الاستيعابية

جهاد الدبوس وعبدالرحمن الإبراهيم وثنيان العبود وماجد الموسى وعلي الشطي

ويهدف المشروع لإيجاد عدد كافي من المواقف الخاصة بالطائرات لتلبية الاحتياجات المستقبلية وحل مشكلة توزيع الطائرات على البوابات من خلال تقليل وقت انتظار الركاب والشحن باستخدام طرق هندسية كحلول.

اسم المشروع: تعزيز وتحسين خط التجميع لوحدات التكيف الداخلية والخارجية

إيلاف السبيعي وضحى عبدالسلام ونور البكر وبزة التنيب والجازي السهو وشذى العنزي

ويهدف المشروع إلى تحسين وتطوير خط التجميع في شركة كولكس وزيادة انتاج وحدات التكيف الداخلية والخارجية وزيادة كفاءة العمال عن طريق زيادة سرعة التنقل بنسبة 25% مع دمج العمليات لتقليل عدد العمالة مقابل زيادة الكفاءة وإزالة أو الحد من المشكلات الفنية لوحدات التكيف الخارجية والتي ينتج عنها زيادة الانتاج بنسبة 40%.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock