قسم السلايدشووزارة التربية

وزارة التربية لم تقم بتسوية مبالغ تعود إلى عام 1982!

رصدت جهات رقابية نحو 170 مخالفة مالية تخص عقود ومناقصات في وزارة التربية، وذلك خلال العام الدراسي الماضي 2018 / 2019، حيث تعمل القطاعات والإدارات المخالفة على تقديم ما يثبت صحة إجراءاتها في هذا الشأن.

وقالت مصادر مطلعة، ان ديوان المحاسبة طلب من «التربية» إجراء التحقيق في 15 مخالفة مالية وموافاته بمحاضر التحقيق والقرار الصادر بالتصرف في هذه الموضوعات مع كل الأوراق والمستندات المتصلة به.

وكشفت عن أن قطاع المنشآت التربوية والتخطيط كان صاحب النصيب الأكبر من المخالفات المالية المرصودة، وأغلبها خاص بمناقصات وتمديد عقود، منها على سبيل المثال ما يخص إصلاح وصيانة التكييف والتبريد والتدفئة والتهوية بمدارس ومباني الوزارة، وكذلك تنفيذ أعمال الصيانة والترميم والأعمال الانشائية لمدارس ومباني منطقة الأحمدي التعليمية.

مخالفات بلا معالجة

وذكرت المصادر أن هناك مخالفات مرصودة لم يتم تلافيها أو معالجتها وتكررت لعدة سنوات، منها بقاء العديد من المبالغ المقيدة بحساب الأصول المتداولة المالية المحلية -حسابات مدينة أخرى- ومبالغ تحت التسوية يعود بعضها الى السنة المالية 1982 – 1983 دون تسوية بالمخالفة لقواعد تنفيذ الميزانية، حيث طلب الديوان بيان عدم تسويتها حتى تاريخه مع الالتزام بالتعليمات المالية الواردة بقواعد تنفيذ الميزانية.

كما شدد الديوان كذلك على ضرورة متابعة الأرصدة المدورة في حساب المبالغ تحت التحصيل والعمل على تسويتها أولاًَ بأول وإسقاط ما مضى عليه مدة التقادم للحد من تضخم أرصدتها، حيث تبين بقاء العديد من المبالغ المقيدة في هذا الحساب تتمثل غالبيتها في مبالغ صرفت دون وجه حق للموظفين عن رواتب وعلاوات يعود بعضها الى السنة المالية 2006 – 2007 مما يشير الى ضعف اجراءات الرقابة، الأمر الذي ترتب عليه تضخم رصيد بمبالغ وصلت إلى نحو 3.6 ملايين دينار.

أولمبياد الناشئين

من جانب آخر، تشارك الكويت ممثلة في وزارة التربية بأولمبياد العلوم الدولي للناشئين IJSO، والذي تستضيفه قطر حاليا تحت شعار «تحفيز جيل اليوم لمهارات الغد» بمشاركة 70 دولة من مختلف دول العالم.

وقالت الموجهة العامة لمادة العلوم في وزارة التربية منى الأنصاري، ان الكويت تشارك بوفد مكون من 6 طلاب وطالبات و3 موجهين فنييين، بعد انقطاع دام ست سنوات، مشيرة الى أن المشاركة جاءت بدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي من خلال تقديم ثلاثة اختبارات نظرية وعملية في مجالات العلوم المختلفة «الفيزياء والكيمياء والأحياء».

وظائف شاغرة

أعلنت وزارة التربية عن حاجتها لشغل وظيفة مراقب الخدمات العامة بإدارة الشؤون الإدارية والفنية لمنطقة العاصمة التعليمية على أن يكون الراغب في شغل الوظيفة حاصلا على مؤهل جامعي، وتخصص مناسب وخبرة في مجال العمل مدة لا تقل عن 8 سنوات، أو أن يكون حاصلا على دبلوم تخصصي أو ثانوية عامة وخبرة في مجال العمل مدة لا تقل عن 12 سنة. كما أعلنت عن حاجتها لشغل وظيفة موجه فني عام لمادة المكتبات بقطاع التعليم العام، على أن يكون المتقدم حاصلا على مؤهل جامعي تربوي مناسب، وأعلنت التربية كذلك عن حاجتها لشغل وظيفة رئيس قسم المتوسط بإدارة التنسيق ومتابعة التعليم العام.

القبس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock