قسم السلايدشوكتاب أكاديميا

هل التعلم المدمج ( Blended Learning ) هو الحل للمرحلة القادمة ؟ | بقلم د. موفق المومني

د. موفق المومني

أكاديميا |

بعد تجربة التعلم عن بعد والتي انقذت العملية التعليمية في ظل جائحة كورونا وأثبتت نجاحاً كبيرا في كثير من المجالات التعليمية والإدارية . وبعد إنحصار أثر الجائحة في كثير من دول العالم وبدء عودة الحياة بحذر الى طبيعتها في كثير من المجالات , وبما أن المرحلة القادمة تتطلب مزيد من الحذر والتباعد الاجتماعي والاجراءات الوقائية فهل سيكون التعلم المدمج هو الحل للمرحلة القادمة ؟
يعرف التعلم المدمج على انه أحد صيغ التعليم أو التعلم التي يندمج فيها التعلم الالكتروني مع التعلم الصفي التقليدي في إطار واحد , وتوظف وسائل التعلم الالكتروني المستخدمة في التعليم من معامل الكمبيوتر والوسائل التقنية الحديثة والصفوف الافتراضية ويلتقي المعلم مع الطالب وجهاً لوجه ايضاً في معظم الاحيان .ويعرف ( Harrison ) التعلم المدمج بأنه مقاربات مختارة بعناية وبصفة تكاملية بين التعلم وجها لوجه ومن خلال الانترنت .
وإذا كان التعلم المدمج هو الحل للمرحلة القادمة فيجب على المؤسسات التعليمية الأخذ بعين الاعتبار تجهيز متطلبات التعلم المدمج التقنية والبشرية على حد سوا , والمتطلبات التقنية تكون من خلال توافر البنية التحتية واحتياجات المتعلم من مصادر التعلم الالكتروني المختلفة , وتوافر الفصول الافتراضية الى جانب الفصول التقليدية وتوافر الأدوات ووسائل التدريب والبرمجيات الخاصه بإدارة التعلم الالكتروني .
أما المتطلبات البشرية فتتلخص بإعداد المعلم والمتعلم للمشاركة بفاعلية في عملية التعلم وتمكين المعلم من إدارة البرامج الالكترونية بإحتراف ليتمكن من التواصل مع الطلبة ويحقق الاهداف المرجوه من التعلم , وتتضمن أيضاً تحفيز الطالب على المشاركة والتفاعل مع العملية التعليمية .
وأعتقد أن تجربة التعلم المدمج ستكون هي الحل الافضل في ظل الاجراءات الوقائية التي يمر بها العالم بسبب جائحة كورونا , كون التعلم المدمج يوفر للطالب تواصل مباشر مع المعلم ويقلل من التقارب الاجتماعي لوجود نسبة كبيرة من الفصول الافتراضية التي تبث الكترونياً . ويحقق نوع من الانضباط في التقييم للعملية التعليمية بحيث يمكن ان تكون الاختبارت صفية وجهاً لوجه لضمان تفاعل الطالب ودراسته على المادة التعليمية ومتابعه كافه الانشطة المطلوبه منه . نسأل الله الصحة للجميع والتوفيق لأبنائنا الطلبة في كل مكان .


د.موفق المومني
جامعه الملك خالد

займ на карту быстро

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock