كتاب أكاديميا

م. شاهين الميعان يكتب: القوالب الخشبية والقوالب البلاستيكية في المشاريع الإنشائية

 

البيت نجار هذا ما قيل سابقا وحتى يومنا هذا. وكما هو معلوم أن الهيكل الخرساني يتم انجازه غالبا باستخدام القوالب الخشبية. فابتداء من القواعد وحتى سقف آخر دور من المنشئة_ سواء كانت بيت او مجمع_ فإنه يتم عمل هذه العناصر من القوالب الخشبية غالبا.

ويتميز الخشب_ كماده_ بسهولة الحصول عليها وتشكيلها كيف ما نشاء وحسب ما هو مرسوم بالمخططات. ولكن ماذا لو كان هناك عمل مساكن متكررة بعدد المئات من البيوت كالمشاريع الإسكانية. في مثل هذه الحالات أنت تتحدث عن مصنع بيوت! فإنتاج كم هائل من البيوت ذات الهيكل الخرساني المتكرر يتطلب كميات كبيره من الأخشاب لعمل القوالب الخشبية لعناصر الهيكل الإنشائي. ولا نغفل هنا_ في مثل هذه المشاريع_ عن كمية الهالك من الأخشاب الناتجة من القطع وكذلك الوقت اللازم للتجميع والتدعيم.

لذا كان من الأفضل فنيا واقتصاديا استعمال طريقة حديثه توفر الوقت والجهد لإنجاز المشاريع ذات الطبيعة المتكررة من الأعمال الخرسانية.

فكان الحل هو استعمال القوالب الجاهزة المصنوعة من مواد بلاستيكية فهيه لها امتيازات أكثر خصوصا في المشاريع ذات الطابع المتكرر.

فإذا اجرينا مقارنه بين النوعين من القوالب الخشبية والقوالب البلاستيكية لنتعرف عن الفرق بوضوح أكثر

محاور المقارنة هي:

1. الوزن

2. الوقت

3. مرات الاستخدام

4. التفكيك

5. التخزين

 

نبدأ المقارنة

1..الوزن 

← نظام القالب البلاستيكي

ان خفة الوزن تعطيك الخفة السرعة في المناولة وعدم الحاجة للرافعة او أي جهاز للرفع الميكانيكي

فقطعه من قطع القالب البلاستيكي بأبعاد (200*750*60) ملم تزن 3.25 كجم. فمعظم القطع لا يتعدى وزنها 10 كجم.

← نظام القالب الخشبي

القالب الخشبي ليس ثقيلا جدا بالمقارنة مع القالب البلاستيكي

 

 

 

 

 

2.. الوقت

← نظام القالب البلاستيكي

نظرا لما تمتاز به هذه النوعية من القوالب من خفة في الوزن وسهولة التركيب فإن هذا يسرع الإنجاز دون الحاجة إلى عدد كبير من العمالة، فبإمكان شخص واحد يركب ويفك القالب (انظر صوره#2)

← نظام القالب الخشبي

يحتاج القالب الخشبي إلى تجميع القطع ليعطي الشكل المطلوب، فعند استعمال خشب اللتزانه على سبيل المثال فإنه يتطلب تثبيت الشرائح ورصها بقوه حتى لا يحدث تسريب للمونة وهذا التثبيت يجب ان يتم لكل جانب من الجوانب الأربعة مما يستهلك الكثير من الوقت (انظر صوره#3)

3.. مرات الاستخدام

← نظام القالب البلاستيكي

إن إعادة استخدام القالب تعتبر أحد أهم مميزات القالب البلاستيكي، حيث انه يمكن إعادة استعماله أكثر من 100 مره وذلك إذا تم استعماله الاستعمال الصحيح من حيث الفك والتركيب والتخزين. وهذا مما يوفر التكاليف الباهظة

← نظام القالب الخشبي

للخشب عمر افتراضي يصبح بعدها متهالك يصعب استعماله، بل يؤثر أحيانا استعماله كقالب بسبب امتصاصه لماء الخرسانة وتسرب المونة أثناء الصب وذلك إذا كان مستهلك. سواء كان نوع الخشب لتزانه أو معاكس فإن استعماله لا يزيد عن أربع مرات. (انظر صوره#4)

 

4..التفكيك

← نظام القالب البلاستيكي

يتم فك القالب البلاستيكي فقك بتحريك المقابض بزاوية 90 درجة وذلك لفك الربط بين أجزاء القالب. (انظر صورة#5)

كما يتميز القالب البلاستيكي بأنه لا تلتصق فيه الخرسانة، فبعد فك القالب نحتاج فقط إلى تنظيفه بالقليل من الماء ودون الحاجة للمنظفات.

← نظام القالب الخشبي

لفك القالب الخشبي فإننا نحتاج إلى خلع المسامير والملازم (انظر صورة#6). كما يحتاج القالب الخشبي إلى جهد كبير وعمال لتنظيفه لأن بعد فك القالب تبقى الكثير من العوالق الخرسانية تحتاج إلى التنظيف وذلك بطرق القالب بالمطرقة.  

5..التخزين

← نظام القالب البلاستيكي

ان الرطوبة والحشرات لا تؤثر في القوالب البلاستيكية وبالتالي يكون هناك سهولة في تخزينها

← نظام القالب الخشبي

الخشب كماده تتأثر بالرطوبة وبعض أنواع الحشرات التي تتغذى على الأخشاب، لذا يجب ان تخزن الأخشاب المراد استعمالها للقوالب الخرسانية في أماكن مرتفعة عن الأرض وبعيدا عن الرطوبة، وهذا يتطلب تكلفه.

بعد ان انتهينا من المقارنة نستعرض قليلا استعمال القوالب البلاستيكية في عناصر المبنى

▪ القوالب البلاستيكية للأعمدة

أيا كان شكل العمود مربع أو دائري فإن القوالب البلاستيكية تستخدم في نطاق واسع في المشاريع الصناعية والتجارية والسكنية ذات الطابع المتكرر(انظر صورة#7). فإنه من السهل التعامل معها بسبب خفة الوزن وسهولة التركيب

 

 

▪ القوالب البلاستيكية للقواعد

يحتاج البيت الواحد_دورين_ بمساحة بناء 300 متر مربع إلى عدد 25 قاعده تقريبا وبأحجام مختلفة، فإذا كان المشروع يحتوي على 250 بيت من نفس النمط فهذا يعني وجود 6250 قاعده. وهذا عدد كبير من القواعد تستطيع القوالب البلاستيكية إنجازه بالدقة المطلوبة والوقت المحدد وبتكاليف أقل من القوالب الخشبية (انظر صورة#8)

▪ القوالب البلاستيكية للبلاطات

تعتبر الأسقف من العناصر الصعبة في التنفيذ نظرا لما تحويه كميه حديد تسليح كبير ولأن الصب يتم على مساحات كبيره وليس كما هو الحال مع القواعد والأعمدة. وعلى الرغم من هذا فإن القوالب البلاستيكية يسهل تجميعها وتصفيفها حسب المخطط بسهوله (انظر صورة#9)

ختاما، القوالب البلاستيكية لها ميزاتها الكثيرة التي تفوق القوالب الخشبية، ويبقى اختيار نوع القالب المناسب يرجع إلى إدارة المشروع الإنشائي فهي التي تحدد النوع وهذا حسب احترافية الإدارة وعمق خبرتها التي على ضوئها يتم اختيار الأنسب.

 

 

بقلم: م. شـــــاهين المــــيعان

معهد التدريب الإنشائي

الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock