قسم السلايدشوجامعة الكويت

منح درجة الدكتوراه في الكيمياء من جامعة الكويت للباحث عبد الرحمن عابي

كتبت عهود اللوغاني

اجتاز طالب الدكتوراه عبدالرحمن عابي اختبار مناقشةرسالة الدكتوراه المقدمة لكلية الدراسات العليا لاستيفاء متطلبات درجة الدكتوراه لقسم الكيمياء بجامعة الكويت، وأشرف على الرسالة الدكتور طلال فهد العازمي عضو هيئة التدريس بقسم الكيمياء، والمحكمين بلجنة الامتحان والتي تتكون من ممتحنين داخليين من القسم العلمي والتي ترأستها الأستاذة الدكتورةنورية العوضي، بمشاركة الأعضاء الممتحنين الأستاذ الدكتور نادر الجلال والأستاذ الدكتور صالح الموسوي، والمحكم الخارجي Prof. Luis Garcia

وذلك بحضور عدد من أعضاء هيئة التدريس وطلبة الدراسات العليا بالقسم العلمي، وتكمن أهمية الدراسة في اكتشاف مركبات متنوعة تدعى Pillar (n) arenes وهي تعتبر نوع من أنواع المركبات الحلقية ذات الحجم الكبير والتي وجد لها أهمية كبيرة في علم الكيمياء.

وفي هذه الدراسة تم تحضير مركبات أحادية، ثنائية وخماسية مجموعات الهيدروكسيل الفعالة لمركباتPillar[n]arene عن طريق إعداد وتحضير بيلارينز كدعامة تحتوي على درجات متفاوتة من مجموعات البنزين أولا، ثم تتم ازالتها عن طريق الهدرجة التحفيزية. وقد تم التعرف على شكل وهيكلة هذه المركبات الحلقية الكبيرة باستخدام تحليل مطياف الكتلة ، وطيف الرنين المغناطيسي بالإضافة الى دراسة الشكل البلوري لهذه المركبات. 

أيضا تمت دراسة تراكيب المضيف الضيف مع خاصية تغليف واحتواء المركبات مابين مركبات البيلارينز أحادية مجموعات الهيدروكسيل كمجموعة فعالة، ومركبات كحولية ذات سلسلةطويلة ووجدوا أن خصائص الاحتواء والتغليف لمركبات البيلارينز قد تأثرت بوجود مجموعات الهيدروكسيل
بالإضافة إلى ذلك، تم تحضير مركبات بيلارينز تحتوي على مجموعة سيكلوهكسيل ضخمة مع احتوائها على مجموعة ماوشرواحدة. وبهذه الطريقة تم إجراء عملية الفصل الفراغي عن طريق عملية الاشتقاق باستخدام حمض ماوشر كلورايد.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock