الجامعات الخاصة

منتدى “الضرائب وأساسها في الشريعة الإسلامية” في كلية القانون الكويتية العالمية

  • شارك فيه ممثلون من وزارة المالية والطلبة

 

نظمت كلية القانون الكويتية العالمية ممثلة بإدارة التطوير الطلابي والمسابقات، بالتعاون مع قسم القانون العام المنتدى الأول الذي حمل عنوان: “الضرائب وأساسها في الشريعة الاسلامية ” بإشراف ومشاركة أستاذ الفقه المقارن د. داود بن عيسى ومدير إدارة الخضوع الضريبي والتخطيط بوزارة المالية أسامة جاسم القصار، وبمشاركة أربعة من طلبة الكلية هم: عبدالعزيز السيف، وبدر اسبيته، وآلاء الخليفة، وهديل الرفاعي، حيث تم خلال المنتدى اختيار افضل ورقة علمية من خلال المعقبين د. محمود شويات وعلي الملا الجفيري.

في البداية أوضحت مديرة إدارة التطوير الطلابي والتدريب بالكلية أ. هناء الإبراهيم أن المنتدى يهدف الى صقل المواهب الطلابية من خلال البحث والدراسة واكتساب المعرفة، وذلك ضمن جهود إدارة الكلية في دعم الطلبة لكتابة أوراق العمل العلمية القابلة للنقاش والبحث والاستعانة بأصحاب الخبرة المتخصصين في مجال موضوع المنتدى كي يسهموا في نجاحه وتحقيق الغاية من تنظيمه.

وذكرت الإبراهيم أن المنتدى سيتم تنظيمه في كل فصل دراسي من قبل مختلف الأقسام العلمية والأكاديمية في الكلية وتبني موضوع من المواضيع المطروحة للنقاش والتي تلقى الاهتمام أو تحتاج للمزيد من الاهتمام، وأعلنت أن المنتدى المقبل في الفصل الدراسي الثاني سيكون بعنوان: “الخطأ الطبي ومسؤولية المستشفيات عن عمليات التجميل”، من إعداد وإشراف قسم القانون الخاص .

القصار

وبدوره أوضح مدير إدارة الخضوع الضريبي والتخطيط بوزارة المالية أسامة القصار أن الضريبة عبارة عن مبلغ مالي يفرض بموجب القانون على الخاضعين لأحكامه والذين يلتزمون بأداء الضريبة لصالح الخزانة العامة وتستخدم حصيلته في تغطية النفقات العامة وتحقيق الأهداف التي تنشدها الدولة، مشيرا إلى أن الضريبة عامة وإلزامية، وليس لها مقابل معين، ويجب أن تفرض بموجب قانون، والمعلوم أنه توجد ضرائب مباشرة تنصب على الثروة سواء كانت دخلا أو رأسمال، وضرائب غير مباشرة تسري على العمليات المتعلقة بإنفاق الثروة أو التصرف في الدخل.

وأشار القصار إلى أن المادة 24 من الدستور الكويتي تنص على أن العدالة الاجتماعية أساس الضرائب والتكاليف العامة، والمادة 48 تنص على أن أداء الضرائب والتكاليف العامة واجب وفقا للقانون وينظم القانون إعفاء الدخول الصغيرة من الضرائب بما يكفل عدم المساس بالحد الأدنى اللازم للمعيشة، وتنص المادة 134 على أن إنشاء الضرائب العامة وتعديلها والغاءها لا يكون إلا بقانون، ولا يعفى أحد من أدائها كلها أو بعضها في غير الأحوال المبينة بالقانون، ولا يجوز تكليف أحد بأداء غير ذلك من الضرائب والرسوم والتكاليف إلا في حدود القانون.

 

 

بن عيسى

ومن جانبه سلط أستاذ الفقه المقارن بكلية القانون الكويتية العالمية د.داود  بن عيسى، الضوء على الكلمات التي ذكرها رئيس الكلية أ.د. محمد المقاطع في المؤتمر السادس الذي نظمته الكلية في شهر مايو الماضي عندما أكد على أهمية الإبداع في اختيار المناهج وتطبيقها، وأننا بحاجة لتعليم يقوم على التفكير النقدي الجدلي المتعدد الاتجاهات، وبحاجة الى جرأة في تقديم تعليم يحرر العقول من القيود، وبحاجة الى الحرية الأكاديمية ووسائل تمكين الطلبة والأساتذة من ممارسة الحرية الأكاديمية في بيئة تساعد على أن يكون التفكير العلمي حرا، وتحفيز الأذهان لتكون خلاقة لتناول قضايا المجتمع، وتجنب التفكير النظري والبعيد عن الإطالة في قضايا ليست لها علاقة في الواقع المعيشي.

وعلى صعيد متصل أوضح بن عيسى أن الدستور الكويتي يحتوي على قيم أخلاقية عديدة، ومنها مبادئ الحوكمة، لافتا إلى أن الضريبة هي إحدى الوسائل التي يستخدمها الحاكم كسياسة شرعية فيما يعود لمصلحة البلاد بخلاف المكوس التي حرمتها الشريعة الإسلامية وهي فرض ضرائب باطلة على أموال الناس، ومن أجل أن يكون لدينا نظام ضريبي عادل يجب حوكمة إجراءات فرض الضرائب في الدولة.

وحث بن عيسى الطلبة على الاجتهاد في كتابة البحوث المتعلقة بفرض الضرائب بمختلف مواضيعها لكي يكون المجتمع واعيا لمقاصدها الاجتماعية والشرعية ودورها في تحقيق التنمية المستدامة التي تعود بالخير على كافة المواطنين من خلال تنفيذ المشاريع التنموية والخدماتية والإنتاجية.

مساهمات الطلبة

بعد ذلك توالى على الحديث الطلبة المشاركين في المنتدى حيث قدم كل واحد منهم مساهمته البحثية، حيث قدمت الطالبة هديل الرفاعي بحثا بعنوان: “الضريبة وأساسها في الشريعة الاسلامية”، موضحة أن الضريبة عبارة عن تحصيل الحكومة مبالغ نقدية جبرية من المواطنين وتخضع لمجموعة من المبادئ والقواعد تتمثل في مبدأ العدالة واليقين والملاءمة في التحصيل والاقتصاد في التحصيل، موضحة أن الهدف من تلك القواعد التوفيق بين مصلحة الدولة ومصلحة المكلفين، مشيرة الى أن الضريبة الى جانب كونها تمويلية فهي أيضا وسيلة لتحقيق أهداف الدولة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية

ومن ناحيته قدم الطالب عبدالعزيز السيف بحثا بعنوان: “الضرائب في الكويت في النظام الاقتصادي الحالي والمتغير”، موضحا أن للضريبة فوائد كثيرة منها فوائد اقتصادية في معالجة الانكماش، ودعم المنتج الوطني، كما تحسن من الوضع السياسي، لافتا إلى أن تقليل دور الدولة في الاقتصاد هو تحسن سياسي فضلا عن الفوائد الاجتماعية من خلال توزيع الدخل بالطرق العادلة ودعم الأنشطة المرغوب بها.

واشار السيف الى أننا نعيش في دولة ريعية ولا يصح تطبيق النظام الضريبي في دولة تمتلك جميع الموارد، ولا يصح تطبيقه إلا بتحقيق المزيد من الحقوق والحريات السياسية، مؤكدا أنه لو أردنا تطبيق الضريبة في الكويت فلا بد من إقرار نصوص واضحة وصريحة توضح دور البرلمان في المراقبة والمحاسبة ومعالجة ظاهرة التهرب الضريبي والتخلص من الإعفاءات غير المبررة والسعي نحو الخصخصة.

وتحدثت الطالبة آلاء الخليفة عن “الزكاة والضريبة في الفقه الإسلامي والقانون” مؤكدة أن الضريبة لا تغني عن الزكاة لاختلاف كل منهما في المصرف والنية وغيرهما، وقد صرح الفقهاء قديما وحديثا بأن المكوس لا تغني عن الزكاة ولا تحسب منها، ولكن الأموال التي تؤخذ كضرائب تحسم من الموجودات الزكوية .

وختاما قدم الطالب بدر اسبيته بحثا بعنوان: “آلية فرض الضريبة على المستخدمين”، حيث أكد على ضرورة الانتقال بالضريبة العامة على المبيعات الى الضريبة على القيمة المضافة مع إلغاء حد التسجيل وتعميم التسجيل للمجتمع الضريبي  وتعميم لنظام الخصم الضريبي وترشيد فئات الضريبة مع وضع قائمة بالخدمات المعفاة

وشدد اسبيته على ضرورة تحديد واجبات ومسؤوليات مراقب الحسابات عن الإقرارات الضريبية واعتماده له وشهادته عنها، مطالبا بضرورة تخفيض سعر الضريبة وخصوصا للسلع الضرورية والاساسية وذلك لتاثيرها السلبي على الوحدات الاقتصادية التي تقوم بإنتاجها وكذلك في مجال الاستثمار.

وقد حصل الطالب  بدر اسبيته على أفضل ورقه عمل،  وذلك بعد  تعقيب د.  محمود  شويات  و ا.  علي الملا الجفيري على  أوراق العمل، ليختتم المنتدى بقيام رئيس الكلية أ.د. محمد المقاطع، والعميد د. فيصل الكندري بتكريم المنظمين والمشاركين تقديرا لجهودهم التي ساهمت في نجاحه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock