الجامعات الخاصة

مناقشة آلية قبول الطلبة في خطة البعثات الداخلية مارس المقبل

 

 

 

 

أعلن د. حبيب أبل عقد اجتماع لمجلس الجامعات الخاصة في مارس المقبل، لمناقشة آلية قبول الطلبة في خطة البعثات الداخلية لمختلف الجامعات الخاصة للعام الدراسي المقبل.

كشف الأمين العام لمجلس الجامعات الخاصة، د. حبيب أبل، عن صدور قرار من مجلس الوزراء، بتشكيل أعضاء مجلس الجامعات الخاصة، الذي يعقد اجتماعه في مارس المقبل، للتنسيق على آلية قبول الطلبة في خطة البعثات الداخلية لمختلف الجامعات الخاصة للعام الدراسي المقبل.

وذكر أبل  أن «الاجتماع يناقش جميع المقترحات المقدَّمة من الجامعات الخاصة، وأعداد الطلبة المقبولين سنويا بناء على احتياجات سوق العمل، وطرح جميع الخطط المستقبلية في خطة البعثات الداخلية».

وفيما يخص الطاقة الاستيعابية للمقبولين في الجامعات الخاصة، أفاد أبل، بأن «الاجتماع على هذا الأمر يتم بالتنسيق مع مختلف المؤسسات التعليمية المناظرة، وتوزيع المقاعد بناء على الميزانية المرصودة لها»، لافتا إلى أن هذه الآلية تكون بشكل روتيني.

وحول زيادة أعداد المقبولين في البعثات الداخلية، قال إن مجلس الجامعات الخاصة مرتبط بقدرة استيعابية وميزانية لا يستطيع تجاوزها، حفاظا على نظام الجودة التعليمي والاعتماد الأكاديمي، مشيرا إلى أن المقاعد التي يتم توفيرها بخطة البعثات تواكب أعداد المتقدمين واحتياجاتهم.

وعن التوجه لرفع نسب القبول، بيَّن أبل: «لم تتم مناقشة رفع نسب القبول حتى الآن، وطرح هذا الأمر يكون مرتبطا بالاجتماع الذي يُعقد مع وزير التربية والتعليم العالي د. حامد العازمي، وعادة إذا كان هناك توجه لرفع النسب يكون هناك إخطار قبل موعده بفترة، حتى يستعد الطلبة، ويكون لديهم دراية بهذا الأمر».

وحول تطبيق بوابة القبول الإلكترونية بين المؤسسات التعليمة، قال: «نرحب بأي قرار يساهم في حل الكثير من المشاكل، وينظم آلية القبول، ويسهل عملية التسجيل، ويقلص وقت الطلبة، ويعطيه اختيارات عديدة، ويمنع الازدواجية في التسجيل».

 

 

 

aljarida

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock