أخبار منوعة

معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة بجامعة حمد بن خليفة يدعو الباحثين لتقديم أوراقهم البحثية للمشاركة في مؤتمره العالمي

  • المؤتمر يستكشف علاقة الترابط بين الطاقة والمياه والبيئة المستدامة في المناخات الصحراوية

أعلن معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة، التابع لجامعة حمد بن خليفة، عن “الدعوة لتقديم أوراق بحثية” للمشاركة في مؤتمره العالمي المقبل لعلاقة الترابط بين الطاقة والمياه والبيئة المستدامة في المناخات الصحراوية 2019، المزمع عقده في مركز قطر الوطني للمؤتمرات خلال الفترة من 3 إلى 5 ديسمبر المقبل.

وسوف يجتمع أكثر من 400 باحث وعالم ومهندس وجهة معنية بهدف التوصل إلى فهم أفضل عن علاقات الترابط بين الطاقة والمياه والبيئة المستدامة، ولا سيِّما في المناخات الصحراوية، وتطوير المجالات الرئيسية ذات الأولوية للتنمية البشرية والاستدامة البيئية. كما سيشهد المؤتمر، الذي يُقام بدعم من الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، عقد معرض مهني تستعرض فيه الشركات الوطنية والدولية منتجاتها وتقنياتها في هذا المجال.

وفي معرض تعليقه على الفعالية، صرَّح الدكتور مارك فيرميرش، المدير التنفيذي لمعهد قطر لبحوث البيئة والطاقة، قائلًا: “سوف يجمع المؤتمر في دورته المقبلة ما بين أفضل العقول في جميع القطاعات ذات الصلة لمناقشة الموضوعات ذات الأهمية المتزايدة في أعقاب تغير المناخ والتهديدات التي يفرضها على المنطقة. ومن خلال الاجتماع، نأمل في صياغة حلول مستدامة بشكل جماعي تمكننا من تخفيف آثار الأحداث البيئية سريعة التغيير.”

وقد دخل المعهد في شراكة مع مجلة سبرنجر نيتشر تنص على نشر أوراق بحثية مُحَكَمة مختارة من الأوراق المُقَدَمة خلال المؤتمر في عدد خاص من مجلة سبرنجر نيتشر للعلوم التطبيقية مخصصة للمناخات القاحلة على أن يُمنح مُعَرِف أكاديمي رقمي لكل ورقة بحثية.

وأوضحت الدكتورة فيرونيكا برموديز، رئيس المؤتمر ومدير أبحاث أول في مركز الطاقة بمعهد قطر لبحوث البيئة والطاقة، أن المؤتمر سيوفر منصة للحوار في تخصصات متعددة بين العلماء، والباحثين، والشركاء المهنيين، وصناع السياسات، حيث قالت: “يلتزم معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة بدعم دولة قطر في التحديات الكبرى المرتبطة بالطاقة والمياه والبيئة، بما يتماشى مع رؤية قطر الوطنية 2030 وأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.”

وأضافت: “نحن نهدف، من خلال هذا المؤتمر، إلى تبادل الأفكار والمعرفة، وتقديم معلومات مُحَدَثة عن حالة التطور التكنولوجي في المعهد، والتعلم من الخبراء الرائدين في جميع أنحاء العالم. وتتميز التحديات التي تواجه دولة قطر والمناطق الحارة القاحلة الأخرى بتفردها، ونأمل في استكشاف الحلول المحتملة للقضايا ذات الصلة في تطبيق البحوث المهمة في مجال الطاقة والمياه والبيئة.”

ويرحب المعهد باستلام الأوراق البحثية حول مختلف الموضوعات المتعلقة بالطاقة، والمياه، والبيئة. وآخر موعد لاستلام جميع الأوراق البحثية هو الخميس الموافق 15 أغسطس.  ويمكن للمهتمين تقديم أوراقهم البحثية من خلال الموقع الإلكتروني للجامعة www.hbku.edu.qa/en/qeeri-call-papers

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock