جامعة الكويت

مشروع ” نموذج نظري لتقدير معدل انتاج النفط والغاز خلال الصمامات الخانقة”

 

 

 

مشروع ” نموذج نظري لتقدير معـــــدل انتاج النفط والغاز خــــلال الصمامات الخانقة  A System Approach for Predicting Oil and Gas Flowrates through Chokes ”  ابتكرته كل من المهندسات  دلال العفاسي ، وضحه الوسمي ، مريم العوضي ، بشاير الغريب من قسم هندسة البترول  بكلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت، وبإشراف الدكتور علي أكبر.

 

 

وقال المهندسة دلال العفاسي  عن فكرة المشروع أنه يساعد في تطوير عملية انتاج النفط في الكويت والتي تحتاج الى اختبار معين لمعرفة معدل انتاج النفط للبئر. وهذا النوع من الاختبارات يستلزم ايقاف الانتاج لمدة معينة حسب حالة البئر نفسه مما يؤدي الى خسائر مادية للدولة ، وهي أيضا تطوير معادلة للتنبؤ بمعدل الانتاج دون الحاجة إلى الإيقاف. وبناء على هذه المعادلة سيتم عمل رسم تخطيطي لكل مكمن عن طريق معرفة ضغط رأس البئر وقياس الصمامات الخانقة المستخدمة فقط.

 

 

وقال المهندسة  وضحه الوسمي  أن طريقة عمل المشروع هو أن يتم عمل نموذج نظري لتقدير معدل انتاج النفط والغاز خلال الصمامات الخانقة. ويفترض هذا النموذج وجود سرعة حرجة للسريان عند هذه الصمامات. وقد تم اختبار هذا النموذج بقياسات عملية من آبار النفط في الكويت.

 

 

ومن جانبها قال المهندسة مريم العوضي إن السلبيات التي واجهتنا هي صعوبة الحصول على بعض المواد المطلوبة و بعض القطع  وأيضا الفترة الزمنية القصيرة لتصميم القطع بالورشة.

 

 

 

وعن مميزات المشروع قالت المهندسة: بشاير الغريب : هذا النموذج

* يوفر على المهندسين والمهندسات  في الحقول النفطية القيام بقياسات صعبة لتعيين معدل انتاج النفط والغاز.

* وأن القيم المحسوبة من هذه المعادلة كانت قريبة الى القيم الحقيقية المأخوذة من حقول نفطية في الكويت.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock