جامعة الكويت

مجلس الجامعة اطّلع على تقارير «النشر العلمي»: تطوير المجلات العلمية وجعلها عالمية

استمراراً لمساعي الارتقاء بالتصنيف العالمي لجامعة الكويت، والحفاظ على سمعتها الأكاديمية، كشفت مصادر مطلعة ان المجلس الاعلى للجامعة أكد، في اجتماعه الاخير، ضرورة تقديم مبادرات لتطوير المجلات العلمية الصادرة عن مجلس النشر العلمي بالجامعة، والسعي لتحويلها الى مجلات عالمية.

ورأى المجلس ان تطوير مجلات الجامعة، وتحويلها الى مجلات عالمية، له بالغ الأثر في الارتقاء بالسمعة الاكاديمية للجامعة، وان قوائم المحكمين في هذه المجلات بحاجة الى تحديث من قبل رؤساء التحرير، اضافة الى ضرورة تحديث قواعد البيانات ومشاركة المجلات العالمية.

وكشفت المصادر ان نقاشا دار بين اعضاء مجلس الجامعة، بعد عرض التقارير السنوية لمجلس النشر بالجامعة عن الاعوام الثلاثة الماضية، حيث اكدوا ضرورة الاهتمام بتحكيم ما ينشر بالمجلات العلمية الصادرة عن مجلس النشر، وان يؤخذ التحكيم بشكل جدي، ويكون سريا وبعيدا عن الاقسام العلمية.

واشارت الى ان مبيعات المجلات العلمية الصادرة عن مجلس النشر كانت اقل بكثير من الاصدارات، بينما اقترح المجلس توحيد آلية التحكيم والمراسلة ومعايير الجودة.

وبينت ان التقارير المعروضة عن أنشطة مجلس النشر، كشفت انه أصدر عدداً من الكتب الجامعية ضمن مشروع الكتاب الجامعي، بينما يسعى المجلس إلى الاستغناء عن الطباعة الورقية، كما يسعى إلى حضور المزيد من المؤتمرات محلياً وإقليمياً، إضافة إلى المشاركة مع هيئات التحرير في مجلات عالمية.

القبس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock