أخبار منوعة

لماذا تأتيك أفضل الأفكار أثناء الإستحمام ؟

 

 

 

 

تلك اللحظات التي تقضيها في الإستحمام لا تدرك مدي أهمية للحصول على أفكار مبدعة وذلك لأن الحمام يخلق بيئة مثالية للإبداع وإخراج العبقرية التي توجد بداخلك بالإضافة الى تحقيق النظافة الشخصية .

دراسة تثبت أن 72 % من الأشخاص يحصلوا على أفضل الأفكار أثناء الإستحمام :

لماذا تأتيك أفضل أفكارك أثناء الإستحمام ؟ قام فريق من علماء النفس بوضع تفسير لهذا السبب ضم الفريق رون فريدمان، دانيال بينك،  غريتشن روبن، أدم جرانت، سوزان كين، سكوت باري  كوفمان  . يقول كوفمان وفقاً لدراسة أجريت وجدت بأن الافكار يستطيعوا تكوين أفكار خلاقة أثناء الإستحمام وسلطت الدراسة الضوء على أهمية الإسترخاء لكي تكون لديك أفضل الأفكار . ويضيف بأن بيئة الإستحمام المنعزلة توفر الإسترخاء وتحفز التفكير الإبداعي من خلال السماح للعقل أن يتجول بحرية، وتتسبب في أن يكون الناس أكثر إنفتاحاً والمزيد من الوعي وأحلام اليقظة .

كما أوضحت النتائج التي تمت علي 62 شخص من كبار السن كانوا أكثر إنتاجية للأفكار المثالية وأدى ذلك الى زيادة إنتاجية العمل.

يقول ” أنه تم إجراء بحوث الإستحمام، ودراسة متعددة الجنسيات وجدت أن الناس أعلنوا الإلهام الإبداعي في الإستحمام أكثر من عندما يتواجدوا في العمل وذلك يفضل الحصول على أفضل الأفكار أثناء الإستحمام  .

ويستمر كوفمان في الشرح بأن الناس تفضل الإنعزالية للقيام بممارسات ذهنية متنوعة لأنك تسمح لنفسك الإتصال مع الجسم ومشاعرك وافكارك الخاصة ويعتقد أن أساس التفكير الإبداعي هو تحقيق الإتصال الناجح بين الداخل والخارج .

يذكر بريجيد شولت، أن الناس بحاجة إلى الإسترخاء من أجل الحصول على الإلهام. قد ترغب في أن تكون الأفضل من خلال العمل الدؤب ولكن ماذا لو جربت إستراتيجية تجنب العمل فذلك أمر مهم جداً لكي تسمح لعقلك بحرية التجول وتحديد العديد من الأفكار والإستمتاع بأفكار أفضل وهذا قد يكون السبب وراء الحصول علي أفضل الأفكار أثناء الإستحمام .

وقد إختتم فريدمان نتائج الدراسة  قائلا ” أنت بحاجة الى خلق هذا الفضاء في حياتك وغالبا ما يحدث أثناء الإستحمام  إنها واحدة من تلك اللحظات القليلة  التي نواجه فيها أنفسنا بدون الإرتباط بأي أجهزة . لذلك يجب علينا البحث عن مساحة إضافية  لإيجاد صلات بين الأفكار .” .

يوصي فريدمان  بأهمية عزل نفسك جيدا بقدر الإمكان بعيداً عن الإنحرافات الخارجية التي تؤدي الى تشتيت عقلك . والعقل بحاجة الى العزلة مثل الخروج إلي نزهة يومية لإعادة شحن طاقة الدماغ لكي تسمح لنفسك بالحصول على إتصال مع جسمك ومشاعرك وأفكارك .

لماذا تأتيك أفضل الأفكار أثناء الإستحمام ؟

تحرير العقل من المهام :

تشير البحوث أنه لا تستطيع تحقيق التفكير الإبداعي أثناء الشعور بالرتابة ولكن عند ممارسة الصيد أو تمارين رياضية أو الإستحمام مثل هذه الأنشطة لا تتطلب منك الكثير من التفكير في كيفية أدائها وبالتالي تحرر اللاوعي الخاص بك ويتمكن للعمل على شيء أخر  فالعقل في هذه اللحظة يتمتع بهدوء يستطيع فيها تكوين أحلام اليقظة ويقوم الدماغ بإتخاذ قرارات واهداف وسلوكيات وأفكار معينة وذلك من خلال مركز السيطرة في الفص الجبهي لقشرة الدماغ . وتذهب هذه الأفكار إلي مختلف المناطق في الرأس وتقوم بالعديد من الوصلات الإبداعية الجديدة التي  قد يرفضها العقل الواعي .

قد يكون ذلك هو السبب وراء الأفكار المختلفة أثناء الإستحمام والتي تعد أفضل من الأفكار التي تحصل عليها أثناء العمل وذلك لأن التفكير أثناء العمل مليء بالمشاكل التي تعطل عملية التفكير في الدماغ . يساعد التفكير أثناء الإستحمام علي تعزيز الفص الجبهي لقشرة الدماغ .

عند زيادة التركيز يعطيك القدرة علي التركيز بشدة  على المهمة والخروج بالعديد من الحلول الإبداعية الغير تقليدية فالعقل يصبح أكثر نشطاً عند التركيز على المهمة. وقد وجد شيلي كارسون في جامعة هارفارد أن الناس الذين يتمتعوا بدرجة عالية من الإبداع يتنظموا على أخذ دش دافئ والذي يمسح للعقل بحرية التجول والتشجيع على التخلص من الأفكار الحمقاء. لذلك عند شطف جسمك من رغوة الصابون، سوف تندهش من القدرة على التفكير .

الإسترخاء :

ولكن ما الذي يجعل الحمام يختلف عن مكان مجلس الإجتماعات لماذا لا يفكر عقلك هناك بطريقة جيدة أيضاً ؟ . وعند محاولة شرح ذلك يجب توضيح أن الحمام يمتلك بيئة إسترخاء وصغير وأمن، مكان مغلق لذلك أنت تشعر بالراحة هناك . بالإضافة إلي ذلك، ربما يكون وقت الإستحمام هو الوقت الوحيد الذي تنفرد به في نفسك طوال اليوم فهو فرصتك للتخلص من الضغوط الخارجية .

عندما تشعر بالإسترخاء فإن الدماغ يطلق هرمونات السعادة وهو الدوبامين. وعند تدفق الدوبامين في الجسم يزيد من القدرة علي التفكير بطريقة مبدعة وتظهر موجات ألفا أثناء التأمل والشعور بالسعادة . تحفز أشعة ألفا اللاوعي بالمزيد من التفكير الإبداعي .

وفقاً لما ذكرته مجلة التفكير والمنطق أثناء الإستحمام ليلاً أو صباحاً أو عندما تكون متعباً  فإن هذه المرحلة هي ذروة التفكير الإبداعي ومن المحتمل أن الإستحمام في الصباح يزيد من تدفق الأفكار العظيمة .وبالتالي فإن الإستحمام يخلق لك بيئة مثالية للأفكار المثالية .

نقدم لكم مجموعة من الأسباب لماذا تحصل على أفضل الأفكار أثناء الإستحمام ؟

يعطي الإستحمام لك إشارة لبدء يوم جديد أو بداية جديدة
.تقضي وقت بمفردك للتفكير
. تحصل علي توقعات مثالية
. عندما تندفع الماء أثناء الإستحمام تخلق نوع من ” الضوضاء البيضاء ” التي تجعل التركيز أفضل
.حد الدش تزيد من الشعور بالإسترخاء
.يرتبط الجلوس بجوار الماء مثل الانهار والبحيرات  أو البحر بزيادة التأمل
.الإستحمام كناية للتخلص من الأتربة
.يعد الإستحمام أحد الطقوس للكثير من المبدعين بإعتبار الحمام المكان المناسب للتفكير
.أحياناً تقوم بكتابة أفكارك علي جدران الحمام بسبب البخار الناتج عن الإستحمام
.عندما تقوم بأخذ دش ساخن يفتح المسام ربما يفتح العقل أيضاً
.الإستحمام يجعلك أكثر يقظة
. الإستحمام تجربة خالية من التوتر، تؤكد لك حرية تجول عقلك والخروج بأفكار جديدة .
المصدر:
مواقع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock