أخبار منوعة

كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة حمد بن خليفة تدعو لتقديم الأوراق البحثية قبل عقد مؤتمرها الرئيسي

 

  • الفعالية الممتدة على يومين تحث على إعادة النظر بالدراسات الشرق أوسطية ووضع أجندة جديدة لها

 

دعا قسم الدراسات الشرق أوسطية بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية في جامعة حمد بن خليفة إلى تقديم الأوراق البحثية المخصصة لمؤتمر الشرق الأوسط الأول.

 

ويسعى المؤتمر، الذي ستدور فعالياته يومي 20 و21 أبريل 2020 تحت عنوان “إعادة النظر في دراسات الشرق الأوسط – نحو وضع جداول أعمال جديدة”، إلى تناول المنطقة خارج العناوين اليومية التي تركز على النزاعات، والحروب الأهلية، والراديكالية، والصراعات الطائفية، والعنف الإثني والجندري، وغيره. وسيطور المؤتمر أجندة جديدة وبناءة للدراسات الشرق أوسطية تلحظ تطورات المنطقة الديناميكية وتحدياتها، ووضعها في سياق الديناميكيات والتفاعلات العالمية الأوسع. ومن خلال ذلك، سيتم تشجيع المشاركين على إعادة صياغة الأساليب البحثية والأدوات الأخرى التي تُسهم حالياً في تحديد النقاشات والدراسات الأكاديمية ذات الصلة.

 

ويقبل قسم الدراسات الشرق أوسطية، في إطار التحضير لهذا المؤتمر، الأوراق الفردية وقضايا النقاش التي تُساهم في تطوير أجندات بحثية جديدة للدراسات الشرق أوسطية. وتشمل تلك القضايا اللاجئين، والنزوح والهجرة، والتواصل الرقمي ومستقبل العمل، والتراث الثقافي، والدور المتغيّر للإعلام التقليدي والاجتماعي، على سبيل المثال لا الحصر. ويُرحب المؤتمر بمُساهمات طلاب الدكتوراه، والأكاديميين الذين ما زالوا في بداية مسارهم المهني، فضلاً عن الباحثين المخضرمين.

 

وحول الدعوة لتقديم الأوراق البحثية، قال البروفسور محمد حسن حكيميان، مدير قسم الدراسات الشرق أوسطية بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية: “تركز كافة الدراسات حول المنطقة على الخصائص المميزة لها. لكن الانطباعات السائدة بأن الشرق الأوسط يختلف بشكل مقيت عن باقي العالم قد شوهت الصورة العامة – والأجندة البحثية – للمنطقة بأسرها. ونحن ندعو لتقديم مادة جديدة ومناقشة ذلك خلال مؤتمر العام المقبل، لتحدي تلك الانطباعات”.

 

وأردف قائلاً: “بما أن إعادة النظر في دراسات الشرق الأوسط هو فعالية متعددة التخصصات، فنحن نرحب بالمقترحات حول باقة واسعة من المجالات الأكاديمية في العلوم الإنسانية والاجتماعية. وفي المقابل، فإننا نعدكم بيومين مفعمين بالنقاش الشيّق الذي يعكس تصميم الكلية على جسر الهوة ما بين التخصصات”.

 

وتعقد كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية فعاليات دورية، تُسلط الضوء على أنشطتها ومشروعاتها البحثية. لمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة: hbku.edu.qa  

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock