جامعة الكويت

قبول بحث د. أكرم اسبيتة من العلوم الطبية المساعدة في مجلة علمية محكمة عالميا

 

 

 

تم قبول بحث للدكتور أكرم اسبيته الأستاذ بقسم الأشعة التشخيصية في كلية العلوم الطبية المساعدة بجامعة الكويت في مجلة علمية بريطانية محكمة دوليا BMC Cardiovascular Disorders Journal))  بعنوان الضغط الانبساطي ABI-d بدلاً من الضغط الانقباضي(ABI-s  لقياس تدفق الدمABI  بالقدم السكرية باستخدام السونار وجهاز ضغط الدم)

إذ قام د. اسبيته باستبدال الضغط الانقباضي(ABI-s)  بالضغط الانبساطي(ABI-d)  لدى مرضى السكري المتكلسة شرايين القدم لديهم ووجد هو والمشرف على البحث بروفسيور سامي أصفر استشاري الأوعية الدموية في مستشفى مبارك الكبير بأن الضغط الانبساطيِ(ABI-d)  يعطي الصورة الحقيقية لكثافة تدفق الدم بالقدم لدى مرضى السكر المتكلسة شرايين أرجلهم.

إذ عادة يعتمد الأطباء على الضغط الانقباضي لقياس تدفق الدمABI-s) )  في مرضى القدم السكرية ولكن هذا الفحص لا يعطي القراءة الحقيقية وذلك لعدم قدرة الجهاز على ضغط جدران الأوعية الدموية بسبب تكلسها نتيجة مرض السكر.

وأفاد د. اسبيتة أن فريق البحث يستعد لتطوير البحث ومقارنة كثافة الدم بالشرايين المتكلسة الجدار بالقدم السكرية في الجهاز العادي والجهاز الاوتوماتيكي وعمل مقارنة بين القراءات للتحقق من دقة الفحص.

وأهدى الدكتور اسبيته هذا النجاح لإدارة الجامعة متمثلة بقسم البحوث وإدارة الكلية المتمثلة بالعميد ومساعديه على ما يقدمونه من تسهيلات وتعاون من أجل رفعة وتقدم العلم في بلدنا الحبيبة الكويت.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock