وزارة التربية

(صندوق التنمية): برنامج (كن من المتفوقين) للطلبة يسهم بنشر التنمية المجتمعية

أكد الصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية اليوم الاثنين أن برنامج (كن من المتفوقين) يساهم في نشر وتحقيق أهدافه المتعلقة بالتنمية المجتمعية والثقافية لاسيما اطلاع الطلبة على مكانة الكويت اقليميا وعالميا.
جاء ذلك في تصريح لمديرة الإدارة الإعلامية في الصندوق منى العياف لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) خلال اللقاء التنويري للتعريف بالرحلة العاشرة ضمن برنامج (كن من المتفوقين) الخاص بفائقي المرحلة الثانوية التي ينظمها الصندوق بالتعاون مع وزارة التربية وتشمل زيارة الطالبات إلى جمهورية سريلانكا والطلبة إلى جمهورية طاجيكستان وذلك خلال الفترة من 11 إلى 18 يناير الجاري.
وقالت العياف إن القروض التي يقدمها الصندوق هي قروض ميسرة تمتد من 20 الى 30 سنة فضلا عن تقديم قروض للدول الأشد فقرا تصل الى 40 سنة الى جانب المنح وتكون على شكل منح فنية.
وأوضحت أنه نشاط الصندوق في بدايته اقتصر على الدول العربية حتى عام 1974 عندما توسع في نشاطه ليشمل الدول النامية الأخرى.
وبينت أنه منذ عام 1986 بلغ رأس مال الصندوق 2 مليار دينار كويتي (نحو 6ر6 مليار دولار أمريكي) بعد أن وصل قيمة ما دفعته حكومة الكويت إلى 970 مليون دينار (نحو 2ر3 مليار دولار).
وأفادت بأن الصندوق بدأ منذ ذلك الحين بالاعتماد على نفسه في تمويل المشاريع التنموية وأصبح يمول نفسه ذاتيا عبر فوائد القروض والاستثمارات التي يقوم بها لافتة الى ان موجودات الصندوق وصلت في الوقت الحالي إلى 6 مليار دينار (نحو 8ر19 مليار دولار).
وأوضحت أن “القروض المقدمة للدول هي قروض سيادية لا يمكن إلغاؤها بأي حل من الحالات وتحت أي ظروف كانت مع الالتزام بكل المواثيق الدولية بهذا الشأن”.
وأشارت إلى “أن الصندوق يعمل كالبنك من ناحية تقديم القرض بهدف إعمار تلك الدول المقترضة لبلادها من ناحية البنية الإسكانية والاقتصادية والتنموية”.
وبينت “أن القروض كانت تقدم للدول الصغيرة والكبيرة دون الالتفات لاي تمييز وهو ما ساهم الى حد كبير في وقوف الدول ومساندتها لقضية الكويت ابان الغزو العراقي الغاشم”.
أما على الجانب المحلي فقد ذكرت العياف ان الصندوق له عدة مساهمات محلية مثل برنامج المهندسين والمعماريين حديثي التخرج الذي يؤهل الشباب الكويتي للعمل في القطاعين العام والخاص.
وأشارت إلى أن من مساهمات الصندوق المحلية أيضا استقطاع نحو 25 في المئة من أرباحه السنوية وتحويلها لصالح المؤسسة العامة للرعاية السكنية إلى جانب إعطاء الأفضلية للشركات الاستشارية الهندسية الكويتية في تنفيذ المشاريع الخارجية.
ولفتت إلى أنه من مساهمات الصندوق المحلية كذلك اصدار سندات القبض لصالح بنك الائتمان الكويتي بقيمة 500 مليون دينار (نحو 6ر1 مليار دولار).
من جانبه أكد رئيس قسم الصحافة في الإدارة الإعلامية بالصندوق ومشرف رحلة الطلبة أحمد الصراف في تصريح مماثل ل(كونا) أن الزيارة المقررة لطاجيكستان لقيت اهتماما كبيرا لدى السفارة الطاجيكية في الكويت.
وأشار الصراف إلى ان الصندوق قدم لطاجيكستان منذ عام 2001 حتى اليوم خمسة قروض تبلغ قيمتها الإجمالية 994ر24 مليون دولار أمريكي.
بدورها أعربت رئيسة قسم التوثيق والإعلام بالصندوق ومشرفة رحلة الطالبات شريفة الصباح ل(كونا) عن فخرها بما يقوم به الصندوق من مساعدات ومساهمات لعدة دول فقيرة.
وقالت إن الصندوق الكويتي قدم 15 قرضا لسريلانكا منذ عام 1975 بلغت قيمتها الاجمالية 656ر77 مليون دولار.
يذكر أن برنامج (كن من المتفوقين) مبادرة أطلقها الصندوق عام 2010 يتم خلالها تنظيم رحلتين ل12 متفوقا من الطلبة ومثلهم من الطالبات من متفوقي الصف ال11 بالتنسيق مع وزارة التربية لمدة أسبوع واحد إلى دولتين من الدول التي يتعاون معها الصندوق خلال عطلة الربيع بغية التعرف على أبرز المشاريع التي ساهم الصندوق في تنميتها.
ويهدف الصندوق من تنظيم هذه الرحلة الى مكافئة الطلبة والطالبات المتفوقين لتحقيق الانتشار المحلي وتحفيز طلبة الثانوية على طلب العلم والتفوق.
والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية أول مؤسسة إنمائية في الشرق الأوسط تساهم في تحقيق الجهود الانمائية للدول العربية والدول الأخرى النامية كما يسهم في رأسمال المؤسسات التنموية الدولية والإقليمية اذ يعتبر اداة لمد جسور الصداقة والأخطاء بين الكويت والدول النامية. (كونا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock