كتاب أكاديميا

سندس العبد الرزاق تكتب :تتحكم الميكروبات في مستوى الكوليسترول في جسم الإنسان؟

توجد صلة بين مستويات الكوليسترول في الدم البشري وجين خاص في الميكروبات يمكن أن يساعد الناس يومًا ما على إدارة الكوليسترول من خلال النظام الغذائي أو البروبيوتيك أو أنواع العلاج الجديدة تمامًا وذلك من خلال اكتشاف بكتيريا غامضة تعمل على تكسير الكوليسترول في الأمعاء.
العديد من الأنواع معروفة من البكتيريا، مثل الإشريكية القولونية والتي يشار إليها أحيانًا باسم “المادة المظلمة الميكروبية” ، تظل بعيدة المنال. لكنها موجودة بسبب تأثيرها على الأشياء من حولها حيث تضيء قليلاً من تلك المادة المظلمة الميكروبية. وتعد نوع من بكتيريا الأمعاء التي يمكن أن تؤثر على مستويات الكوليسترول في البشر.
تثبت الدراسات أن استقلاب الكوليسترول بواسطة هذه الميكروبات قد يلعب دورًا مهمًا في تقليل تركيزات الكوليسترول في الدم والأمعاء ، مما يؤثر بشكل مباشر على صحة الإنسان وكذلك يمكن للبكتيريا المكتشفة حديثًا أن تساعد الأشخاص يومًا ما في إدارة مستويات الكوليسترول لديهم من خلال النظام الغذائي أو البروبيوتيك أو العلاجات الجديدة القائمة على الميكروبات الفردية.
وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) ، في عام 2016 ، كان لدى أكثر من 12 في المائة من البالغين في الولايات المتحدة الذين تبلغ أعمارهم 20 عامًا أو أكثر مستويات عالية من الكوليسترول ، وهو عامل خطر للسبب الأول للوفاة في البلاد: أمراض القلب. نصف هذه المجموعة فقط يتناولون أدوية مثل الستاتين للتحكم في مستويات الكوليسترول لديهم. في حين أن هذه الأدوية أداة قيمة ، إلا أنها لا تعمل مع جميع المرضى ، وعلى الرغم من ندرتها ، يمكن أن يكون لها آثار جانبية مقلقة.

بحيرة مياه الصرف الصحي والحيوانات
عرف العلماء أن شيئًا ما كان يحدث للكوليسترول في الأمعاء.على مدى عقود ، وجدت إحدى الدراسات دليلاً على وجود بكتيريا تستهلك الكوليسترول تعيش في بحيرة مياه الصرف الصحي. لكن تلك الميكروبات فضلت العيش في الحيوانات وليس البشر.
ومن الدراسات السابقة وجد أحد الأدلة الهامة هو الكوبروستانول ، المنتج الثانوي لعملية التمثيل الغذائي للكوليسترول في الأمعاء. ولأن ميكروب الحيوانات في بحيرة مياه الصرف الصحي شكل الكوبروستانول ، لذلك تم تحديد الجينات المسؤولة عن هذا النشاط، على أمل أن تكون جينات مماثلة في الأمعاء البشرية”.
لقد تم العثور عن أدلة في مجموعات البيانات البشرية. إن مئات الأنواع من البكتيريا والفيروسات والفطريات التي تعيش في أمعاء الإنسان لم يتم عزلها ووصفها. لكن دراسة الجينات يمكن أن يساعد الباحثين في تجاوز ذلك.
الاتصال البشري:

قام العلماء في المختبر ، أدخال كل جين محتمل في البكتيريا واختبر ما يصنع الإنزيمات لتفكيك الكوليسترول إلى كوبروستانول. في النهاية ، وجد أفضل مرشح ، والذي أطلق عليه اسم جين استقلاب الستيرويد المعوي A (IsmA).

الآن يمكن ربط وجود أو عدم وجود بكتيريا محتملة تحتوي على هذه الإنزيمات مع مستويات الكوليسترول في الدم التي تم جمعها من نفس الأفراد باستخدام مجموعات بيانات الميكروبيوم البشري من الصين وهولندا والولايات المتحدة ، حيث اكتشفوا أن الأشخاص الذين يحملون جين IsmA في الميكروبيوم لديهم أقل بنسبة 55 إلى 75 في المائة من الكوليسترول في برازهم من أولئك الذين لا يملكون.
واستنتج العلماء : الأشخاص الذين لديهم نشاط الإنزيم هذا لديهم في الأساس نسبة أقل من الكوليسترول.
هذا الاكتشاف قد يؤدي إلى علاجات جديدة – مثل توصيل الإنزيم المباشر إلى الأمعاء – لمساعدة الناس على إدارة مستويات الكوليسترول في الدم.

المصدر : جامعة هارفرد 17 يونيو 2020
أ / سندس العبد الرزاق
معهد التمريض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock