الجامعات الخاصةقسم السلايدشو

رئيس الكلية الأسترالية: تطوير التعليم الإلكتروني وتدريب الأساتذة على استخدام منصاته

شاركت الكلية الأسترالية في الكويت، ممثلةً برئيسها د. عصام زعبلاوي، في ندوة إلكترونية نظمتها مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، بعنوان “التعليم عن بُعد… الفرص والتحديات”.
شدد رئيس الكلية الأسترالية في الكويت د. عصام زعبلاوي، على أهمية العمل لتطوير التعليم الإلكتروني عن بُعد وتهيئة المعلمين والطلبة للنجاح فيه، مشيراً إلى ضرورة تدريب أعضاء هيئة التدريس على إعداد المادة العلمية، لتتناسب مع معطيات التعليم الإلكتروني عن بُعد، وتدريب الطلبة على استخدام أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتفاعل مع المنصات التعليمية.
جاء ذلك خلال مشاركة الكلية الأسترالية في الكويت، ممثلةً برئيسها د. عصام زعبلاوي، في الندوة الإلكترونية التي نظمتها مؤسسة الكويت للتقدم العلمي تحت عنوان “التعليم عن بُعد… الفرص والتحديات”، والتي تضمنت جلستين: الأولى تحت عنوان “التعليم الإلكتروني- التحديات والفرص بعد تداعيات جائحة كورورنا”، والثانية “التعليم العام تحت ظروف جائحة كورونا وما بعدها”.
وذكر زعبلاوي أن التعليم الإلكتروني عن بُعد يتضمن مادة علمية مرئية ومسموعة وبيانات وتفاعل بين المعلم والمتعلم، مشيرا إلى ضرورة توفير برنامج تدريبي لأعضاء هيئة التدريس يمكنهم من استخدام منصات التعليم عن بُعد.

وبيّن أن التجربة الأولى للطلبة لدى الكلية الأسترالية في الكويت بالتعليم عن بُعد شجعتهم على الالتحاق فيه بالمراحل التالية، موضحاً أن الإقبال على الفصل الصيفي كان أوسع من الإقبال على استكمال الفصل الثاني.
وشدد على أن التمركز حول الطالب في هذا النوع من التعليم أسهل في التنفيذ من التعليم النمطي.
ودعا زعبلاوي مؤسسة الكويت للتقدم العلمي للتعاون مع الجامعات للعمل على تطوير مشاريع لبناء مختبرات يمكن تشغيلها عن بُعد لخدمة التخصصات المختلفة، مشددا على ضرورة التركيز على تطوير التعليم الإلكتروني عن بُعد، خصوصاً أن جائحة كورونا ما زالت مستمرة ولا يمكن تحديد متى ستنتهي، مما يستدعي الاستعداد وبشكل جدي وعملي للتعليم الرقمي للفصول القادمة.
يذكر أن تنظيم هذه الندوة جاء انطلاقاً من رؤية مؤسسة الكويت للتقدم العلمي لدعم ثقافة عملية مستدامة في إطار برنامج الاستجابة الطارئة لجائحة كورونا، وانسجاماً مع الأهداف الاستراتيجية لوزارة التربية، وبالتالي عقدت الندوة لتسليط الضوء على تجارب النجاح والبحث في التحديات التي تواجه التعليم الإلكتروني في الكويت، وبحث الحلول الناجحة التي يمكن اتباعها لتطبيقه.

المصدر:
الجريدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock