قسم السلايدشوطلبتنا في الخارجالتطبيقي

د. بدر حمد العازمي: تطور كبير بمركز تعليم اللغة العربية في البرازيل

جهود كبيرة يقوم بها د. بدر العازمي لاقت إعجاب الجميع!

د. بدر حمد العازمي

 

أكاديميا| خاص

تمهيد :

منذ البدء بالعمل في مركز تعليم اللغة العربية بالبرازيل في عام 2013 و الأنشطة تتطور بشكل سريع نظرا للحاجة الماسة لخدمات المركز من تعريف بالإسلام و تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها ، حيث قدم المركز صورة مشرقة لتبيان و تعليم و تدريس اللغة العربية بالبرازيل الامر الذي أضاف قيم ذات دلالات اجتماعية و تربوية كبيرة بالمجتمع البرازيلي الذي يستقبل اللغة العربية كلغة ذات عراقة و تاريخ يتشوق اليها الجميع لمعرفة فنونها و لوحظ هذا بالفعل من كثرة المريدين و الراغبين بتعلمها و هم يترددون على المركز و يجلسون الساعات في تعلم اللغة العربية .

يتكون مركز تعليم اللغة العربية بالبرازيل من قسمين رئيسيين وهما :

أولا : قسم التعريف بالإسلام .

ثانيا : قسم التعليم .

و لكل قسم نشاطه المميز و برنامجه الخاص ، و في الوقت ذاته تلتقي الأهداف في كلا القسمين لتحقق غاية واحدة وهي ابراز الصورة الناصعة للاسلام و نشر تعاليمه و سماحته في المجتمع البرازيلي .

بدأ العمل المنهجي للدعوة و التعريف بالإسلام بمدينة كورتيبا بالبرازيل منذ عام 2013 حيث تم العمل بصورة رسمية و الحصول على التراخيص القانونية لتأسيس المركز ، و كان عملا محدودا بمكان سكني خاص مقتصرا على أبناء الجالية المسلمة فقط و ذلك لقلة الإمكانيات المادية والبشرية . غير أن العمل الفعلي بدأ منذ فبراير 2018 حين استلم المركز الإسلامي في بارانا بالبرازيل بمدينة كورتيبا بتبرع كريم من الحكومة الكويتية و بعض أهل الخير الذين اسسوا المركز و دعموه ماديا حتى استقر بصورته الاحترافية التي هو عليها الان ، فانطلق العمل بشكل مؤسسي و بصورة احترافية بدلا من الصورة التطوعية السابقة .

و في ظرف ستة أشهر تطور العمل في المركز بصورة ملفتة للنظر ليس على مستوى مدينة كورتيبا فقط ، بل على مستوى البرازيل بشكل عام ، حيث بدأ اسم المركز يسمع و يكون له صدى علي مستوى المراكز الإسلامية المؤسسات التعليمية بالبرازيل ، و بدأت أنشطة المركز  تنتشر شمالا و جنوبا حتى أصبح اسم الكويت معروفا على صعيد واسع بالبرازيل   ، بل و أصبح يتواصل من السفارة الكويتية بالبرازيل بصورة مباشرة وتم دعوة سعادة السفير و بالفعل زار المركز واطلع على مرافقه و أنشطته و تعرف على سير العمل فيه ، و تم دعوة السيد السكرتير الأول بالسفارة ونائب السفير ليلقي محاضرة بالمركز عن العمل التطوعي و دعم دولة الكويت للمؤسسات التطوعية و تجدر الإشارة الى أن مركزنا معتمد من الخارجية الكويتية .

أولا : قسم التعريف بالإسلام  :-

منذ بدء العمل الاحترافي في شهر فبراير الماضي  و في ظرف ستة أشهر ، توسع العمل بصورة ملفتة للنظر ، و ذلك لسببين الأول : الحاجة الماسة و تقبل المجتمع  للاسلام و حبهم للتعرف عليه ، الثاني : توفر الإمكانيات من مكان مخصص للمركز و الموارد البشرية التي تنفذ الأنشطة الخاصة بالمركز ، فأصبح المركز   منارة للاسلام بالمنطقة و أصبح الناس يتوافدون عليه للتعرف على الإسلام أو دراسة اللغة العربية سواء من المسلمين أو غير المسلمين من البرازيليين الذي يرغبون بالتعرف على الإسلام .

تنوعت أنشطة المركز بهذا القسم لتشمل نشر الثقافة الإسلامية من خلال نشر الثقافة الصحيحة للدين الإسلامي ، أنشأ المركز   قسم الدعوة برئاسة الشيخ  ياسر عبدالرحمن و هو برازيلي من أصل مصري خريج دار العلوم و لديه ثقافة واسعة و معرفة تامة بالشريعة و شكل فريق الدعوة بالمركز من المتخصصين بالعمل الدعوي بالبرازيل و يضم فريق العمل ( الشيخ هدريغو أوليفيرا ) و هومن أشهر الدعاة بالبرازيل فقد أسلم الشيخ منذ أن كان عمره 15 عاما و يمتاز بالثقافة الواسعة و الطرح المعتدل بصورة محببة للناس فقد تخرج الشيخ من كلية الشريعة بالرياض و هو يتحدث اللغة العربية بطلاقة و معروف على مستوى البرازيل و يتم استضافته في البرامج الحوارية بالتلفزيون و تتسابق اليه القنوات الفضائية في كل قضية تخص الإسلام ، كما يضم الفريق السيد ( ياسين سلامة ) و هو برازيلي من أصل مغربي لديه ثقافة إسلامية عميقة ، و يشكل فريق العمل النواة التي ينطلق منها مركز الناصر للتعريف بالإسلام و إقامة البرامج الإسلامية بالبرازيل مثل :-

  • إقامة الصلوات الخمس و خطب الجمعة المنهجية .
  • الدروس الأسبوعية للجالية في الفقه و التفسير و الثقافة الإسلامية.
  • الدروس الإسلامية العامة لغير المسلمين للتعريف بالإسلام .
  • دروس النساء الخاصة وفقه المرأة المسلمة.
  • دروس الأطفال والناشئة .
  • حلقات تحفيظ القران الكريم للكبار و النساء و الصغار .
  • برامج شهر رمضان المبارك ( صلاة التراويح و القيام ، الإفطار الجماعي ، مسابقات حفظ القران الكريم ، توزيع السلة الرمضانية للمحتاجين من الجالية ، و صدقة الفطر ، صلاة العيد و برامج احتفال يوم العيد ).
  • التواصل مع المهتمين بالإسلام و الذين يراسلون المركز عبر الصفحة بالفيسبوك او الايميل اوالاتصال الهاتفي او المباشر و ارسال المعلومات الشاملة لهم عبر حقيبة المسلم و هي حقيبة تحوي على كتب تعريفية بالإسلام باللغة البرتغالية و ترجمة القران الكريم ترسل لمن يريد بالمجان .
  • استقبال الذين يريدون اشهار اسلامهم و عمل حفل خاص بهم و الترحيب

بهم و ادخالهم في دورات متخصصة في التمهيد بالإسلام و مبادئ الدين بصورة ميسرة و تزويدهم بالكتب الخاصة .

  • مراسيم اشهار الزواج و اصدار شهادات عقد القران الإسلامي.
  • تنظيم حملات الحج و العمرة للجالية و ذلك من خلال توفير مقاعد للحج بالمجان للجالية و يتم تنظيم قرعة للراغبين حسب الأماكن المتوفرة للمركز .
  • اللقاءات الجماعية للجالية كل يوم أحد و في العطل و يتم طبخ الغداء للجميع و يتخللها أنشطة ثقافية و ترفيهية للكبار والصغار.
  • الرحلات الخارجية بالعطل و المناسبات حيث تجتمع الجالية في مكان خاص ( مزرعة – شاليه – فندق …الخ )
  • المخيمات الصيفية و يتخللها برامج توعوية و ثقافية .
  • الرسائل التربوية الهادفة عبر حلقات تبث أسبوعيا على الانترنت و صفحة المركز يتحدث في الشيخ هدريغو عن معالم الإسلام و يرد على الاستفسارات و الأسئلة العامة .

ثانيا : قسم التعليم  :-

  من منطلق أهمية العلم و التعلم ، يؤمن المركز  بضرورة توفير مساحة كافية من التعليم لابناء الجالية خصوصا و للجالية بشكل عام ، و بالتحديد تعليم اللغة العربية للجالية و غيرهم ، و من هنا تم تأسيس قسم التعليم برئاسة الدكتور بدر المحيلبي و هو أستاذ مشارك بكلية التربية الأساسية بدولة الكويت و عضو مجلس إدارة المركز ، حيث تم وضع خطة عمل تربوية لتأسيس فصول تعليمية تدرس فيها مناهج اللغة العربية والتربية الإسلامية بصورة منهجية معتمدة .

يضم قسم التعليم كلا من السيد وليد يوسف وهو برازيلي من أصل لبناني يشرف على الأمور الإدارية بالمدرسة ويتابع احتياجات الفصول من خدمات للطلبة و المعلمين و يشرف على توفير كافة مستلزمات العملية التعليمية ، كما يضم القسم الأستاذة سمر الرنتيسي و هي برازيلية من أصل فلسطيني تدرس مادة اللغة العربية للصغار و الكبار للعامة والخاصة ، و الأستاذة آمنة و هي برازيلية من أصل لبناني تدرس مادة اللغة البرتغالية للجالية و للعرب ، كما يضم القسم الأستاذة باتريشيا أوليفرا و هي برازيلية تدرس الثقافة الإسلامية و هي متخرجة من الشريعة بالرياض و تتحدث اللغة العربية بطلاقة .

يشتمل قسم التعليم على فصول متعددة :

أ_ فصل البراعم : والذي يتكون من ( 9 )  طلاب، تتراوح اعمارهم ما بين 4 – 8 اعوام وقد تم تدريسهم ما يلي:

  1. التعرف على أحرف الهجاء
  2. حروف المد
  3. الحركات القصيرة
  4. كتابة وتهجئة بعض الكلمات البسيطة مع الصور التعليمية .

ب_ فصل الناشئة: والذي يتكون من (15) طالب وتتراوح اعمارهم بين ( 9 – 15 ) عام وقد تم تدريس ما يلي:

  1. كتاب العربية العربية للصف الأول الابتدائي بدولة الكويت حسب لدينا موافقة رسمية من الوزارة بتدريسه بالبرازيل وتم تزويدنا بنسخ معتمدة من الكتاب.
  2. التركيز على اسماء الاشارة.
  3. الضمائر المتصلة والمنفصلة.
  4. التركيز على اسلوب النسخ لتحسين خط الطلاب.

ج- فصل البالغين أكبر من 15 عاما :

  • فصل البالغين (أ)
  1. مراجعة عامة لما سبق تدريسه الفترة السابقة.
  2. حروف الجر
  3. الضمائر المنفصلة
  4. تصريف الافعال
  5. التدريب العملي على اسلوب المحادثة في مجموعات
  • فصل البالغين (ب)

وهو فصل جديد مكون من (١٠) طلاب مبتدئين وقد تم تدريسهم ما يلي:-

  1. الأحرف نطقاً وكتابةً
  2. الحركات البسيطة.
  3. اسلوب المحادثة اليومي.

ثانيا : التربية الإسلامية :-

  1. فئة البراعم عدد الطلاب 9

المواضيع: القران الكريم:

– قراءة وحفظ سورة الفيل. سورة قريش. سورة الماعون.

– القصص القرآنية (قصة اصحاب الفيل، قصة مريم وقصة ولادة نبي الله عيسى).

– تعليم الاذكار:
دعاء دخول المنزل دعاء خروج من المنزل، أدعية قبل الطعام وبعد الفراغ من الطعام، دعاء قبل النوم

الأنشطة:

– اداء الصلاة في الجماعة. (تعليم صلاة الجماعة)

  1. فئة الاشبال عدد الطلاب: ٩

المواضيع:

القران الكريم

قراءة وحفظ و تفسير سورة النبأ و قصار السور

صور من قصص الصحابة:

– منزلة الصحابة وفضلهم.

– الصحابي انس بن مالك

– الصحابي عبد الله بن عباس

التوحيد:

اهمية التوحيد وفضل التوحيد.

الأنشطة:

اداء الصلاة في الجماعة (تعليم الوضوء والاذان وصلاة الجماعة).

3.فئة الكبار :

تعليم فقه الوضوء و الصلاة و الصيام ضمن سلسلة دروس أسبوعية ميسرة

تعليم فقه النساء

حفظ القران الكريم

الانشطة التربوية المصاحبة :

الزيارات الميدانية للطلاب – السوق الخيري – الانشطة الاجتماعية كل يوم احد و في العطلات الرسمية – الزيارات الرسمية من الضيوف و المعلمين .

وهنا بعض الصور للمركز وطلابه والانشطة المختلفة:

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock