جامعة الكويت

د.النقيب : تقديم درجة الماجستير في برنامج علوم الأدلة الجنائية بكلية الدراسات العليا بجامعة الكويت  

    ذكر مدير برنامج الماجستير في تخصص علوم الأدلة الجنائية بجامعة الكويت د. ماجد أحمد النقيب أن تخصص علوم الأدلة الجنائية هو أحد أهم أفرع المعرفة التي توظف أساليب وتقنيات تحليل العينات ولمساعدة المختصين المعنيين على تطبيق أفضل للقانون. 

    وفي هذا الإطار أكد د. النقيب أن كلية العلوم حرصت على تقديم درجة الماجستير في علوم الأدلة الجنائية متفرعا إلى درجتين فرعيتين واحدة متخصصة في علم البيولوجيا الجنائي والأخرى في علم الكيمياء الجنائي، مشيرا إلى أن كلية العلوم أدخلت هذا التخصص حيث تم تصميم البرنامج على أسس توفير أساليب التدريس المبتكرة، والخبرات العلمية من أجل توسع أفضل لخبرات الطالب العلمية في مجال العلوم الجنائية. 

   وتابع د. النقيب حديثه قائلا : تقدم كلية العلوم في تقديم درجة الماجستير في علوم الأدلة الجنائية بمشاركة من كليات الطب  الصيدلة  الحقوق، على شكل دوام كامل، مضيفاأنه سيتمتع خريجي هذا البرنامج مهارات تحليلية وذاتية متطورة مع الخبرة في مجالات محددة من العلوم الجنائية تتيح لهم استخدام خبراتهم في نواحي عملية. 

    وتطرق د.النقيب إلى الأهداف المرجوة من برنامج الماجستير ومن أبرزها تزويد الطلاب بالأساس النظري لعلوم الأدلة الجنائية، وتوفير الخبرة المستمدة من التدريب العملي على الأجهزة والتقنيات المستخدمة في المجال الجنائي فضلا عن القدرة على اكتشاف الأخطاء وإصلاحها، وتدريب الطلاب على القدرة المهنية الفاعلة في مختبرات الأدلة الجنائية فضلا عن البحوث الأساسية والمختبرات الإكلينيكية، وتدريب الطلاب على التحليل العلمي وتفسير البيانات التي يتم الحصول عليها، وعن مهنية كتابة التقارير، وإعداد الطلاب للحصول على درجة الدكتوراه في مجال الأدلة الجنائية. 

    وأضاف د. النقيب أن فرص العمل لخريجي هذا التخصص عديدة منها وزارة الداخلية الكويتية متمثلة بإدارة الأدلة الجنائية المراكز المتخصصة في وزارة الصحة  مركز دسمان للسكري هيئة حماية البيئة  مراكز الشئون العسكرية الكويتية المؤسسات المالية(البنوك)  الوكالات القانونية  القطاع الخاص). 

    وأكد د.النقيب على قواعد واشتراطات القبول حيث تم تصميم درجة الماجستير المقترحة لتقدم الطلاب الحاصلين على درجة البكالوريوس رئيسي  فرعي في العلوم البيولوجية، وعلم الأدلة الجنائية الكيمياء أو التخصصات ذات الصلة، ثم يتبع كل طالب المسار الذي يتناسب ودرجته الجامعية، مشددا على أنه يجب على الطلاب المقبولين إكمال 33 ساعة معتمدة وفقا للمتطلبات التي تم وصفها في المنهج الدراسي للبرنامج المقترح، ويجب على المتقدمين أن تتوفر فيهم المتطلبات العامة للالتحاق بكلية الدراسات العليا بجامعة الكويت، كما يمكن قبول المتقدمين الحاصلين على معدل دراسي عام GPA أقل من المطلوب قبولا مشروطا بدوام جزئي حسب القواعد المتبعة في هذا الخصوص في لوائح كلية الدراسات العليا. 

   وأضاف د. النقيب أنه يمكن منح القبول المشروط لطلاب ليس لديهم خلفية كافية عن التعامل مع مسرح الجريمة، وسيحتاج هؤلاء الطلاب لدراسة مقررفحص مسرح الجريمة وجمع الأدلةالتابع لبرنامج البكالوريوس، والتخصص الفرعي في الأدلة الجنائية واجتيازه بتقدير لا يقل عن (B) كشرط للالتحاق الكامل في برنامج الماجستير .

    وتطرق د. النقيب إلى منهج التخرج للبرنامج مشيرا إلى أنه يشمل المنهج المقترح مقررات إلزامية وأخرى اختيارية تغطي موضوعات في علوم الأدلة الجنائية والقانون الكويتي بالإضافة إلى دورات متخصصة إلزامية لكل درجة فرعية تقدمها الدوائر ذات الصلة، كما سيتم منح درجة الماجستير أولا لجميع الطلاب بنظام درجة بدون أطروحة على أن يتم توفير خيار أطروحة في المستقبل. 

   وفي الختام أوضح د.النقيب أن البرنامج مفتوح لخريجي جامعة الكويت والجامعات الخاصة الأخرى في الكويت وخريجي الكليات العسكرية وخريجي دول مجلس التعاون شرط أن يكون البكالوريوس الحاصلين عليه إما في تخصص البيولوجيا وفروعها أو تخصص الكيمياء وفروعها. 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock