أخبار منوعة

دليلك للحصول على الدكتوراه في أفضل الجامعات العربية

في عالمنا العربي الكثير من الجامعات العربية التي ما تلبث تحتل مراكز متقدمة ضمن الجامعات الأفضل في العالم.

ورغم أن الغالبية تلجأ إلى الجامعات «الأجنبية» في دولنا أو في الخارج حين تقرر أنها تريد المضي قدماً في دراساتها العليا، ولكن ما توفره هذه الجامعات يضاهي إن لم يكن يتفوق على ما تقدمه بعض الجامعات «الغربية». في لائحة أفضل الجامعات الأخيرة كانت ٨ جامعات خليجية في لائحة أفضل جامعات عربية ٦ منها ضمن لائحة أفضل الجامعات في العالم.

١-جامعة الملك عبد العزيز- السعودية:

جامعة الملك عبد العزيز ضيف دائم على لوائح أفضل الجامعات في العالم العربي وفي العالم. تضم أكثر من ٢٤ كلية ومعهداً في مختلف التخصصات، كما أنها تضم ٣٢ مركزاً للبحوث والتدريب والتوثيق في مختلف التخصصات العملية. بطبيعة الحال المعدلات المطلوبة للدكتوراه تختلف باختلاف الاختصاص كما أن الشروط تختلف بين مواطن وبين أجنبي عربي وأجنبي غربي.

يمكن الحصول على الدكتوراه في اختصاصات التاريخ، الاجتماع، اللغة العربية، علم المعلومات، الدراسات الإسلامية، الكيمياء، الكيمياء الحيوية، علوم الأحياء، الإحصاء، الرياضيات، علوم الفلك، الفيزياء، الهندسة الكهربائية والحاسبات، الهندسة الحرارية وتقنية تحلية المياه، هندسة التعدين، هندسة الطيران، الهندسة الكيميائية، الهندسة المدنية بالإضافة الى علوم الأرض وعلوم البحار وبعض اختصاصات تصاميم البيئة وبعض اختصاصات الأدب، بالإضافة إلى علوم الأرصاد والبيئة وزراعة المناطق الجافة، والتصاميم والفنون.

٢-جامعة الملك فهد للبترول والمعادن -السعودية:

من الضيوف الدائمين أيضاً على لوائح أفضل الجامعات العربية والعالمية. تضم سبع كليات في مجالات الهندسة والعلوم والتصميم كما أنها تقدم الدعم للمشاريع المبتدئة في السعودية، وتضم مركزاً للخدمات الاستشارية خصوصاً للمجال الصناعي.

تقدم الجامعة ٣٢ برنامجاً لدرجة الماجستير و١١ برنامجاً لدرجة الدكتواره في ٢٧ تخصصاً، وقد تم إضافات برامج جديدة مؤخراً ما جعلها تصل إلى ٣٢. برامج الدكتوراه تتنوع بين الهندسة التقنية والمدنية والكهربائية والطبية، بالإضافة إلى الرياضيات والفيزياء وعلم الفضاء وغيرها.

كما هو الحال في كل الجامعات فإن المعدلات وشروط القبول تختلف باختلاف الاختصاص .

٣-جامعة الإمارات :

من أقدم الجامعة في دولة الإمارات العربية المتحدة وقد تأسست عام ١٩٧٦. تضم تسع كليات في مختلف التخصصات بالإضافة الى ٧ مراكز للدراسات والأبحاث، كما أنها تضم مكتبتين تعتبران من أفضل المكتبات في العالم العربي. طلب الالتحاق للدكتواره وبرامج الدكتواره المهنية يمكن تقديمه إلكترونياً من خلال الموقع الخاص بالجامعة، الذي يذكر كل المستندات المطلوبة، كما أنه يوفر معلومات كاملة وشاملة تساعد الشخص على  تعبئة طلبه.

من الشروط العامة التي تشمل كل الاختصاصات هي أن يكون المتقدم حائزاً على شهادة الماجستير بجامعة معترف بها كما عليه الحصول على معدل تراكمي لا يقل عن درجة 3.3 على مقياس 4.0 أو ما يعادلها، في درجة الماجستير من جامعة معترف بها من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. بالإضافة إلى الحصول على درجة 6.5 فما فوق في امتحان IELTS الأكاديمي أو ما يعادله ، لجميع التخصصات التي تكون لغة الدراسة الأساسية هي اللغة الإنجليزية ودرجة 5.0 لبرامج الدكتواره التي تكون لغة الدراسة فيها هي العربية.

ويحق لكل كلية وضع معايير إضافية أو أعلى للقبول في برنامج الدكتواره في أقسامها.

٤-جامعة السلطان قابوس – سلطنة عمان :

استقبلت جامعة السلطان قابوس أول دفعة من الطلاب عام ١٩٨٦، وكانت حينها تضم ٥ كليات، وتم إضافات المزيد من الكليات والاختصاصات على مر السنوات. برنامج الدكتواره الخاص بالجامعة يشمل اختصاصات الاقتصاد والعلوم السياسية، التربية، العلوم الزراعية والبحرية، الآداب والعلوم الاجتماعية، الهندسة، الحقوق، الطب، العلوم والتمريض. لكل تخصص شروطه الخاصة وهي موزعة بشكل مفصل ودقيق وسهل الاستخدام من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالجامعة.

٥-جامعة القاهرة :

ثاني أقدم الجامعات المصرية، وقد تأسست كلياتها المختلفة في عهد محمد علي حوالى عام ١٨٢٠. برنامج الدراسات العليا في الجامعة يشمل الماجستير والدكتوراه، وهناك مجموعة مختلفة من المستندات المطلوبة، والتي تختلف بين مواطن ووافد. كما تحدد الجامعة مواعيد محددة لاستقبال الطلبات وهي أيضاً تختلف بالنسبة للوافدين والمواطنين، كما تختلف وفق الاختصاص.

اختصاصات الدكتوراه تشمل الحقوق، الاقتصاد والعلوم السياسية، التجارة، العلوم، الطب والتمريض والهندسة والزراعة والطب البيطري، والإعلام والآثار والدراسات الإقليمية والبحوث الإحصائية والمعلوماتية، والتربية. أيضاً لكل برامج شروطه الخاصة لناحية المعدلات

٦-جامعة الملك سعود:

ثاني أقدم جامعة سعودية، وقد تأسست عام ١٩٥٧ وهي من الجامعات التي كان لها دورها الكبير والمؤثر في البلاد، فقد خرجت عدداً كبيراً من أنجح الشخصيات العربية والخليجية. ما تتميز به هذه الجامعات عن غيرها هي أنها أثبتت نجاحها الكبير في مجال البحث والإبتكار.

برامج الدكتواره تشمل اختصاصات إدارة الأعمال وعلوم الحاسب والمعلومات، العلوم، العمارة والتخطيط، علوم الأغذية والزراعة، الهندسة، بالإضافة إلى الطب والتمريض والعلوم، والآداب والحقوق والعلوم السياسة واللغات والترجمة

المصدر:

مواقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock