أبحاث علمية

“دراسة تطبيقية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بدولة الكويت”

متطلبات إدارة الأزمات التعليمية المرتبطة بدراسة اللغة العربية لكبار السن في ظل التطور الرقمي.

د. نواف صنت سفاح الظفيري

الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب

الملخص

هدف البحث إلى التعرف على واقع إدارة معاهد الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، وأهم الأزمات التي تواجهها، والتعرف على واقع إدارة الأزمات التعليمية المرتبطة بدراسة اللغة العربية لكبار السن في ظل التطور الرقمي. وكذلك التعرف على المتطلبات اللازمة لإدارة الأزمات التعلمية المرتبطة بدراسة اللغة العربية لكبار السن (المادية، والإدارية، والبشرية).

وتمثلت أهمية البحث في مناقشته لإدارة الأزمات في مؤسسات تعليمية (معاهد الهيئة) هامة على مستوى دولة الكويت نظرًا لأهمية مخرجات هذه المؤسسات بالنسبة لسوق العمل الكويتي، وهو يعتبر من مداخل الإدارة الحديثة ليقدم حلولاً للمشاكل الناتجة عن التقدم التكنولوجي والتطور المعرفي. كما تتمثل في معالجة قضية خطيرة تصيب فئة كبار السن وأزمة نقص مهاراتهم في اللغة العربية في ظل التطور الرقمي وما يصاحبه من ايجابيات وسلبيات تؤثر بشكل مباشر عليها. كما يسهم البحث في التوصل إلى أفضل المتطلبات التي تحتاجها إدارة معاهد الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب في إدارة الأزمات التعليمية المرتبطة بدراسة اللغة العربية لكبار السن.

اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي الذي يعد أحد أشكال التحليل والتفسير العلمي المنظم؛ لوصف ظاهرة أو مشكلة محددة وتصويرها كميًا عن طريق جمع بيانات ومعلومات مقننة عن الظاهرة أو المشكلة وتصنيفها وتحليلها وإخضاعها للدراسة الدقيقة. وذلك من خلال جمع الكتب والدراسات النظرية التي تناولت إدارة الأزمات وخصائصها، وخطواتها، وكذلك إدارة الأزمات التعليمية المرتبطة بدراسة اللغة العربية، ومتطلباتها. وتحليل هذه المعلومات ثم تصميم الاستبانة لرصد متطلبات إدارة الأزمات التعليمية المرتبطة بدراسة اللغة العربية وتطبيقها على كبار السن الملتحقين بمعاهد الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب (عينة البحث)، ثم تبويب وتحليل هذه البيانات باستخدام المعالجات الإحصائية المناسبة للوصول إلى النتائج.

وتم تطبيق البحث الحالي ضمن الحدود البشرية المتمثلة في المتدربين والمتدربات كبار السن الملتحقين بمعاهد الهيئة، والحدود الزمانية في الفصل الدراسي الأول للعام 2017-2018، والحدود المكانية المتمثلة في المعهد الصناعي فرع الشويخ (بنين)، ومعهد السياحة والتجميل والأزياء (بنات)، ومعهد السكرتارية والإدارة المكتبية (بنات)، ومعهد التدريب المهني (بنين)، ومعهد التمريض (بنين، وبنات).

وتم اختيار عينة البحث بأسلوب الحصر الشامل وشملت جميع الطلاب الذي تتجاوز أعمارهم (30 عام) وكان عددهم بالمعاهد (110) متدرب ومتدربة.

وتوصل البحث إلى عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات استجابات أفراد عينة البحث تجاه متطلبات إدارة الأزمات التعليمية المرتبطة بدراسة اللغة العربية لكبار السن تبعًا لمتغير الجنس، كما لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات استجابات أفراد عينة البحث تجاه متطلبات إدارة الأزمات التعليمية المرتبطة بدراسة اللغة العربية لكبار السن تبعًا لمتغير المعهد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock