أبحاث علمية

دراسة أكاديمية: الرجال أكثر صحة من النساء

كشفت دراسة أجراها أستاذ علم الاجتماع بكلية العلوم الاجتماعية في جامعة الكويت د.يعقوب الكندري، أن هناك عوامل اجتماعية واقتصادية متعددة تجعل الرجال الكويتيين المسنين أكثر صحةً من النساء، حيث يحظى الرجال بالدعم الاجتماعي خلال مراحل حياتهم، ويستفيدون بشكل أفضل من الخواص الاجتماعية في المجتمع الكويتي.

وبينت الدراسة التي شملت ١٤٢٧ كويتياً ممن تزيد أعمارهم على ٦٠ عاماً، للتعرف على الاختلافات الصحية بحسب الخصائص الاجتماعية، أن النساء الكويتيات يشعرن بالرضا عن صحتهن أكثر من الرجال، بالرغم من معاناتهن من أعراض مرضية أكبر، ما قد يرجع إلى اختلاف دورهن الاجتماعي في المجتمع التقليدي، بينما يكوّن الرجال علاقات اجتماعية أكثر خارج المنزل.
عمر النساء

وأضافت الدراسة أن النساء يتمتعن بحياة اجتماعية مستقرة مقارنة بالرجال، كما أن متوسط عمر النساء أعلى من الرجال، حيث يبلغ ٧٨ عاماً لدى النساء، و٧٦ لدى الرجال، وبينت أنه مع تطور المجتمع الحديث فقد الرجال سيطرتهم المُحكمة على اتخاذ القرارات في العلاقات الاجتماعية، سواء داخل المنزل أم خارجه، ما أدى إلى خفض شعورهم بالرضا عن حياتهم وصحتهم.

وأشارت الدراسة إلى أن هناك اختلافات في الأعراض المرضية التي تظهر على الرجال والنساء في العمر نفسه، فكبار السن من الرجال الكويتيين يعانون من أنواع الصداع المختلفة، واضطرابات الكلام، في حين سجلت النساء معدلات أكبر في المعاناة من آلام المفاصل، وارتفاع ضغط الدم، والأرق.
انخفاض الشعور

كما لفتت الدراسة إلى ان انخفاض الشعور بالرضا عن الحياة والصحة لدى الجنسين ممن يفقدون شريك حياتهم، لكن الرجال أكثر تأثراً بفقدان زوجاتهم، بسبب اعتمادهم عليهن بشكل أكبر في حياتهم اليومية، حيث يشعر الرجال بزوال أهم عامل للدعم الاجتماعي عند وفاة الزوجة، وغالباً ما يتزامن ذلك مع فترة التقاعد وفقدان الأصدقاء والعلاقات الاجتماعية خارج المنزل.

(القبس)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock