قسم السلايدشوجامعة الكويت

توجه لإنشاء جامعة طبية لتوفير كوادر وطنية

كشفت مصادر مطلعة، عن توجه لدى مؤسسات التعليم العالي والامانة العامة للمجلس الاعلى للتخطيط والتنمية، لتأسيس جامعة طبية متخصصة، وفق قانون الجامعات الحكومية، تماشيا مع حاجة البلاد لخريجي التخصصات الطبية المختلفة ولتلبية متطلبات المشاريع الصحية التي تتضمنها خطة التنمية. وبينت المصادر ان النية لإنشاء الجامعة الطبية الجديدة، كانت موجودة، بيد ان اقرار قانون الجامعات الحكومية مؤخرا، وفتح المجال امام افتتاح جامعات جديدة، جاء دعما لهذا التوجه وقرب بدء العمل فعليا في التخطيط والتنظيم للجامعة الطبية.

ويأتي هذا التوجه مع وجود 12 مشروعا طبيا لزيادة الطاقة السريرية للمستشفيات، في إطار الركيزة الصحية لخطة التنمية، التي تتضمن مباني جديدة للمستشفيات الحالية، فضلا عن مشروع انشاء مستشفيات جديدة منها مستشفى مدينة صباح الاحمد، والمدينة الطبية ومستشفيات الضمان الصحي، مما يتطلب وجود كوادر طبية وطنية.

سيناريوهان للجامعة

ولفتت المصادر، الى سيناريوهين لانشاء هذه الجامعة، امام المعنيين من جانبي التخطيط والتنمية من جهة، وممثلي مؤسسات التعليم العالي من جهة اخرى، الاول ان يكون مركز العلوم الطبية بجامعة الكويت نواة لهذه الجامعة، خاصة بعد الانتقال للحرم الجديد بالشدادية بعد الانشاء ليصبح جامعة طبية مستقلة، خاصة ان الحرم الطبي يضم خدمات متميزة لتأهيل طلبة الطب في التخصصات المختلفة، خاصة مع وجود مستشفى تعليمي متخصص.

اما السيناريو الثاني، فيتمثل في البدء بتحديد مشروع انشاء جامعة طبية جديدة، تتضمنها خطط التنمية المقبلة، الى جانب الحرم الطبي الذي ستنتقل إليه الكليات الطبية بجامعة الكويت بالشدادية، الذي سيوفر طاقة استيعابية عالية لاستقبال الطلبة.

واشارت المصادر الى ان هذا التوجه، يأتي تلبية لحاجة البلاد للكوادر الطبية الوطنية المؤهلة، مبينة ان مركز العلوم الطبية بجامعة الكويت بدأ فعليا بالاستجابة بزيادة الطاقة الاستيعابية للمركز عبر زيادة مقاعد القبول للعام الدراسي المقبل بنسبة %15.

وبينت المصادر ان مركز العلوم الطبية بجامعة الكويت حريص على الا تكون هذه الزيادة على حساب جودة التعليم، خاصة ان مخرجاته تعتبر ذات جودة وكفاءة عالية ومؤهلة لدخول سوق العمل الطبي، كونها مدربة على الامراض المحلية، بالتالي لا يمكن فرض زيادة اكبر على المركز.

القبس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock