قسم السلايدشوجامعة الكويت

براءة اختراع لفريق بحثي من جامعة الكويت لبرنامج الدوائر الرجعية (السيكلوفيلد)

 

سجلت براءة اختراع في مكتب الاختراع بالولايات المتحدة الأمريكية باسم فريق بحثي من كلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت تحت رقم: US 9,904,961 B2 وذلك عن اختراعهم برنامج الدوائر الرجعية (السيكلوفيد)System and Method for Determining the Feedback Capacity of Information Distributed in Complex Networks (Cyclo-Feed)

وضم الفريق البحثي كل من: الأستاذ بقسم هندسة الكمبيوتر الأستاذ الدكتور ميثم حسن صفر، والأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية بدولة الكويت ومدير برنامج المشروع الوطني Country Plan Action Program ضمن التعاون المشترك مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بدولة الكويت الدكتور خالد عبد الصاحب مهدي، واختصاصي ومصممة ومسئولة الموقع الإلكتروني لقسم هندسة الكمبيوتر بكلية الهندسة والبترول المهندسة غفران عبد الله الشريدة.  

وأهدى أعضاء الفريق هذا الإنجاز المشرف لحضرة صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه وسمو ولي العهد الشيخ نواف الجابر الأحمد الصباح حفظه الله.

أفاد الفريق البحثي أن أهمية ابتكار هذا البرنامج تكمن في إتاحة الفرصة لمهنيي العلاقات العامة، والتسويق، والعلماء، ومهندسي المعلوماتية لفهم كيفية استخدام الشبكات المعقدة وقدرة هذه الشبكات على تكوين وتنظيم وتوزيع ونشر المعلومات وذلك من خلال دراسة وتحليل تلك الشبكات، والذي جاء نتيجة لانتشار شبكات التواصل الاجتماعي المعقدة على مدى السنوات القليلة الماضية واعتماد الملايين من مستخدمي الانترنت الذي جعل هذه الشبكات واحدة من أقوى الأساليب في نشر الأخبار والمعلومات الأساسية لأعداد كبيرة من المستخدمين. 

وحول آلية عمل البرنامج ومميزاته أوضح أعضاء الفريق أنهم قاموا باختراع برنامج لحساب الطاقة الاستيعابية وقوة شبكات التواصل الاجتماعي وقدرتها على توصيل ونشر المعلومات والتغذية الرجعية عن طريق ابتكار نظرية لحساب عدد الروابط الدائرية في الشبكة والتي تتمثل بسير المعلومة من لحظة صدورها من الشخص وانتشارها في الشبكة ثم رجوعها إليه في كل طبقة من طبقات الشبكة ابتداءً من نقطة واحدة في الشبكة (نقطة المصدر) إلى أن يتم الوصول إلى جميع نقاط الشبكة. إضافة إلى ذلك فإن البرنامج يقوم بتحليل إمكانية رجوع الخبر في الشبكات عن طريق حساب المدة المطلوبة لانتشار المعلومة من لحظة صدورها من الشخص إلى رجوعها إليه.

وشرح أعضاء الفريق الاختراع إذ قاموا بتطوير نظام وبرنامج أطلقوا عليه اسمبرنامج الدوائر الرجعية (السيكلوفيد) وهو برنامج لحساب كثافة ردود الفعل (Feedback Capacity) في الشبكة كأداة لقياس وحساب الطاقة الاستيعابية للشبكة وقدرتها على نشر التغذية الرجعية وذلك لنماذج مختلفة من الشبكات المعقدة،ويعتمد هذا المقياس على دوري الكون (Cyclic Entropy) الذي هو عبارة عن مقياس غير متجانس لكثافة حجم الدوائر في الشبكة، كما يعتمد هذا المقياس على خوارزمية اعتقاد الانتشار Belief Propagation (BP) Algorithm) ) والتي تعتمد بدورها على نهج ميكانيكا الإحصائيات Statistical Mechanics Approach) ) التي تقوم بحساب توزيع الدوائر وبالتالي دوري الكون Cyclic Entropy)) في كل طبقة من طبقات الشبكة.

وبين أعضاء الفريق أن جميع الدراسات والأبحاث السابقة اعتمدت على تحليل الشبكات وحساب قوتها وقدرتها على نشر المعلومات عن طريق حساب عدد نقاط الشبكة المتمثلة بالأشخاص وعدد الروابط الخطية بين هذه النقاط والأشخاص في الشبكات، وما قام به الفريق في برنامج سيكلوفيلد مختلف.

وأشار أعضاء الفريق البحثي إلى الفائدة التي يقدمها البرنامج الذي تم اختراعه إذ أنه يتيح الفرصة لمهنييالعلاقات العامة، والتسويق، والعلماء، ومهندسي المعلوماتية وذلك لدراسة وتحليل وفهم كيفية استخدام الشبكات المعقدة بما فيها شبكات التواصل الاجتماعي وقدرة هذه الشبكات على تكوين وتنظيم وتوزيع ونشر المعلومات، فمن خلال هذا البرنامج يمكن نشر الإعلانات والمنتجات والتسويق لها وإيصالها لأكبر عدد ممكن من فئات المجتمع المختلفة وبأسرع وقت ممكن والذي بدوره يزيد من احتمالية ارتفاع مبيعات الشركات المختلفة وتسويق منتجاتها.

ومن جانب آخر يمكن الاستفادة من نظرية هذا الاختراع في التغلب على الخلايا الإرهابية والجرائم وتفكيكها وذلك عن طريق معرفة العنصر الأقوى تأثيراً على الأشخاص في الشبكة والسيطرة عليه وبالتالي إضعاف الخلية وتدميرها.

إضافة إلى ذلك يمكن تطبيق هذا الاختراع في مجال الطب والأحياء عن طريق دراسة شبكة مجموعة من المرضى لمعرفة مصدر انتشار وتفشي أي مرض أو وباء وبالتالي القدرة على السيطرة على هذا المرض.

ووجه أعضاء الفريق البحثي رسالة شكر تضمنتفي بادئ الأمر نشكر الله سبحانه وتعالى ونحمده على فضله وتوفيقه لنا لإتمام هذا الاختراع وحصولنا على هذا الإنجاز العظيم، كما نخص بالشكر القائمين على مكتب براءات الاختراع التابع لإدارة لأبحاث بجامعة الكويت للدعم السخي المقدم منهم ومتابعة تنفيذ المشروع ومتابعة تسجيل الاختراع بالولايات المتحدة الأمريكية، كما نتوجه بالشكر الجزيل لكل من ساهم وساعد في إنجاز هذا الاختراع ونخص بالذكر الأهل والأصدقاء والمهندس إبراهيم صرخوه والمهندس هشام فرحات، فقد كان التشجيع والتحفيز دافعاً لنا لإتمام هذا الاختراع والتغلب على الصعوبات التي واجهتنا خلال فترة تطوير البرنامج واختباره وتطبيقه على مختلف أنواع الشبكات.

وفي الختام توجه أعضاء الفريق البحثي بدعوة لكل باحث علمي ولكل من لديه الاهتمام بهذا المجال، أن يستمر بما هو عليه وأن يبذل قصارى جهده لإنتاج المزيد من الأبحاث والإبداعات العلمية المشرفة والمتميزة وتسجيلها كبراءات اختراع للارتقاء بجامعة الكويت لتكون رائدة ومتميزة في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، فالبحث العلمي والابتكار لهما دور عظيم في الارتقاء بالجامعات والدول، متمنين أن يستمر العمل على تطبيق هذا الاختراع تجارياً وتسويقه.

 

ويذكر أن الأستاذ الدكتور ميثم حسن صفر:

حاصل على شهادة الدكتوراه من جامعة كاليفورنيا في علوم الكمبيوتر في عام 2000 وشهادة الماجستير في الهندسة الكهربائية من جامعة كولورادو بولدر في عام 1995. 

يشغل منصب أستاذ بقسم هندسة الكمبيوتركلية الهندسة جامعة الكويت.

 لديه العديد من المؤلفات وتشمل كتابين وتسعة فصول في كتب و (125) بحث منشور في مؤتمرات ومجلات عالمية. 

ومن مجالاته البحثية الشبكات الاجتماعية، الشبكات المعقدة، التطبيقات المعتمدة على الموقع، ونظم المعلومات الجغرافية.

 عضو في عدة منظمات مهنية مثل (IEEE ،ACM ).

 أول عضو كويتي حصل على مرتبةACM Senior Member”. أشرف على العديد من أطروحات الماجستير وساهم في تحكيم أطروحات الماجستير والدكتوراه.

 حائز على جائزةالإنتاج العلميمن مؤسسة الكويت للتقدم العلمي في عام 2012.

 

والدكتور خالد عبدالصاحب مهدي:

حاصل على شهادة البكالوريوس من جامعة تورنتو بكندا ويحمل درجة الدكتوراه من جامعة نورث ويسترن بالولايات المتحدة الامريكية في الهندسة الكيميائية.

كان يشغل منصب أستاذ مساعد بكلية الهندسةقسم الهندسة الكيميائيةجامعة الكويت.

يشغل د. خالد مهدي حاليا منصب الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية بدولة الكويت.

 وهو مدير برنامج المشروع الوطني Country Plan Action Program ضمن التعاون المشترك مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بدولة الكويت.

حائز على الاعتماد المهني في التحكيم التجاري في دول مجلس التعاون الخليجي.

كما أنه عضو في العديد من المجالس واللجان الحكومية رفيعة المستوى، منها: الهيئة العامة للصناعة، ومعهد الكويت للأبحاث العلمية والمؤسسة العامة للرعاية السكنية ولجنة الإصلاح المالي والاقتصادي ولجنة المخطط الهيكلي لدولة الكويت للعام 2040، وغيرها من اللجان العليا.

قدم خدمات كمستشار للمكتب الاستراتيجيسنرجي SENERGY   للأبحاث العلمية.

 شارك في تأليف أكثر من 65 من المنشورات العلمية في مختلف المجالات وفي تأسيس مجموعةسنرجى SYNERGY للأبحاث العلمية.

 

والمهندسة غفران عبدالله الشريدة:

حاصلة على شهادة الماجستير والبكالوريوس في هندسة الكمبيوتر من جامعة الكويت.

 تعمل حالياً كمهندس كمبيوتر اختصاصي ومصممة ومسئولة الموقع الإلكتروني لقسم هندسة الكمبيوتر.

    لديها العديد من المؤلفات وتشمل (4) أوراق بحثية في المؤتمرات و (4) أوراق بحثية في المجلات وفصلين في موسوعات علمية عالمية. 

فائزة بالمركز الأول في جائزةالشيخ سالم العلي الصباح للمعلوماتية في عامها العاشركأفضل مشروع تعليمي على مستوى دولة الكويت والمتمثل في الموقع الإلكتروني لقسم هندسة الكمبيوتر بجامعة الكويت. 

اختيرتالموظف المتميزللعام 2012-2013 على مستوى جامعة الكويت. 

فائزة بالمركز الأول في جائزة الأبحاثكأفضل أطروحة ماجستير في مجال العلوم الأساسية والتطبيقيةعلى مستوى جامعة الكويت للعام 2013-2014.  

حاصلة على جائزةالبحث العلمي المتميزفيالمؤتمر الأول للدراسات العليا والبحث العلمي في دول الخليج العربيةفي العام 2016.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock