أبحاث علمية

بحثان في معهد «دسمان» عن السكري شملا 1500 مواطن ومقيم

 

أكدت مديرة العمليات البحثية في معهد دسمان للسكري د. ميساء كامكار أن المعهد يعكف على إجراء بحثين عن السكري من النوعين الأول والثاني حاليا، حيث اشتملا على تنفيذ عدد من الفحوصات، وأخذ العينات من 1500 مواطن ومقيم، مبينة انه سيتم اعلان نتيجتيهما في نهاية العام الجاري، وذلك بعد 6 سنوات من العمل المتواصل لأكثر من قسم بالمعهد.

وأضافت ميساء لـ القبس ان المعهد يتجه الى تحديد أوجه البحوث العلمية التي سيجريها مستقبلا، بحيث تكون محددة لدراسة اعراض ومسببات الأمراض تفصيليا، فضلا عن دراسة معدلات واسباب السكري بالنوعين الاول والثاني، وسكري الحوامل، علاوة على الذي يصيب الأطفال والمراهقين، والعوامل الوراثية والجينية والمضاعفات المترتبة على هذه الأنواع من السكري.
مصابون وأصحاء

وأوضحت ميساء أن هناك تعاونا مشتركا مع عيادات واقسام الاعصاب والعيون والضغط والكلى وغيرها بداخل المعهد، بهدف الخروج بنتائج بحثية ميدانية واقعية عن آخر تطورات السكري واسبابه وسبل الوقاية منه والتحكم فيه، لافتة الى ان اقسام الجينات، والكيمياء الحيوية، وخلايا البنكرياس البيولوجي، والمناعة، تعمل على تحليل نتائج البحوث والدراسات التي يتم تتفيذها بصورة متواصلة في أروقة المعهد.

وأشارت ميساء الى ان البحثين المزمع اعلان نتائجهما قريبا كانا نتاج عمل متواصل وجهود مشتركة على شريحة واسعة من المصابين بالسكري والأصحاء، سواء كانوا من مراجعي المعهد او من اقرباء الموظفين والمتطوعين، موضحة أن هناك تعاونا مستمرا مع وزارة الصحة وكلية الطب في جامعة الكويت، لاسيما في تنفيذ مثل هذه البحوث والمسوح الطبية التي تخص صحة المواطن والمقيم.
دراسة الأعراض

من جانبه، أشار الباحث في قسم بيولوجيا خلايا البنكرياس بالمعهد د. سليمان معرفي الى ان العاملين بالقسم يعملون على تحليل الخلايا والجينات البشرية والحيوانية التي تستخدم في البحوث الطبية بصورة دورية، مبيناً ان هناك خلايا يتم توريدها من جامعات اميركية، حيث يتم مطابقتها ومقارنتها مع الخلايا الموجودة في جسد المصاب بالسكري، مؤكداً ان اغلب البحوث الحيوية تستغرق مابين 10 الى 15 عاماً للكشف عن تفاصيلها ونتائجها التي توصل اليها الباحثون.

ولفت معرفي الى أهمية معرفة بيولوجيا المرض ودراسة اعراضه، لاسيما فيما يتعلق بالسكري، من عوامل وراثية وجينية، وتسليط الضوء على زواج الأقارب وما قد ينتج عنه من امراض، مشيراً الى ان البحوث الطبية بالمعهد تركز على معرفة بداية وتاريخ واعراض المرض لدى المصاب، كما انها تشمل شريحة كبيرة من المواطنين بمختلف مراحلهم العمرية.
ترجمة النتائج

وأكد معرفي أن هناك دراسة وأبحاث على نبات الحنظل والذي ثبت انه يخفف من اعراض مرض السكري، ويساهم في برء الجرح بصورة سريعة، لافتا الى انه يتم حاليا دراسة مكونات هذا النبات ومدى تأثيرها في خلايا وجينات الجسم، حيث سيتم الاعلان عن نتائج الدراسة فور الانتهاء عملياً منها، مشيداً بدعم مؤسسة الكويت للتقدم العلمي لمثل هذه الدراسات والبحوث المتواصلة بالمعهد.

أوضح أن باحثي المعهد يركزون على ترجمة نتائج البحوث المخبرية إلى تطبيقات سريرية للمرضى في الوقت المناسب وبصورة فعالة، وهو ما يعزز استراتيجية البحث المشتركة مع جامعة الكويت ووزارة الصحة، مشيراً الى انها ستؤثر إيجاباً في تقديم وتحسين الرعاية الصحية المحلية والوطنية والدولية، لاسيما البحوث التي يتم تنفيذها في الوقت الراهن.

القبس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock