قسم السلايدشو

باحثون كويتيون يشاركون بمشاريع علمية مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا

شارك عدد من الباحثين الكويتيين في عدد من المشاريع العلمية بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية وذلك في المجالات الزراعية المختلفة.
وقالت الباحثة الدكتورة حبيبة المنيع من معهد الكويت للابحاث العلمية ان المشاريع عبارة عن تطبيق احداث الطفرة الوراثية لتحسين انتاج الاعلاف في الظروف البيئية واستخدام التقنيات النووية في ادارة انظمة الري وتقنين استخدام الاسمدة.
واضافت المنيع ان الكويت تعتمد بنسبة كبيرة على الاستيراد الزراعي بسبب المعوقات المناخية كحرارة الطقس وقلة الامطار وعدم خصوبة التربة والتي يصعب فيها الانتاج الزراعي بمختلف اشكاله مبينة ان هذه المشاريع العلمية تهدف الى رفع كفاءة الانتاج الزراعي في الكويت حيث تقوم بعمل تقنيات متطورة تكون مقاومة للظروف المناخية القاسية كالجفاف والملوحة.
واوضحت انه تم احضار بذور من الكويت وتم تعريضها للاشعاع باستخدام اشعة (جاما) حيث تم اجراء التجارب العلميه عليها مثل تجارب الجفاف والملوحة باستخدام التقنيات المطورة من خلال استخلاص الحمض النووي وذلك بهدف ايجاد الجين المناسب لاستخدامه في الكويت.
واكدت المنيع ان دولة الكويت تواصل تعاونها المثمر في تعزيز التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية في جميع الجوانب ذات الصلة بالتطبيقات السلمية للعلوم والتكنولوجيا النووية.
وذكرت ان المشروع العلمي الاخر المقدم من الباحث عبدالله الشطي يتمثل في استخدام التطبيقات النووية لقياس معدلات رطوبة التربة ومعدلات النيتروجين لتقنين استخدامات الاسمدة.
واوضحت ان هذا المشروع سيساهم في مساعدة المزارعين في تحقيق انتاج زراعي افضل وبتكلفة اقل فضلا عن تحسين الاصناف الزراعية باستخدام افضل التقنيات العلمية.
واشادت المنيع بالجهود التي يبذلها سفير دولة الكويت لدى جمهورية النمسا والمندوب الدائم لدولة الكويت لدى المنظمات الدولية صادق معرفي وطاقم السفارة في توطيد التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية وتسخير كافة الامكانات لتسهيل مهمتهم العلمية.
يذكر ان الكويت تشارك في عشرة مشاريع مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية للعامين (2018 – 2019) منها مشروع تطبيق التقنيات النووية لتحسين الانتاج وكفاءة استخدام المياه لبعض المحاصيل العلفية ومشروع تطبيق احداث الطفرة الوراثية لتحسين محصول الشعير في الظروف البيئية القاسية.
كما تشارك في مشروع تطوير مختبر قياس الجرعات للمرضى في الطب النووي ومشروع البرنامج التعليمي الشامل المعتمد للطب النووي ومشروع دراسة تحمض وانتقال الكربون في المياه البحرية ومشروع ادارة المياه الجوفية ومشروع تقييم المياه الجوفية تحت السطح ومشروع رصد التكاثر الطحلبي الضار اضافة الى مشروع انشاء المختبر الوطني لقياس الجرعات الاشعاعية وتطوير القدرات التحليلية الوطنية لرصد النشاط الاشعاعي والبيئي. (كونا)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock