قسم السلايدشو

المكتبة الوطنية تطلق مشروع المكتبة الرقمية (ذاكرة الكويت)

أطلقت مكتبة الكويت الوطنية اليوم الثلاثاء مكتبتها الرقمية (ذاكرة الكويت) التي توثق التراث والانتاج الفكري والثقافي والفني والاعلامي لدولة الكويت.

جاء ذلك خلال حفل افتتاح الدورة الثالثة للخبراء العرب والصينيين في مجال المكتبات ومراكز المعلومات الذي اقيم تحت رعاية وزير الاعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب محمد الجبري وبتنظيم وتعاون بين المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب مع الامانة العامة لجامعة الدول العربية ومع مكتبة الصين الوطنية.

وقال مدير عام المكتبة كامل العبدالجليل في كلمة له أن (ذاكرة الكويت) تضم أكثر من 1000 مادة ومعلومة مكتوبة ومقروءة ومسموعة ومرئية تشتمل بعض الكتب والمخطوطات والمجلات النادرة والتي ترسخ لمكانة ودور دولة الكويت الثقافي المشهود له عبر التاريخ.

وذكر العبدالجليل ان هذا الاجتماع يأتي تنفيذا لتوصيات البرنامج التنفيذي لمنتدى التعاون العربي الصيني وتوطيدا للروابط وتعزيزا لافاق العمل المشترك خاصة وان الكويت من دول امتداد طريق التجارة البري من الصين إلى الكويت ومنها الى شرق اوروبا.

وأضاف ان الكويت تتمتع بموقع هام وملاءة تمويلية عالية مشيرا الى أن الكويت تنظر بجدية للثقافة كرديف مهم وعامل رئيسي في تدعيم العلاقات السياسية والاقتصادية والاجتماعية بين الدول والشعوب.

من جانبه أعرب ممثل وزارة الثقافة والسياحة الصينية ومدير مكتب التعاون الدولي يوجي آن في كلمة مماثلة عن سعادته لاهتمام الكويت بآفاق التعاون وتعميق العلاقات بين البلدين.

واعرب عن اعتزازه بالجهود التي بذلت من أجل اقامة هذا الاجتماع الذي يدعم جهود التنمية الشاملة والمستدامة حول العالم ويساهم في تقريب الاراء والتواصل في الافكار.

من ناحيته أكد مدير مكتبة الصومال الوطنية محمد شيل في كلمة اخرى أهمية تكنولوجيا المعلومات والمكتبات الرقمية كونها أداة فاعلة لمواجهة تحديات العالم الحديث كالفقر والجهل والارهاب والتطرف وتؤثر تأثيرا مباشرا وواقعيا على البلدان والأفراد وتساهم في تحسين ظروف الحياة.

وتعقد الدورة الثالثة للاجتماع في اطار البرنامج التنفيذي لمنتدى التعاون العربي الصيني (الاستفادة المتبادلة: نحو مستقبل معلوماتي للمكتبة الرقمية العربية الصينية) في الفترة من 10 – 12 من الشهر الجاري بمكتبة الكويت الوطنية. (كونا)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock