قسم السلايدشو

«المصارف» للعملاء: لا تسمحوا للمتاجر بمسح بطاقاتكم المصرفية

قال الأمين العام لاتحاد المصارف، الدكتور حمد الحساوي، إنه «لوحظ قيام بعض المتاجر، بعد تسديد المشتري المبلغ المطلوب على أجهزة نقاط البيع، بمسح البطاقات المصرفية (Double Swipe) على الأنظمة الآلية الخاصة بالمتجر لأغراض متعلقة بحسابات المتاجر».

وأشار إلى أنه «ونظراً لما ينطوي عليه هذا الإجراء من مخاطر عالية لأصحاب هذه البطاقات المصرفية في حالة اختراق الأنظمة الآلية لتلك المتاجر أو تسريب بيانات هذه البطاقات، فقد قامت السلطات الرقابية في العديد من الدول بحظر مثل هذا الإجراء».

وأضاف أنه وأخذاً في الاعتبار أن قيام بعض المتاجر بمسح البطاقات المصرفية على أنظمتها الآلية يؤدي إلى تخزين بياناتها في أنظمتهم الآلية هو إجراء يتعارض مع المعايير الدولية لأمن المعلومات الخاصة ببطاقات الدفع Payment Card Industry Data Security Standard «PCI DSS»، وهي المعايير التي تلتزم البنوك المحلية وشركة الخدمات المصرفية الآلية المشتركة «K-net» بالعمل بها، فإن الأمر يتطلب أن تتماشى عملية الدفع مع تلك المعايير منذ إجراء عملية الدفع بواسطة أجهزة نقاط البيع (POS) لدى المتاجر، وصولاً إلى النظام الآلي في البنك المصدر للبطاقة.

وأوضح أنه إزاء المخاوف التي أبدتها البنوك من المخاطر المرتبطة بهذا الإجراء، وإن كانت مبررات بعض المتاجر بغرض المطابقة والتسوية، فقد خاطب بنك الكويت المركزي اتحاد المصارف للتنسيق مع كل البنوك في هذا الشأن.

ولفت إلى أن «المركزي» أكد أن الأمر يتطلب أن تقوم البنوك المحلية، بإلزام جميع المتاجر بعدم الاستمرار بمسح البطاقات المصرفية للعملاء أثناء الدفع على أجهزة نقاط البيع على الأنظمة الآلية لتلك المتاجر في مهلة أقصاها نهاية العام الحالي، واتخاذ الإجراءات اللازمة حيال عدم التزام المتاجر بذلك، إلى جانب توعية العملاء بحقهم بعدم السماح للمتاجر بمسح بطاقاتهم المصرفية على الأنظمة الآلية لديهم.

ولفت الحساوي إلى أن اتحاد المصارف يهيب بعملاء البنوك عدم السماح للمتاجر بمسح بطاقاتهم المصرفية على الأنظمة الآلية لديهم تجنباً للمخاطر التي قد تنشأ عن ذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock