قسم السلايدشوطلبتنا في الخارجوزارة التربية

السنان: الآيلتس قرار مبني على إحصائيات ويسهل عملية قبول الطلبة بالخارج ونحترم آراء جميع النواب في هذا الشأن

• المحكمة أيدت قرار الوزارة في حكمها الصادر في 30 مايو
• 1979 طالباً تقدموا للبعثات الخارجية حتى أمس والتسجيل مستمر حتى يوم 26 الجاري
• ارتفاع نسبة الطلبة المتقدمين لخطة البعثات والحاصلين على درجة الآيلتس العام الحالي مقارنة بالعام الماضي
• 31 % نسبة التعثر في الطلبة المبتعثين لدراسة اللغة الإنجليزية من طلبة المدارس الحكومية مقابل 32% من طلبة المدارس الخاصة
• نحذر الطلاب من الإعلانات التجارية المنتشرة على وسائل التواصل الاجتماعي
• عدد كبير من خريجي المدارس الحكومية تمكن العام الماضي من استيفاء الشروط المطلوبة للالتحاق بالتخصصات الطبية وبدرجات لا تقل عن 6 أو 6 ونصف في اختبار الآيلتس
• تنسيق بين الوزارة والمجلس الثقافي البريطاني ومعهد أمديست للتأكد من شهادات الآيلتس والتوفل المقدمة من الطلاب للتأكد من مدى صحتها
• أي طالب سيقدم شهادة اختبار آيلتس مزورة سيتخذ بحقه كل الإجراءات القانونية
• نحذر الطلبة من المكاتب الوهمية التي تنشر إعلاناتها خلال فترة الصيف وتسجل طلاباً في جامعات غير معتمدة

أوضحت الوكيلة المساعدة لشؤون البعثات والمعادلات والعلاقات الثقافية والمتحدث الرسمي باسم وزارة التعليم العالي فاطمة السنان ان قرار الايلتس ليس قرارا جديدا على الوزارة وهو موضح بلائحة بعثات وزارة التعليم العالي التي نصت على ضرورة استيفاء الدرجة المطلوبة للاختبار والحصول على قبول اكاديمي بعد دراسة اللغة عاما ميلاديا، وبأنه قرار تنظيمي يسهل عملية قبول الطلبة في الجامعات.
واشارت السنان الى ان غالبية الجامعات في دول الابتعاث تشترط حصول الطلبة على درجة 6 او اكثر في اختبار الايلتس، وبالتالي فان حصول الطالب على درجة 5 قبل ايفاده الى معهد اللغة يؤهله للحصول على 6 بعد الانتهاء من سنة اللغة والالتحاق بالجامعات التي يرغب بها.
وقالت السنان: وجدنا ان هناك اعدادا كبيرة من الطلبة يتعثرون بسبب اللغة، موضحة ان الطالب يجب ان تكون لديه مبادئ اللغة الانجليزية قبل ايفاده الى مقر البعثة، وان درجة ٥ ليست درجة كبيرة كما يتوقع البعض فهي تؤهل الطالب للذهاب الى مقر البعثة والتعامل مع الناس وقراءة الارشادات في بلد الايفاد بسهولة ويسر.
وفي ردها على سؤال حول هل قرار الايلتس يفرق بين طالب المدارس الحكومية والمدارس الاجنبية الخاصة اوضحت السنان ان هذا الكلام غير صحيح.
وكشفت ان هناك الكثير من خريجي طلبة الثانوية العامة من المدارس الحكومية حققوا شروط القبول في البعثة وحصلوا على قبول من جامعات مختلفة.
وافادت السنان بأن نسبة التعثر في الطلبة المبتعثين لدراسة اللغة الانجليزية من طلبة المدارس الحكومية بلغ 31% مقابل 32% من طلبة المدارس الخاصة.
واشارت الى ان هناك جامعات عريقة في دول الابتعاث تؤكدان طلاب المدارس الحكومية مهيئون للالتحاق بجامعاتهم وان القرار لا يميز بين طلاب المدارس الحكومية والخاصة.
وتابعت قائلة إن عدم اجتياز الطالب للغة الانجليزية بعد التحاقه بمعهد اللغة لمدة عام ميلادي كامل (12 شهرا) ثم تجميده للبعثة عاما آخر يساهم في انتهاء صلاحية شهادة الثانوية للطالب وتشتته فضلا عن المطالبة المالية التي تشكل عبئا على ولي امر الطالب عند طلب استحقاق الاموال التي صرفت للطالب في حال عدم حصوله على قبول اكاديمي.
وعلى صعيد متصل، اوضحت السنان ان العام الماضي تمكن عدد كبير من خريجي المدارس الحكومية من استيفاء الشروط المطلوبة للالتحاق بالتخصصات الطبية وبدرجات لا تقل عن 6 او 6 ونصف في اختبار الايلتس، مؤكدة ان الدرجة المطلوبة ليست صعبة على الطالب تحقيقها كون اختبار الايلتس اختبارا بسيطا للغة الانجليزية.
وفي ردها على سؤال «الأنباء» حول ما يثار حاليا بان قرار الايلتس سيفتح المجال امام البعض لشراء شهادات الايلتس اكدت السنان ان هناك تنسيقا بين وزارة التعليم العالي والمجلس الثقافي البريطاني ومعهد امديست للتأكد من شهادات الايلتس والتوفل المقدمة من الطلاب للتأكد من مدى صحتها.
وحذرت السنان الطلبة من الاعلانات التجارية المنتشرة حاليا على وسائل التواصل الاجتماعي مشددة على ان اي طالب سيقدم شهادة اختبار ايلتس مزورة سيتخذ بحقه كل الاجراءات القانونية اللازمة وستلغى البعثة، كما حذرت الطلاب من المكاتب الوهمية التي تنشر اعلاناتها خلال فترة الصيف كونها تسجل الطلبة في جامعات أو برامج غير معتمدة من قبل الجهاز الوطني للاعتماد الاكاديمي وضمان جودة التعليم.
واعلنت السنان عن سعي الوزارة لمساعدة الطلبة للحصول على درجة 5 المطلوبة في اختبار الايلتس من خلال التنسيق لإقامة الدورات التدريبية بالتعاون مع جامعة الكويت والمجلس الثقافي البريطاني ومعهد امديست.
وأكدت السنان ان وزارة التعليم العالي يهمها في المقام الاول مصلحة الطلبة الكويتيين ابناء الكويت فهم الاستثمار الحقيقي وجيل المستقبل الذين سيحملون لواء الكويت الجديدة، مؤكدة ان الوزارة تسعى دائما لايفاد الطلبة في افضل الجامعات وفي التخصصات التي تحتاجها الدولة للحصول على افضل الدرجات العلمية، مبينة ان الدستور الكويتي كفل لهم حق التعليم والوزارة تدعم هذا التوجه دائما من خلال الابتعاث الى ارقى الجامعات العالمية.
وفي ردها على سؤال «الأنباء» حول تعليق الوزارة على التحركات الحالية من الاتحادات الطلابية وبعض نواب مجلس الامة لالغاء قرار الايلتس ذكرت السنان ان جميع النواب الذين اعلنوا انهم مع او ضد الغاء القرار هم زملاء لنا ونحترمهم ونقدر جميع وجهات النظر، موضحة ان قرار الايلتس مبني على احصائيات، ومن يطلع على ردود الافعال التي ظهرت بعد مرور 8 اشهر من صدور القرار سواء بدعم القرار او المطالبة بالغاء، لا تتوافر لديهم الاحصائيات التي دفعت الوزارة لاتخاذ هذا القرار، مؤكدة ان مناقشة قرار بهذا النوع لا بد ان يكون الجانب الفني هو الاساس في اتخاذها، وقد أيدت المحكمة قرار الوزارة في حكمها الصادر في ٥/٣٠.
وبأن وزارة التعليم العالي على يقين انه في حال اطلاع النواب والمهتمين بالشأن التعليمي، على البيانات التي لدى الوزارة فستكون لهم ردود فعل داعمة لقرار الوزارة، خاصة ان الهدف ليس توفير الاموال انما استثمارها الاستثمار الامثل من خلال التحاق الطلبة في ارقى الجامعات، ولضمان مستقبل المتعثرين منهم امكانية الالتحاق بالدراسة في احدى مؤسسات التعليم العالي في الكويت بدلا من التعثر في دول الايفاد.
وأكدت السنان بان قرار الايلتس قائم، والوزارة لديها الدعم الكامل من وزير التربية ووزير التعليم العالي لاطلاعه على تفاصيل اوضاع الطلبة حين كانت تعرض في لجنة البعثات في الوزارة من خلال ازدياد حالات الفصل والانسحاب والتمديد والتجميد.
وعلى صعيد اخر، كشفت السنان ان عدد الطلبة المتقدمين للبعثات الخارجية حتى يوم امس «الاربعاء» الساعة 2 ظهرا بلغ 1979 موضحة ان التسجيل لخطة البعثات الخارجية مستمر حتى الساعة 12 ظهرا من يوم الثلاثاء 26 الجاري.
مشيرة الى ارتفاع نسبة الطلبة المتقدمين لخطة البعثات والحاصلين على درجة الايلتس مقارنة بالعام الماضي وبأنه حتى الآن المؤشرات ايجابية بتقديم الطلبة لنتائجهم بنسبة مرتفعة، علما بان العديد منهم حاليا يؤدون تلك الاختبارات وسيقومون بتوفيرها بعد اعلان النتائج.
وختمت السنان قائلة: تهيب وزارة التعليم العالي بجميع الطلبة المتقدمين لخطة البعثات الخارجية بالتركيز على اداء اختباراتهم للحصول على الدرجة المطلوبة، مؤكدة ان القرار هو الابتعاث بعد الحصول على درجة 5 في اختبار الايلتس وهذا ما يفترض ان يعمل عليه الطلبة حاليا ليتم التحاقهم بمقار الابتعاث.

الانباء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock