لقاءات أكاديميا

الدكتور ناصر المنيع لـ (أكاديميا): التطبيق هو الأول من نوعه لتسجيل الحضور والغياب للطلبة على مستوى جامعات العالم

أهدي الإنجاز إلى صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد

سأعرض «التطبيق» على مدير الجامعة لاتاحته أمام الجميع بشكل مجاني

التطبيق تستخدمه أكثر من 50 جامعة دولية حول العالم منهم تركيا والمانيا وبريطانيا

فكرت بشراء بصمة متنقلة لمساعدة الاساتذة في أخذ الحضور والغياب للطلبة

التطبيق يوفر على الجهد والوقت على الاساتذة والطلبة

لماذا نصرف ملايين الدنانير على أجهزة البصمة في حين هناك تطبيق لن يكلف الدولة ديناراً واحداً

تلقيت عروض مشاركة ودعم من داخل الكويت وخارجها
أكاديميا/ خاص

برز في الآونة الاخيرة عدد كبير من الأساتذة الأكاديميين المبتكرين والمبدعين في مختلف المجالات الطبية والهندسية والتعليمية الذين نفتخر بهم وبانجازاتهم العلمية ومن بين هؤلاء المبدعين الدكتور ناصر سعود المنيّع في قسم علم النفس بكلية العلوم الاجتماعية في جامعة الكويت الذي عمل على ابتكار برنامج خاص لأخذ الغياب والحضور للطلبة داخل القاعات الدراسية في الجامعات.
ويأتي برنامج في البرنامج في ظل احتياج الجامعات إلى آلية للقضاء على الروتين وضياع زمن المحاضرة في معرفة الغياب والحضور بين الطلبة.
من جانبه استغرب المنيع صاحب أفضل تطبيق أكاديمي لاخذ الغياب والحضور (GoUni) لجوء الجامعات إلى الاعتماد إلى أجهزة البصمة في الحضور والانصراف بداخل الكليات، مشيراً إلى ان فكرة التطبيق جاءته بعد
وأكد المنيع في لقاء خاص مع (أكاديميا) تطبيق كويتي تعليمي يقارع الأبواب العالمية فكرة أستاذ جامعي كويتي ساهم في توفير الوقت والجهد للأستاذ والطالب على حد سواء .
في البداية حدثنا عن فكرة التطبيق؟
فكرة التطبيق أتت بعد المعاناة المتكررة والدائمة للأستاذ والطالب من اخذ الغياب والحضور والتي أصبحت تؤثر على وقت الشرح والتي تمتد في اغلب المحاضرات الى اكثر من عشرين دقيقة وكذلك تؤثر على الطالب والتزاماته وخاصة الطلبة الذين لديهم محاضرات متتالية وتأخرهم عليها بسبب كشوفات الغياب.
ما السلبيات التي دعتكم إلى لتفكير بشكل جدي لبدء العمل في تنفيذ التطبيق؟
هناك الكثير من السلبيات التي جعلتنا ابدأ بشكل مباشر في إيجاد الحلول المناسبة لمشكلة أهدر وقت المحاضرة وأهمها على سبيل المثال لا الحصر تاخر الطلبة عن محاضراتهم التالية نتيجة اخذ الغياب بطريقة تقليدية والذي يجبر الطالب الانتظار حتى يأتي دوره بالكشف، بالإضافة استهلاك الوقت والجهد من عمر المحاضرة في الغياب، واستهلاك القرطاسية واحبار الطابعات في طباعة الكشوف وتجهيزها يدويا للغياب .
وأيضاً انتظار بعض الاساتذة خارج القاعات برغم بدء محاضراتهم نتيجة وجود الاستاذ من المحاضرة السابقة وعدم انتهائه من اخذ الغياب.

فكرة البرنامج

من أين جاءت لك فكرة التطبيق؟

لقد جاءت فكرة التطبيق بعد العديد من السلبيات التي واجهتها ومن هذا المنطلق بدأت بالتفكير بطريقة تحل هذه المشكلة بأقل التكاليف وبدون تحميل الجامعة ميزانية اضافية، ففكرت بداية بجهاز البصمة ولكن وجدت انه يحتاج الى ميزانية ضخمة والى صيانة والى جهد تبصيم الطلبة والتي قد ينتهي الكورس دون تطبيقه، خاصة ان الدولة تسير في اتجاه ترشيد الانفاق.
ومن ثم فكرت بان اقوم بشراء بصمة متنقل ويكون لاستخدامي الشخصي وفعلا بدأ احد الاخوة اعضاء هيئة التدريس بعمل ذلك ولكن لم تكن الفكرة مناسبة بعد تقييمها عند نهاية الكورس , فطرأت فكرة استخدام الذكاء الصناعي والدخول الى المجال خاصة ان الدول تتسابق وتتنافس في هذا المجال فاتت فكرة التطبيق وبدأت دراسة وتنفيذ الفكرة والتي استمرت قرابة السنتين، وتم طرح التطبيق بشكل جزئي وتجريبي لمدة ستة اشهر او كورسين دراسيين وجاءت النتائج فوق المتوقع وبالرغم من ان التطبيق في مرحلة التجريب اصبح يستخدمه اكثر من خمسين دولة وتلقيت الكثير من الاتصالات لابداء الملاحظات والاحتياجات وكان اهمها من تركيا والمانيا وبريطانيا (على الصعيد الدولي ) ومن الكويت من اهمها ما اتلقاه من الدكتورة سعاد المطوع من كلية الشريعة والدكتور سعود العنزي من التطبيقي والدكتور يوسف المرتجي من التربية الاساسية والدكتور عبدالرحمن الفلاح ود موسى الرشيدي وغيرهم الكثير فكل الشكر والتقدير لهم، وقد تم تنفيذ بعضها والبعض في طور الدراسة.

ماذا عن ايجابيات التطبيق؟

من أهم ايجابيات التطبيق المساهمة في توفير وقت وجهد المحاضر وزيادة وقت الشرح بدلا من أضاعته بأخذ الحضور بالطرق التقليدية
ومساعدة الطالب على حضور محاضراته التالية بكل راحة بدلا من تأخره بسبب كشف الغياب والوقت اللازم الذي يصل إلى أكثر من 25 دقيقة حتى يصل اسمه في الكشف وتنتهي عملية الحضور والغياب.
وكذلك المساهمة في توفير القرطاسية والمستخدمة بالطرق التقليدية
والمحافظة على البيئة بتقليل الأوراق والطباعة والأحبار.
بالإضافة إلى مساعدة الطالب على إرسال العذر الطبي الكترونيا دون الحاجة لتحمل تكلفة نسخه على عدد الأساتذة الذين سيعطيهم العذر
والسماح للطالب بالاطلاع على ملخص حضوره في اي وقت يشاء، كما أنه سيوفر على الدولة ملايين الدنانير ثمن أجهزة البصمة في حال تطبيقه بشكل كامل داخل الكليات بالجامعة والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والجامعات.

خدمات التطبيق

هل من خدمات أخرى يقدمها البرنامج؟

هنالك الكثير من الخدمات التعليمية التي تهم الطالب والمدرس يتم تقديمها ولا يسع المجال لذكرها، ولكن هناك عدد الخدمات التي اسعى إلى تقديمها خلال الفترة المقبلة وقد تلقيت العديد من الاشادات والثناء من الاساتذة ليس فقط بالجامعة وانما في العديد من الجامعات الدولية والعالمية وبالاخص الدعم والتشجيع الذي تلقيته من عميد الكلية الاستاذ الدكتور حمود القشعان، وقد أبلغني بان هناك من اتصل عليه من خارج الكويت لإبلاغه شكره على هذا التطبيق مما أبهجني واسعدني بأنني رفعت اسم الكويت والجامعة والكلية والقسم أمام جامعات العالم بهذه المساهمة الأكاديمية، بالإضافة إلى تشجيع رئيس القسم الاستاذ الدكتور عويد المشعان ومن الأساتذة الأفاضل داخل وخارج القسم والكلية.

عروض خارجية

هل تلقيت أي عروض من جامعات خارجية؟
نعم، لقد تلقيت عروض مشاركة ودعم من داخل وخارج الكويت وهي في طور الدراسة المتأنية. خاصة إنني أتحمل تكاليف البرنامج بالوقت الحالي كاملة واقدم الخدمة للكل بالمجان.
وبعد نزول النسخة المطورة اسعى لمقابلة مدير الجامعة لإتاحة التطبيق بشكل مجاني للجميع توفيرا لجهد ووقت المحاضر وللميزانية العامة وترشيدها.
وفي نهاية المطاف اهدي هذا الإنجاز لصاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الصباح امير البلاد المفدى حفظه الله ورعاه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock