حصري أكاديمياقسم السلايدشوالتطبيقي

الدكتور سليمان السويط لـ (أكاديميا): (رابطة التدريس) هي من سعت إلى تعديل لائحة التفرغ العلمي

رداً على المشككين بمطالبة الرابطة.. وتحقيق المكاسب

* اللائحة الجديدة ستمنح أعضاء هيئة التدريس خلال فترة تفرغهم العلمي متسع أكبر من الحرية للتحرك باستغلال قدراتهم وخبراتهم

أكاديميا/ خاص

أكد رئيس رابطة أعضاء هيئة التدريس في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب الدكتور سليمان السويط أن موافقة مجلس إدارة الهيئة على تعديل لائحة التفرغ العلمي كان من ضمن المطالب التي تقدمت الرابطة بها.
وأشار في تصريح صحافي لـ (أكاديميا) إلى أن الرابطة تقدمت في ٧ / ١١ / ٢٠١٨ بكتاب رسمي يحمل الرقم الآلي (٣٨٩٥٢٠) ورقم الصادر (١٨٢) إلى إدارة التطبيقي للنظر في مقترح الرابطة بتعديل لائحة التفرغ العلمي، بما يتيح لأعضاء هيئة التدريس حق تقديم الاستشارات والمشاركة في عضوية مجالس الادارات واللجان في الجهات الحكومية مقابل مبالغ مالية تقدم من الجهات الموفدين إليها.
وذكر د. السويط أن قانون “التفرغ العلمي” قبل التعديل كان عبارة عن تكبيل يد أعضاء هيئة التدريس عن المشاركة في الكثير من المهام العلمية والاستشارية في الحاضنات الفكرية والعلمية، بل وحتى التطوعية الذي يدعو لها القانون العام بل ويشجع عليها.
وشدد على أن لائحة التفرغ العلمي السابقة كانت مقيدة تماماً لأفكار وإبداعات وقدرات وخبرات أعضاء هيئة التدريس، ومخالفة للوائح وقوانين الجامعات المرموقة التي تهدف إلى الارتقاء وتطوير وانجاح العمليتين التعليمية والأكاديمية بداخلها، دون وضع أي قيود أو عواقب تحد من حرية أعضاء هيئة التدريس في مجال الأبحاث العلمية والإنتاج الفكري.
وقال السويط إن موافقة مجلس إدارة الهيئة على تعديل اللائحة هو انجاز جديد يضاف إلى سلسلة الإنجازات التي حققتها الرابطة، مؤكداً بان الرابطة هي من سعت إلى تحقيق هذا الإنجاز الكبير بمطالبتها بادراج التعديلات المقترحة على اللائحة ضمن جدول أعمال مجلس إدارة التطبيقي.
واختتم السويط بأن مكسابهم الأخيرة أصبحت من حق لجميع الزملاء أعضاء هيئة التدريس أثناء تفرغهم العلمي، بالإلتحاق في المؤسسات العلمية المرموقة والتفاعل مع لجانهم الفكرية والبحثية والعلمية بمقابل مادي يتقاضوه من الجهات الموفدين إليها، هذا بالإضافة إلى مشاركاتهم الفاعلة في الخدمة المجتمعية والتطوعية الذي كان القانون يمنعه سابقًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock