الجامعات الخاصة

الجامعة الأمريكية تشارك في «الهاكاثون» لإنقاذ البيئة البحرية

 

 

 

  • 60 متسابقاً من مختلف المجالات العلمية والأدبية شاركوا بالفعالية

 

 

 

نظم كل من مركز العلوم والأبحاث المعلوماتيـــــة والهندسية في الجامعة الأمريكية في الكويت (RISE) والسفارة الأميركية ومعهد الكويت للأبحاث العلمية (KISR) فعالية الهاكاثون لإنقاذ البيئة البحرية في الكويت (FISHACKATHON) وذلك بالتعاون مع الديوان الأميري ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي ومنظمة هاكرنست العالمية.

اقيمت الفاعاليات في مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي وشارك فيها ما يزيد عن 60 متسابقا من مختلف المجالات العلمية والأدبية كالعلوم البيئية، وتطوير البرمجيات، والتصميم الجرافيكي، وإدارة الأعمال حيث شكلوا فرق عمل لتطوير وتقديم حلول تكنولوجية متكاملة للحفاظ على البيئة البحرية.

بدأت الفعالية بطرح عدد من المشكلات والتحديات التي تواجه البيئة البحرية محليا وعالميا، ومن ثم، تم منح المشاركين 48 ساعة لإيجاد حلول للتحديات وتقديم الحلول في صورة تطبيقات للحفاظ على البيئة البحرية وتقديمها الى لجنة التحكيم.

تناولت التحديات مجموعة واسعة من القضايا بما في ذلك القوانين المتعلقة بالبيئة البحرية، وتحديات السوق المحلي، وتحديات الاستدامة في مشكلة الإفراط في صيد الأسماك في جميع أنحاء العالم.

وتمت المناقشة تحت إشراف مدربين وعدد من المختصين في المجال الاكاديمي والعلوم البحرية.

شهدت الفعاليات مشاركة كبيرة من طلبة وخريجي الجامعة الأمريكية في الكويت وأعرب د.أمير زيد، مدير مركز العلوم والأبحاث المعلوماتية والهندسية (RISE) عن فخره بطلبة وخريجي الجامعة الذين شكلوا غالبية المشاركين بل واحتلوا المراكز الأولى في المسابقة مشيرا الى أن المشاركة النسائية قد فاقت التوقعات اذ بلغ عدد المشاركات من النساء الى 40% من اجمالي المشاركين.

وأضاف د.زيد «لقد حرصنا كمنظمين على اختيار طلبة ومهنيين من عدة اختصاصات مثل علوم الكمبيوتر، والهندسة، والتصميم الجرافيكي وإدارة الاعمال لأن تنوع الخلفيات المهنية تنتج عنه حلول مبتكرة وشاملة بإمكانها أن تتحول إلى نتائج ملموسة إذا توافرت لها البيئة المناسبة للتنفيذ» مضيفا «ان تشجيع التعاون بين المجالات العلمية المختلفة وخلق منصات للتعاون بين الجهات الأكاديمية وقطاع الأعمال، يعتبر من أولويات وأهداف مركز العلوم والأبحاث RISE».

جاءت الفرق الفائزة بالمراكز الثلاثة الأولى بقيادة طلبة وخريجين من الجامعة الأمريكية بالكويت.

وتألف الفريق الفائز بالمركز الأول من خالد عبد القادر، وهالة الفيصل، وآية الطوخي، ويوسف الصحاف، وريهام قبلاوي، وأسامة العدوي، ود.مهدي غلوم، وماهر الحناي ونورا العجمي الذين وجدوا حلا للتحدي المحلي الاول: توظيف أساليب الاستشعار عن بعد بطريقة اقتصادية للكشف عن تآكل السواحل وفقدان الشعاب المرجانية.

ولعلاج المشكلة صمم الفريق تطبيقا يدرس ويحلل التباين بين صورتين بزمنين مختلفين ثم يحدد موقع الصورة بتوضيحها على الخارطة الواقعية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock