حصري أكاديميا

التعددية والتسامح في كلية الاداب

تحت رعاية عميدة كلية الآداب أ.د. سعاد عبد الوهاب، أقام قسم التاريخ والآثار ندوة بعنوان ” التعددية و التسامح أوزبكستان نموذجا” بحضور سفير أوزبكستان لدى دولة الكويت, و قدمت عريفة الحفل د. شيخة الجاسم كلمة شكرت بها الحضور وقدمت المشاركين بالندوة وهم مستشار إدارة مسلمي اوزبكستان د.حميد نورسونوف، والسيد شاه خليل شاه يعقوب،  ونائب رئيس أكاديمية كلية الفنون و العميد المساعد للشئون الاكاديمية و الدراسات العليا ورئيس مركز اللغات في كلية الاداب- جامعة الكويت  أ.د. عبد الهادي العجمي.

وبدأ المتحدث الاول د. حميد نورسونوف كلمته بالشكر الجزيل لدولة الكويت حكومة وشعبا وجامعة الكويت خاصة متمثلة بكلية الاداب, وتقدم بالشكر الجزيل لما قامت به من أعمال جليلة في إقامة الأسبوع الاوزبكستاني في دولة الكويت، وبهذه المناسبة الكريمة بلغ تحياته الحاره  من بلد الامام البخاري رضي الله عنه وخصوصا شعب الاوزبكستاني  للأمير والشعب الكويتي وخصوصا طلبة العلم, و أضاف قائلا “في الحقيقة هذه المحاضرات تفيدنا كثيرا وتكون عاملا لتقريب الشعوب وخصوصا الأمة الإسلامية، وبهذه المناسبة كتبت بعض التقارير عن التسامح الديني رهينة للسلام والوئام بين شعوب العالم”, وأضاف أن تاريخ الانسانية أثبت أن التعامل مع الخلافات بين الشعوب لايتم إلا بالاحترام ومراعاة الحقوق والعيش بطريقة سلمية.

وأعرب السيد شاه خليل شاه يعقوب عن خالص شكره لدولة الكويت أميرا وشعبا على حسن الضيافة والاهتمام, والامتنان على إقامة الأسبوع الاوزبكستاني بدولة الكويت، لإتاحة الفرصة لتبادل الخبرات والمعارف بين البلدين .

وأضاف العميد المساعد للشئون الأكاديمية والدراسات العليا ورئيس مركز اللغات في كلية الاداب أ.د. عبدالهادي العجمي أن زيارة وفد أوزبكستان لكلية الآداب زيارة تاريخية وإضافة جميلة للكلية, خصوصا و أنها بلاد السوق والمدرسة والجامع, فهي دولة تعتبر منبت للعلماء،  كالخوارزمي و البخاري, ثم استحضر جغرافية هذه البلد، و تفردها بأهم طرق نقل التجارة, وهو الأمر الذي لنشاط السوق وتبادل الخبرات والثقافات والفنون والديانات، فالوجود لتفاعل الجامع والسوق يشرح لنا نقطه مهمة عن تشكيلات الشعب في هذه الدولة بتراكمات مئات السنين، واقتصاد يعتمد على الترحيب بالتجار وبالتعددية ومرحب بالاختلافات.

وأعربت عميدة كلية الاداب أ.د. عبدالوهاب عن شكرها للحضور من ضيوف و أساتذة وطلبة وطالبات الذين أسهموا بنجاح هذه الفعاليات والأنشط التي تميزت بها كلية الآداب،

وفي ختام الندوة تم تكريم المشاركين بهذه الندوة من محاضرين ومشاركين أيضا بالرحلة الى اوزبكستان .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock