أخبار منوعة

إذا كان طفلك يخاف من قراءة الجمل الطويلة… إليك الأسباب والحلّ

القراءة هي من الامور الأساسية التي تؤثر على دماغ الطفل، لأنها تنمي الجانب اللغوي عنده بشكل كبير، وتمنحه فرصة التعرّف على مصطلحات لغوية مختلفة وجديدة لأنها غالباً ما تحتوي على كلمات غريبة. وتعدّ القراءة أيضاً من الوسائل الفعّالة التي تساهم في تطوير قدرة الطفل على التواصل مع الآخرين وتفاعله مع ما يدور من حوله.

 

ما هو خوف الطفل من قراءة الجمل الطويلة؟

 

يواجه بعض الاطفال أثناء قراءة بعض الكتب أو القصص أو الجمل الطويلة سواء الورقية أو الإلكترونية، من الخوف والقلق الشديد الذي يصل إلى ارتفاع ضغط الدم، واضطراب ضربات القلب وغيرها من الأعراض المختلفة، وقد يزداد الأمر سوءاً لأنه في حال تطوره وتفاقمه الى حدّ كبير فإن ذلك قد يؤدي إلى حدوث مضاعفات صحية خطيرة للطفل.

 

ما هو السبب الذي يؤدي الى خوف الطفل من قراءة الجمل الطويلة؟

 

إن الخوف الذي يشعر به بعض الأطفال أثناء قراءة الجمل الطويلة، ينتج بسبب حدوث ارتباط عند الشخص نتيجة تعرضه لحادث معين أثناء قراءته لجملة طويلة في كتاب أو قصة، مما يجعله يشعر بالقلق عند قراءة هذا النوع من الجمل لخوفه من تكرار نفس الحادث.

وهذا الشعور يصاحبه ظهور بعض الأعراض مثل القلق والتوتر واضطرابات ضربات القلب، وآلام المعدة، وقد يمتد الأمر ليصل إلى حدّ حدوث مضاعفات صحية مثل الصداع أو آلام بالمعدة، وقد يزداد الأمر سوءاً في حال التعرض لفترةات طويلة للجمل الطويلة، ما قد يؤدي الى إصابته بأمراض بالقولون وارتفاع ضغط الدم.

 

ما هي الطريقة المثالية لعلاج هذه المشكلة عند الطفل؟

 

إن علاج الطفل الذي يعاني من الخوف المتكرر من قراءة الجمل الطويلة قد يتطلب اللجوء إلى عدد من الجلسات من العلاج السلوكي والمعرفي، الذي يساعد على تصحيح مفهومه الخاطئ عن قراءة الجمل الطويلة، بل وعلى عكس ذلك تدريبه على مواجهة خوفه لتخطّي هذه الحالة المرضية المزعجة.
المصدر:
مواقع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock