غير مصنف

أ. يسرى الإبراهيم تكتب: كمبيوتر داخل العين.. آخر ما توصلت إليه جوجل في عالم التكنولوجيا

تعمل شركة جوجل العالمية حالياً على إعداد كمبيوتر قابل للحقن في مقلة العين البشرية، حيث أظهرت براءة اختراع جديدة لجوجل خططاً لصنع جهاز يمكن لصقه بالعين ويستطيع تصحيح البصر، فضلاً عن تمتعه بمزايا أخرى.

ومن المقرر أن يوضع الجهاز القابل للحقن خلف الجزء المرئي من العين، ليركز الضوء ما يُمكِّنه من تصحيح ضعف البصر.

كما يتضمن الجهاز ذاكرة تخزين، وراديو وعدسات، بحسب ما جاء في براءة الاختراع المُسجلة، ويمكن تشغيل الجهاز باستخدام هوائي لجمع الطاقة، والذي من شأنه السماح للكمبيوتر داخل مقلة العين بالاتصال بجهاز آخر خارجها يساعد على معالجة المعلومات.

وقد حاولت شركة جوجل في وقت سابق إعداد جهاز كمبيوتر متصل بالعين بإنتاجها نظارات جوجل الزجاجية، ولكن عدداً من المشكلات واجهت الفكرة آنذاك، والآن يتم إعادة إطلاقها كمنتج خاص بورشات العمل.

وظهرت براءات اختراع منذ ذلك الحين تظهر اتخاذ الشركة خطوات لزرع التكنولوجيا في مقلة العين نفسها بدلاً من اقتصارها على المساعدة البصرية الخارجية فقط. وفي عام 2014 سجلت براءة اختراع لعدسة اتصال ذكية بإمكانها عرض معلومات وقياس مستوى السكر لدى الشخص الذي يرتديها.

ويبدو أن العمل على التكنولوجيا المُستخدمة ببراءة الاختراع الجديدة مازال جارياً، وتتعاون جوجل مع شركة للرعاية الصحية من أجل تطوير تقنية مشابهة، ولكن العديد من تكنولوجيات براءات الاختراع لا تُطرح أبداً بالسوق؛ لذا من المحتمل ألا يكون الكمبيوتر القابل للحقن في العين متاحاً في القريب العاجل.

إعداد/ أ. يسرى الابراهيم
قسم الحاسب الالي
المعهد العالي للخدمات الادارية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock