كتاب أكاديميا

أ.لولوه الرومي تكتب :إتقان مهارة القراءة باللغة الانجليزية

إتقان مهارة القراءة باللغة الانجليزية

 

تعتبر القراءة باللغة الإنجليزية من ضمن المهارات الأساسية التي يجب على كل دارس للغة الإنجليزية والطلبة أن يتقنوها مثل باقي المهارات الاخرى كالكتابة والاستماع والتحدث والإلمام بالمفردات والقواعد اللغوية.

وفى الواقع إن الكثير لا يهتم بتطوير هذه المهارة على وجه التحديد بالقدر الكافي ويضع التركيز كاملا على حفظ الكلمات والتعبيرات والقواعد.

وهذا ما دفعني لتوضيح أهمية القراءة كمهارة أساسية في تعلم اللغة الإنجليزية وتقديم بعض النصائح التي تساعدك على تحسين وتطوير مهارة القراءة.

4خطوات مميزة في تعلم مهارة القراءة في اللغة الانجليزية وفهم النص:

 

اتقان مهارة القراءة امر مهم جدا لتعلم أي لغة تريد تعلمها ان كانت اللغة الانجليزية او اللغة العربية او اي لغة كانت فهي احد اهم المفاتيح لتعلم جميع اللغات المكتوبة.

الطلاقة في القراءة جزء أساسي من تعلم كيفية القراءة ، لكن فهم ما يقرأ هو أمر لا يقل أهمية. الفهم ، القدرة على فهم ما حدث في القصة وإعادة سردها وصياغتها بلغتك الخاصة ، وهو يعد جزءًا أساسيًا لا غنى عنه من عملية تعلم الانجليزية

، خاصة بالنسبة للمبتدئين الذين ما زالوا يتعلمون القراءة في اللغة الانجليزية. يمكن أن تساعدك هذه الامور والخطوات على تعلمك في الوقت المناسب و صقل مهارات الفهم لديك حتى تتمكن أيضًا من مواصلة تعزيز مهارات القراءة لديك بشكل عام.

تعلم نطق الكلمات الجديدة ومعانيهم

لا يمكني تصور شخص يجيد فهم نص القراءة في اللغة الانجليزية وهو لا يحمل مخزون لغوي مقبول الى حد ما فالمخزون اللغوي هو ملازم لإتقان مهارة القراءة في اللغة الانجليزية او أي لغة أخرى في العالم

ولكن كيف اتعلم نطق الكلمات بشكل صحيح ومعناهم ؟

اولا عن طريق معلم متقن وخاصة ان كانت لغته الام اللغة الانجليزية native speaker

ولكن ربما يكون هذا الخيار باهظا نوعا ما او لا يمكن توفر المعلم في اوقات تناسبك فماذا تفعل؟

ولله الحمد والمنة في عصر التكنولوجيا يتوفر انواع كثيرة من القواميس الالكترونية التي توفر لك النطق الصحيح للكلمة سواء في البريطاني او الامريكي

ومنها ما يوفر لك المعنى في اللغة العربية واخرى في اللغة الانجليزية ونذكر لكم اهم هذه القواميس

• google translate وانصح به في معرفة معنى الكلمة في اللغة العربية وهنالك ماهو افضل منه لتعلم النطق لانه للاسف فقط يعطي في النطق الامريكي .

• The Free Dictionary قاموس رائع يعطيك المعنى في اللغة الانجليزية ويعطيك نطق الكلمة في البريطاني والامريكي وهو مجاني ايضا ولكنه حقا ثمين جدا بما يقدمه.

 

القراءة بصوت عالٍ

القراءة بصوت لها فوائد عديدة في تعلم مهارة القراءة في اللغة الانكليزية حيث ان المتعلم الصوتي يعتمد بشكل رئيسي في الفهم والحفظ على الاستماع

ومن فوائد القراءة بصوت عالٍ هو انك في القراءة بصوت منخفض لا تدقق بكل ما تقوله اما القراءة العالية من المحتمل ان تقرأ كلمة خاطئة فتصحح لنفسك

وما يدريك لعل احد المهتمين او المختصين في اللغة الانجليزية يسمعك فيصحح لك ويساعدك في الفهم

ومن الفوائد ايضا للقراءة بصوت عال كسر حاجز الخوف من اللغة الانجليزية مما يسهل عملية تعلم مهارة القراءة ويجعلك اكثر تقبلا و تفاعلا مع اللغة الانجليزية.

اعد صياغة النص

بعد ان تكون قد استخرجت افكار النص الرئيسية والفرعية تأتي مهمة اعادة صياغة النص بافكارك التي استخرجتها.

عند اعادتك صياغة النص يجب ان تراعي فكرة النص الرئيسية وان تقوم باعادة الصياغة دون ان يخل ذلك في الافكار الرئيسية في النص .

عليك ان تجتهد في دراسة اهم القواعد الانجليزية ومنها الازمنة جميعها بشكل عام واكثرها استعمالا بشكل

خاص ومنها : المضارع البسيط ,المضارع المستمر,الماضي البسيط,المضارع التام

ترتيب الافكار مهم في تعلم مهارة القراءة

عليك ان ترتب الافكار التي استخرجتها من النص سواء كان في عقلك او على ورقة جانبية او اي شيء آخر المهم ان ترتب الافكار بالطريقة التي تناسبك.

ومن المفيد جدا أيضا ان كان الوقت الكافي ان تقوم بعمل خريطة ذهنية للفكرة او الافكار الرئيسية والافكار الفرعية المتشعبة منهم.

 

المصدر :

منتدى التحدي التعليمي –عالم تعلم اللغة الانجليزية

 

 

أ.لولوه علي الرومي

مدرب أ معهد التمريض

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock