قسم السلايدشو

أمين سر الجمعية الكويتية لجودة التعليم هاشم الرفاعي: قانون المكافأة الطلابية بحاجة الى تعديل لتحقيق العدالة

قال أمين سر الجمعية الكويتية لجودة التعليم هاشم الرفاعي أن المكافأة الطلابية أقرت بقانون لتحقيق هدفان رئيسيان أولهما التخفيف عن كاهل أولياء الأمور وتشجيعا للدارسين لإستكمال دراستهم في جو من الراحة النفسية وابعادهم عن الضغوط التي قد تؤثر في تحصيلهم العلمي، أما الهدف الثاني من القانون هو لدعم جودة مخرجات التعليم كأحد روافد السياسة التعليمية.

وأشار الرفاعي الى أنه الواضح وفق العديد من المعطيات وبعد كل تلك السنوات من تطبيق قرار المكافأة الطلابية اتضح أنه لم يحقق الهدف الثاني من اقرار القانون، وعليه يتوجب مراجعته و وضع آليات تضمن تحقيق هذا الهدف.

وبين الرفاعي أن الدعوة لدراسة ومراجعة قرار المكافأة الطلابية لاتهدف للتضييق على أولياء الأمور وأبناءنا الطلبة بل تهدف إلى وضع ضمانات من شأنها أن تعزز من إمكانية الوصول للأهداف السامية والتي أقر من أجلها القانون.

وقال الرفاعي أننا نستطيع تحقيق هدف المكافأة الطلابية والوصول لجودة المخرجات عبر ربطها بعدة شروط على الطالب والأستاذ والكليات متمثلة على سبيل المثال لا الحصر في النقاط التالية
تكون استمرارية صرف المكافأة مرهونة بشروط مثل ، عدم حصول الطالب على أكثر من انذار للمعدل خلال مسيرته الدراسية ، وعدم تجاوز فترة بقاء الطالب عن الحد المسموح به ، وعدم حصول الطالب على درجة حرمان لأكثر من مقرر وبأكثر من فصل دراسي، اضافة الى ربط حضور الطالب بنظام إلكتروني لضمان حضور الطالب والأستاذ على حد سواء للمحاضرات بهدف ضبط العملية التعليمية وعدم بحث الطلبة للتسجيل لدى أعضاء هيئة التدريس المتسيبين والذين يمنحون طلابهم درجات وهمية عالية بهدف التغطية على عدم إلتزامهم بالمحاضرات.

وتابع قائلا بات ضروريا متابعة الأقسام العلمية والكليات لعمليات التقييم للطالب من خلال اختبارات لقياس أداء الطالب مع المحتوى العلمي للمقررات المختلفة بشكل عشوائي ومنتظم وذلك بهدف الحد من ظاهرة منح درجات غير مستحقة أساسها التدخلات النيابية الفئوية والطائفية والقبلية والواسطات.

وختم الرفاعي تصريحه قائلاً ان ترك المكافأة الطلابية الحالية دون رقابة وعدم مراجعة القانون لربطه مع التحصيل العلمي للطالب يساعد على هضم حقوق الطالب المجتهد والمهتم بتحصيله العلمي ويساويه بالطالب المتسيب والمهتم بالمكافأة الطلابية فقط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock