قسم السلايدشوجامعة الكويتحصري أكاديميا

أساتذة وطلبة كلية العلوم الحياتية لـ «أكاديميا»: كافة تخصصات الكلية علمية بحتة ولا يمكن أن تصنف ككلية مهنية!

اطلاق هاشتاق للمطالبة بحقوق طلبة وأساتذة كلية العلوم الحياتية في الجامعة

  • د. مرامالخالدي: ‏إلىمتىياجامعةالكويت؟! فإنكليةالعلومالحياتيةهيكليةعلميةبحتة
  • د. سعادالعدواني: ‏أقسامالكليةعلمية.. ولكنحقوقالأساتذةمهضومةولاصوتلهم،ولاحياةلمنتنادي.. إنصفونا
  • علىمديرالجامعةإرجاعالحقوقالمهضومةللطلبةوالأساتذة
  • جمعيةكليةالعلومالحياتية: هليعقلأنتصنفكليةيقتصرالقبولفيهاعلىخريجيالثانويةالعامةمنالقسمالعلميبكليةمهنية؟!

أكاديميا/ خاص

فيما أطلق الأساتذة والطلبة والجمعيات العلمية في كلية العلوم الحياتية بجامعة الكويت هاشتاق #كلية_العلوم_الحياتية_كلية_علمية ، للمطالبة بحقوقهم المهضومة – على حد وصفهم – أصدر أعضاء هيئة التدريس بالكلية بياناً صحافياً قالوا فيه: إن إدارات جامعة الكويت المتتالية لم تنصفنا في تعديل تصنيفنا من كلية مهنية إلى كلية علمية بعد أن سلكنا كل السبل الإدارية والأخوية.

وأضاف البيان نحن نطالب الإدارة الجامعية الحالية بالإعتراف بِنَا ككلية علمية بالحقوق والواجبات ومساواتنا مع الكليات العلمية الأخرى كالعلوم والهندسة، كما نريد معايير واضحة ثابتة كمنهاج تطبق على جميع كليات جامعة الكويت.

وشدد البيان على استهجان الأساتذة بأن الكلية تعتبر مهنية في العبء التدريسي وتعتبر علمية في نظام الترقيات، ورفضهم القاطع وبشدة السياسة المزدوجة في تطبيق المعايير من إدارة الجامعة.

ولفت البيان بأن كلية العلوم الحياتية بها ثلاث أقسام علمية هي: ‏قسم علوم الغذاء والتغذية، وقسم علوم اضطرابات التواصل وقسم إدارة التقنية البيئية، مؤكداً أن جميع أعضاء الهيئة التدريسية في الأقسام المختلفة هم من خريجي الكليات العلمية والهندسية.

ونوه الأساتذة أن سياسة القبول في الكلية تشمل خريجي القسم العلمي من الثانوية فقط والأهم من ذلك أن المقررات الدراسية في الكلية هي مقررات علمية وعملية بحتة. كما أن الأبحاث العلمية للأساتذة يتم نشرها في مجلات علمية محكمة، بالإضافة إلى أن الترقيات تخضع إلى اللجان العلمية بالكلية، ولذا فإن الكلية تستحق أن تصنف ضمن الكليات العلمية، وكذلك مسميات التخصصات في الكلية تتطابق مع المسميات في الجامعات الأخرى والمناظرة العالمية والدولية والإقليمية والعربية والخليجية وهي تخصصات علمية، فلما المماطلة يا إدارة الجامعة؟!

وشدد الأساتذة على ضرورة تحقيق مطالبهم المشروعة واسترداد حقوقهم المكتسبة كأعضاء هيئة تدريس.

من جهتها دعت جمعية طلبة كلية العلوم الحياتية للمشاركة بالهشتاق الخاصة بالكلية #كلية_العلوم_الحياتية_كلية_علمية، وذلك سعياً منهم لتحقيق مطالبات أعضاء هيئة التدريس واسترجاع كافة حقوق طلبة وطالبات كلية العلوم الحياتية، وقالت الجمعية في رسالة إلى مدير الجامعة:‏ هل يعقل أن تصنف كلية يقتصر القبول فيها على خريجي الثانوية العامة من القسم العلمي بكلية مهنية!

بدورها قالت د. مرام الخالدي: ‏إلى يا وجامعة الكويت! الكلية هي كلية علمية بحتة، ولكنها منسية وتخصصات علمية ولكن مهضومة حقوق أعضاء هيئة تدريس فلا صوت لهم، و‏لا حياة لمن تنادي .. إنصفونا.

من جانبها قالت إحدى الطالبات ‏موجهة كلامها إلى مدير الجامعة: ‏هل يعقل أن يتم نقل قسم الفنون والتصميم إلى كلية العمارة ويعامل معاملة الكليات العلمية وطبيعة دراسته أدبية وتعامل أقسام الغذاء والتغذية وإدارة التقنية البيئية وعلوم اضطرابات التواصل معاملة مهنية!

وقالت د. سعاد العدواني: ‏أن مجال الـ ETM أحد أقسام كلية العلوم الحياتية يقوم على استخدام التطبيقات العلمية والهندسية لحماية البيئة وحل مشاكلها، كما أن التحكم بالتلوث في قطاع المياه والهواء والتربة وتنويع مصادر الطاقة وإدارة الملوثات أهم المواضيع التي تطرح في هذا التخصص، مؤكدة بأن تخصصهم علمي والكلية علمية، متسائلة ‏لما نستحق تعديل التصنيف؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock