وزارة التربية

‫«المحاسبة» لـ«التربية»: مديونيات لم تُحصّل منذ 16 عاما‬

حذر ديوان المحاسبة وزارة التربية من التقاعس في الحفاظ على المال العام، مشيراً إلى ضرورة اتخاذ إجراءات مشددة لمحاسبة المقصرين في تحصيل المديونيات المستحقة لمصلحة الوزارة.

وشدد الديوان في تقرير حديث حصلت القبس على نسخة منه على أن التقاعس في حماية المال العام يستلزم وقفة عاجلة، كما أن العقود تحتاج مزيداً من التدقيق.

رصد ديوان المحاسبة تقاعس وزارة التربية في تحصيل بعض المديونيات المستحقة للحكومة، مؤكدًا ان الوزارة لم تتخذ الاجراءات الكفيلة بتحصيل المديونيات المقيدة ضد عدد من الشركات بنحو مليون و810 آلاف و853 ديناراً في نهاية السنة المالية 2016 – 2017.

وأشار الديوان الى أن عمليات الفحص والمراجعة كشفت عدم قيام الوزارة بتسوية تلك الديون وبقائها لمدد طويلة يصل البعض منها لأكثر من 16 عاماً بالمخالفة لقواعد تنفيذ الميزانية.

وطالب وزارة التربية بضرورة اتخاذ جميع الاجراءات ووضع الضوابط اللازمة لتحصيل أو تسوية تلك الارصدة وفقا للقواعد والنظم المعمول بها حفاظاً على المال العام وعدم تعرضها للتقادم.

كما رصد الديوان مخالفة أخرى ووصفها بالمكررة، تتمثل في عدم إنشاء سجل للعقود المبرمة، مشدداً في الوقت ذاته على ضرورة انشاء هذا السجل متضمناً البيانات المطلوبة للعمولات والتقيد بتعاميم ديوان المحاسبة والخدمة المدنية.

من جانب آخر، أعلن مندوب الكويت الدائم في منظمة الامم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونيسكو) السفير مشعل جوهر حيات انتخاب البلاد بالاجماع لتكون نائبا للرئيس الكازاخستاني، ممثلة عن المجموعة العربية في اجتماعات الدورة الـ67 لمكتب التربية الدولي في جنيف.

وقال السفير حيات امس ان هذا الانتخاب يأتي تقديرا لمكانة الكويت دوليا.

واضاف «لكونها ايضا مركزا للعمل الانساني وكذلك تقديرا لمجهود أمير الانسانية سمو الأمير، موضحاً أن العالم يقدر جهود سموه، اذ يعد من ضمن اكثر المتبرعين للتعليم في العالم وبالاخص للعالم العربي «لطلبة العلم السوريين النازحين واللاجئين بسبب ما تعرضت له دولتهم من دمار».القبس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock