قسم السلايدشووزارة التربية

‏«التربية» تتحرك لمواجهة أزمة ⁧‫#التسريبات‬⁩: قفل برقم سري موحد لصناديق الأسئلة

تحركت وزارة التربية أخيراً لمواجهة أزمة تسريب اختبارات الثانوية العامة، حيث أقرت جملة إجراءات للحفاظ على سرية الأسئلة قبل انطلاق زمن الاختبار، وعلى رأسها اغلاق كل الصناديق بأقفال تحمل رقماً سرياً موحداً يتغير في كل مادة دراسية، ويرسل إلى رؤساء اللجان في الساعة 7.50 دقيقة أي قبل موعد الاختبار بـ10 دقائق.

مصادر ذات صلة كشفت أن التربية بجميع قياداتها المختصين بشؤون الامتحانات عاشت حال استنفار خلال اليومين الماضيين بعد ان انفرطت سبحة التسريبات، واجتمع وزير التربية وزير التعليم العالي د. سعود الحربي مع عدد من المسؤولين لمناقشة بعض الاقتراحات الخاصة بمواجهة الخلل الذي أصاب عملية سير الاختبارات خلال الفترة الدراسية الأولى، مؤكداً أن ما يحدث غير مقبول بالمرة على كل المستويات ولا يمكن السكوت عنه، وعلى الجميع تحمل مسؤولياته.

مواجهة التسريبات

المصادر نفسها أوضحت أن القيادات التربوية وعلى رأسها الحربي توصلوا الى آلية من بين عدة مقترحات تتمثل في إغلاق الصناديق برقم سري موحد ومتغير يومياً في كل اختبار، يتم إرساله عبر غروبات «الواتس اب» الخاصة بالامتحانات في كل منطقة تعليمية قبل موعد الاختبار بربع الساعة، على أن يتم فتح الصناديق في الساعة 7.50 دقيقة وبحضور المراقب المقيم، مؤكدة اتخاذ كل الاجراءات القانونية ضد أي شخص يثبت تخاذله أو تهاونه في تنفيذ ضوابط سرية الامتحانات.

واعتبرت أن الدقائق العشر المتبقية كافية لتوزيع الأظرف على اللجان وأوراق الاسئلة على الممتحنين، مشيرة الى تعليمات مشددة صدرت لمديري المدارس بمنع دخول أي طالب إلى لجنة الامتحان بعد الساعة الثامنة و10 دقائق.

وعلى صعيد أزمة التسريب، ذكرت المصادر أن المصححين رصدوا إجابات متشابهة بالجملة بين المتعلمين في كل الامتحانات المسربة، لا سيما مادة اللغة الانكليزية، كما ضبط عدد كبير من المتعلمين الغشاشين الذين دونوا اجابات الاسئلة على أيديهم وملابسهم، معربة أن أسفها لسقوط طلاب وطالبات متفوقين في براثن الغش جراء تسرب الامتحانات مما أدى الى حرمانهم من استكمال الامتحانات بعد ضبطهم بوسائل متعددة.

واتس الغش

ولفتت إلى أن بعض الامتحانات تسربت في وقت مبكر جداً، والكثير من الاجابات وصلت الى الطلبة قبل الامتحان بأكثر من نصف الساعة عن طريق غروبات على الواتس اب وانستغرام، لافتة الى أن قيمة اشتراك الطالب الغشاش في هذه المجموعات المختصة بالتسريب وصلت الى 150 ديناراً.

ووفقاً للاحصائيات الخاصة بكنترول الثانوية العامة فإن عدد حالات الحرمان ارتفعت إلى 1287 حالة.

قياس المستوى

إلى ذلك، ذكر موجه أول تاريخ بمنطقة حولي التعليمية عادل الشراح أن طبيعة أسئلة امتحان التاريخ تقيس جميع مستويات المتعلمين، والأسئلة فيها متنوعة ما بين السهلة والمتوسطة.

وأشار الشراح الى أن أسئلة الامتحان ستكون موضوعية ومقالية، ومن ضمن المنهج الدراسي بطريقة عادلة مستخدمين فيها جدول المواصفات، كما تمت مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين عند وضع الأسئلة فتكون مناسبة لجميع المستويات.

وقدم الشراح نصيحة للمتعلمين بالالتزام بالكتاب المدرسي في التعلم والمذاكرة والاطلاع على نماذج الاختبارات السابقة والتدرب على حلها حتى تعطي الطالب نوعا من الثقة بالنفس في الحل، بالإضافة إلى وضع خطة منظمة للدراسة ومراعاة التغذية السليمة.

وأوصى المتعلمين بعدم التوتر والقلق في هذه المرحلة والثقة بالنفس وأداء الاختبار بارتياح والتركيز في ورقة الإجابة.

ومن جانبها، وجهت رئيسة اللجنة الفنية المشتركة لمادة الأحياء الموجهة الفنية الأولى للعلوم بإدارة التعليم الخاص دلال المسعود بعض النصائح والإرشادات للطلاب، مؤكدة على ضرورة دراسة الرسوم والأشكال الموجودة في الكتاب المدرسي، وإعداد جداول المقارنة والمخططات السهمية وخرائط المفاهيم لتسهيل المذاكرة من خلال ربط المفاهيم العلمية، وحل أسئلة الكتاب المدرسي وبنك الأسئلة المتوافر على موقع الوزارة، وذلك لتدريب الطلاب على أنماط الأسئلة المختلفة وتهيئته لأداء الامتحان.

ودعت المسعود إلى قراءة الأسئلة بتمعن والإجابة عن جميع الأسئلة، باعتبارها اجبارية وليست اختيارية، داعية أولياء الأمور إلى توفير الأجواء المناسبة للمذاكرة.

القبس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock