الجامعات الخاصة

‎ماجستير في القانون الخاص لحنان العازمي من كلية القانون الكويتية العالمية

عن أطروحتها حول الآثار القانونية لتحويل “الكويتية” إلى شركة مساهمة

نالت الطالبة حنان عواد العازمي شهادة الماجستير في القانون الخاص، في كلية القانون الكويتية العالمية، عن أطروحتها التي حملت عنوان ” الآثار القانونية لتحويل مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية إلى شركة مساهمة” وذلك بحضور لجنة المناقشة التي ضمت كلا من: أ.د.  مجدي شهاب، أ.د. أسامة الفولي، أ.د. أمين دواس   ود . خالد تلاحمة، وذويها وعدد أعضاء هيئة التدريس.

ومن أبرز ما ركزت عليه في دراستها هو ردود الفعل لدى الأوساط السياسية والاقتصادية والشعبية على القانون رقم 6 لسنة 2008 في شأن تحويل مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية إلى شركة مساهمة عامة، حيث دارت نقاشات في المجتمع الكويتي حول المزايا والعيوب والفوائد والخسائر التي يمكن أن تترتب على اتخاذ هذه الخطوة وتنفيذ القانون، وتزايدت هذه النقاشات بموافقة مجلس الأمة على القانون رقم 37 لسنة 2010 في شأن تنظيم برامج وعمليات التخصيص، وانعكست هذه النقاشات على القانون رقم 6 لسنة 2008 والذي تعرض إلى تعديلات متعاقبة في عامي 2012 و2014.

واستعرضت العازمي في الدراسة مختلف الجوانب والآثار لتحويل “الكويتية” إلى شركة مساهمة عامة، وذلك بإتباع المنهج التحليلي الوصفي لتجربة الكويت في خصخصة المؤسسات العامة، عن طريق تحليل التشريعات الكويتية المتعلقة بتحويل هذه المؤسسة إلى شركة مساهمة عامة.

وأشارت إلى أن العمالة تواجه في الشركات الخاضعة للخصخصة صعوبات ومخاوف متعددة في ظل تحويل إدارة المؤسسات الحكومية إلى شركات هدفها الأول والأساسي تحقيق الربح، مما يهدد العمالة في هذه المؤسسات، ويعتبر أحد أبرز العقبات التي واجهت تحويل الخطوط الجوية الكويتية إلى شركة مساهمة، هو تسوية أوضاع العاملين فيها المتضررين من تحويل الشركة، مما دفع الحكومة الكويتية للتعهد بضمان الحفاظ على مستحقاتهم ومميزاتهم دون أي انتقاص.

هذا وقد تم تقسيم الدراسة إلى ثلاثة فصول، الفصل الأول تم تخصيصه للحديث بشكل عام عن خصخصة المؤسسات العامة، والفصل الثاني تم الحديث فيه عن النظام القانوني لشركة الخطوط الجوية الكويتية، أما الفصل الثالث والأخير فيدور موضوعه حول حقوق الموظفين الكويتيين في شركة الخطوط الجوية الكويتية، وذلك لبيان الأثر القانوني على العاملين في الشركة.

وبعد الانتهاء من عرض مضمون الرسالة التي كتبتها باللغة الإنجليزية وأبرز الجوانب التي تناولتها ردت الطالبة حنان العازمي بجرأة وطلاقة على أسئلة واستفسارات أعضاء لجنة المناقشة، موضحة رأيها وفقا للقانون بكل منها، للدلالة على إلمامها الكامل بموضوع الدراسة، فاستحقت ثناء وتهنئة وتقدير اللجنة مما أدى إلى نيلها الشهادة، وسط فرحة الأهل الذين شكروا لجنة المناقشة وإدارة الكلية على جهودها تجاه الطلبة.

شرح صورة:

– العازمي تتوسط أعضاء لجنة المناقشة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock