جامعة الكويت

‎قطاع الأبحاث بجامعة الكويت أقام ندوة   ELECTRODIALYSIS SYSTEMS FOR DESALINATION

” مشروع الجيل القادم لتحلية مياه البحر “

أقام  قطاع الأبحاث بجامعة الكويت الندوة العلمية “ELECTRODIALYSIS SYSTEMS FOR DESALINATION”   لمناقشة مشروع الجيل القادم لتحلية مياه البحر والإدارة بهدف الكفاءة والاستدامة، وذلك بتمويل من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، والتي حاضر فيها دكتور بدر العنزي رئيس قسم التقنية البيئية في كلية العلوم الحياتية والمتحدث الدكتور باتريك التيميري من شركة Pccell GmbH الألمانية، وذلك بكلية العلوم الحياتية  في الحرم الجامعي بالعديلية.

وأفاد الدكتور العنزي أن هذه الدراسة تأتي كجزء من إدارة المياه شديدة الملوحة بعدة طرق مبتكرة تابعة للمشروع الكبير” Next Generation Brine Desalination and Management for Efficiency, Reliability, and Sustainability ” بالتعاون مع جامعة “MIT” الأمريكية المرموقة بدعم كريم من مؤسسة التقدم العلمي.

وأوضح د. العنزي أن الندوة  سلطت الضوء على استخدام تقنية التحليل الكهربائي لمعالجة وتخفيف الآثار البيئية الناتجة من استمرار سكب المياة شديدة الملوحة من محطات تقطير المياه في مياهنا الإقليمية، مبيناً أن سكب المياه شديدة الملوحة الناتجة من محطات تقطير المياه له آثار بيئية بسبب التلوث الملحي والتلوث الحراري وبقايا المواد الكيميائية المضافة لرفع كفاءة المقطرات، إضافة إلى أن طبيعة شواطئنا الساحلية لا تساعد على تخفيف هذه الآثار البيئية طبيعيا لضحالتها وموقعها البعيد عن مضيق هرمز المصدر الوحيد لمياه البحر النظيفة القادمة من المحيط الهندي وكذلك إنخفاض تدفق مياه شط العرب بشكل كبير.

وأشار د. العنزي  إلى أن هذه الدراسة تعتمد على معالجة المياه شديدة الملوحة المتدفقة من محطات تقطير المياه باستخدام التحليل الكهربائي لإنتاج نوعين من المياه، النوع الأول المياه عالية الملوحة والتي يمكن تحويلها إلى ملح، والنوع الثاني المياه قليلة الملوحة والتي يمكن سكبها إلى مياه البحر أو استخدامها لأغراض أخرى.

وفي ختام الندوة توجه د. العنزي بالشكر لمؤسسة التقدم العلمي على دعمها لهذا المشروع.

2

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock