الرئيسية / غير مصنف / وزير الصحة: معهد (كيمز) يسهم برفع كفاءة الاطباء وتأهيلهم بأحدث المعايير

وزير الصحة: معهد (كيمز) يسهم برفع كفاءة الاطباء وتأهيلهم بأحدث المعايير

 

 

 

 

أكد وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح الدور الكبير لمعهد الكويت للاختصاصات الطبية (كيمز) التابع للوزارة في رفع كفاءة الاطباء بتدريبهم وتأهيلهم وفق أحدث المعايير العالمية في اختصاصاتهم.
جاء ذلك في كلمة ألقاها الشيخ باسل الصباح خلال الافتتاح الرسمي للمؤتمر الرابع للتعليم الطبي للأطباء المتدربين بالبرامج التخصصية بمعهد (كيمز) اليوم الاحد والذي انطلقت جلساته ومحاضراته يوم أمس ويستمر ليوم غد الاثنين بمشاركة دولية.
وقال الشيخ باسل الصباح إن معهد (كيمز) يسهم في الارتقاء بالتدريب التخصصي للأطباء البشريين وأطباء الاسنان وابتعاث الأطباء بمختلف التخصصات الى الخارج لاستكمال دراساتهم العليا.
وأضاف ان المعهد يشرف على تدريب أكثر من 750 طبيبا يمثلون مختلف التخصصات ضمن منظومة التدريب الحديث المعتمدة مؤكدا اعتزاز الوزارة بدور المعهد في تأهيل وتدريب الكوادر الطبية الوطنية بجميع التخصصات.
وأوضح أن المعهد يضم 25 برنامجا تخصصيا وسبعة برامج للزمالة التخصصية بنظام التدريب المقنن الذي يمتد الى خمس سنوات فضلا عن برنامج التدريب الأساسي الذي يستفيد منه حوالي 198 طبيبا وطبيبة من خريجي كليات الطب المختلفة داخل وخارج الكويت.
وذكر أن المؤتمر الذي يقام بالتعاون مع كلية الطب المساعد وإدارة الجودة والاعتماد بالوزارة يسلط الضوء على أهم التحديات التي تواجه النظم الصحية الحديثة ومن أهمها القيادة والمعلومات الصحية والجودة وسلامة المرضى.
وبين أن المؤتمر يضم 18 ورشة عمل ترتقي بالحوار العلمي والموضوعي حول موضوعات الممارسة الطبية بما يصقل المهارات وتحديث المعلومات.
من جهته أكد الأمين العام لمعهد (كيمز) الدكتور إبراهيم هادي في كلمة مماثلة إن اجمالي عدد الأطباء المتدربين بالمعهد بلغ 835 طبيبا وطبيبة مبينا أن المعهد يهدف إلى رسم السياسة العامة لتدريب واعداد الأطباء والاشراف على تنفيذها وتقويم نتائجها.
وأضاف هادي أن التدريب الطبي الحديث يهدف الى تمكين الطبيب المتدرب من اتقان المهارات الطبية والمهنية التي تؤهله للقيام بمسؤولياته بمنظومة الصحة الحديثة.
وأشار الى أن المؤتمر يأتي في سياق البرامج المتعددة التي تشرف عليها مكاتب وكليات (كيمز) الهادفة الى تمكين المتدرب من مهارات التواصل المتعلقة بأخلاقيات المهنة وسلامة المرضى واسس جودة الخدمات الصحية.
وتابع أن تلك البرامج تهدف أيضا إلى تمكين المتدرب من أسس إدارة المعلومات الصحية وتدريب الأطباء (المدربين) على كيفية تعليم هذه المهارات أثناء التدريب الإكلينيكي للأطباء الجدد.
ولفت هادي إلى أن المؤتمر يعقد لأول مرة في الكويت ويعد لقاء إقليميا للملتقى العالمي لقادة التعليم الطبي الذي تم تأسيسه قبل عشرة أعوام من قبل المدير التنفيذي للكلية الملكية للأطباء والجراحين الكندية. (كونا)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً

كيف يقضى أنجح الأشخاص أول ساعة في يومهم؟

        قد يكون الروتين أمرًا مملًا بشكلِ عام، الا أن الكثيرين وجدوا ...