قسم السلايدشوكتاب أكاديميا

هل التعلم المدمج ( Blended Learning ) هو الحل للمرحلة القادمة ؟ | بقلم د. موفق المومني

د. موفق المومني

أكاديميا |

بعد تجربة التعلم عن بعد والتي انقذت العملية التعليمية في ظل جائحة كورونا وأثبتت نجاحاً كبيرا في كثير من المجالات التعليمية والإدارية . وبعد إنحصار أثر الجائحة في كثير من دول العالم وبدء عودة الحياة بحذر الى طبيعتها في كثير من المجالات , وبما أن المرحلة القادمة تتطلب مزيد من الحذر والتباعد الاجتماعي والاجراءات الوقائية فهل سيكون التعلم المدمج هو الحل للمرحلة القادمة ؟
يعرف التعلم المدمج على انه أحد صيغ التعليم أو التعلم التي يندمج فيها التعلم الالكتروني مع التعلم الصفي التقليدي في إطار واحد , وتوظف وسائل التعلم الالكتروني المستخدمة في التعليم من معامل الكمبيوتر والوسائل التقنية الحديثة والصفوف الافتراضية ويلتقي المعلم مع الطالب وجهاً لوجه ايضاً في معظم الاحيان .ويعرف ( Harrison ) التعلم المدمج بأنه مقاربات مختارة بعناية وبصفة تكاملية بين التعلم وجها لوجه ومن خلال الانترنت .
وإذا كان التعلم المدمج هو الحل للمرحلة القادمة فيجب على المؤسسات التعليمية الأخذ بعين الاعتبار تجهيز متطلبات التعلم المدمج التقنية والبشرية على حد سوا , والمتطلبات التقنية تكون من خلال توافر البنية التحتية واحتياجات المتعلم من مصادر التعلم الالكتروني المختلفة , وتوافر الفصول الافتراضية الى جانب الفصول التقليدية وتوافر الأدوات ووسائل التدريب والبرمجيات الخاصه بإدارة التعلم الالكتروني .
أما المتطلبات البشرية فتتلخص بإعداد المعلم والمتعلم للمشاركة بفاعلية في عملية التعلم وتمكين المعلم من إدارة البرامج الالكترونية بإحتراف ليتمكن من التواصل مع الطلبة ويحقق الاهداف المرجوه من التعلم , وتتضمن أيضاً تحفيز الطالب على المشاركة والتفاعل مع العملية التعليمية .
وأعتقد أن تجربة التعلم المدمج ستكون هي الحل الافضل في ظل الاجراءات الوقائية التي يمر بها العالم بسبب جائحة كورونا , كون التعلم المدمج يوفر للطالب تواصل مباشر مع المعلم ويقلل من التقارب الاجتماعي لوجود نسبة كبيرة من الفصول الافتراضية التي تبث الكترونياً . ويحقق نوع من الانضباط في التقييم للعملية التعليمية بحيث يمكن ان تكون الاختبارت صفية وجهاً لوجه لضمان تفاعل الطالب ودراسته على المادة التعليمية ومتابعه كافه الانشطة المطلوبه منه . نسأل الله الصحة للجميع والتوفيق لأبنائنا الطلبة في كل مكان .


د.موفق المومني
جامعه الملك خالد

займ на карту быстро

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock