أخبار منوعةقسم السلايدشو

«نقل الدم»: جمعنا 1707 وحدات بلازما مناعية لمرضى فيروس كورونا

 

ريم الرضوان: صرف 1098 وحدة منذ بداية البرنامج

أكدت مديرة إدارة خدمات نقل الدم بوزارة الصحة الدكتورة ريم الرضوان، أمس الأول، ضرورة تعزيز سبل التواصل والتعاون بين بنوك الدم العربية في مجالات التدريب وتبادل سجلات الفصائل النادرة والتواصل بين الدول في حالات الكوارث.
جاء ذلك خلال مشاركتها في الاجتماع التاسع عشر للهيئة العربية لخدمات نقل الدم ضمن نشاطات الامانة العامة لجامعة الدول العربية عبر تقنية الاتصال عن بعد وعلى مدى يومين.
وأوضحت الرضوان في تصريح لـ “كونا” أن الاجتماع أوصى بتجديد رئاسة الهيئة العربية لخدمات نقل الدم لمملكة المغرب.

وفي سياق متصل، أوضحت أن الكويت بادرت لاستقطاب متبرعين في البلازما المناعية واستخدام البلازما في البروتوكول العلاجي لمرضى (كوفيد 19) حيث تم تجميع وتحضير ما يعادل 1707 وحدات بلازما وتم صرف 1098 وحدة منذ بداية البرنامج الخاص بهذه البلازما في ابريل الماضي.
استقطاب المتبرعين
واضافت ان تجربة الكويت قامت باستقطاب المتبرعين من التجارب الناجحة بالحفاظ على مخزون استراتيجي للدم حيث انه منذ بداية جائحة كورونا حتى نهاية سبتمبر تم تجميع ما يعادل 47016 كيسا من الدم وصفائح دموية عن طريق التعاون مع الدفاع المدني ومؤسسات المجتمع المدني وحملات التبرع مقارنة بعام 2019 حيث تم جمع 52661 كيسا خلال نفس المدة.
واشارت الى أن الكويت عرضت تجربتها من خلال ورقتي عمل الأولى عن الاجراءات والتنظيمات الخاصة بخدمات نقل الدم لاستقطاب المتبرعين والحفاظ على مخزون كاف من الدم خلال جائحة (كورونا المستجد) والثانية عن استخدام البلازما في البروتوكول العلاجي لمرضى الفيروس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock