كتاب أكاديميا

م.محمد فريج العنزي يكتب :لون الدخان الخارج من عادم السيارة

نظام العادم يفترض أن تخرج منه انبعاثات غير مرئية شفافة اللون ، فإذا العادم انبعثت منه انبعاثات (أدخنة) ذات ألوان هذا غالبا ما يدل على وجود مشكلة ، ما هو لون الدخان المنبعث؟ وماذا يدل عليه؟ هذا ما سوف يتضح في هذا المقال.

هنالك أربع ألوان لدخان العادم (أسود ، أبيض مزرق ، بيج أو ترابي ، أبيض (بخار) ) كل من هذه الألوان لها دلالات على مشكلة ما.. تقودك إلى معرفة نوع هذه المشكلة.

اللون الأسود أحيان يكون خفيف وأحيانا يكون كثيف ما يدل على خلل في احتراق الوقود ، إما أن يكون الوقود لم يحترق بشكل صحيح أو انه يكون وقود زائد عن حاجة المحرك ما يجعله يخرج بشكل دخان أسود.

وكما نعرف ان المحرك الطبيعي يحتاج نسبة خلط مثالية بين الوقود والهواء وهي (14.7) جزيء هواء إلى (1) جزيء من البنزين ، قِلت كمية الهواء أو زيادة نسبة الوقود هذا ما يجعل الدخان الأسود يزداد ويظهر بشكل كثيف ، أما أسبابه كثيره منها ما قد يكون في تهريب الوقود من البخاخات أو أحد الحساسات (Sensors) يقرأ بشكل خطأ وأيضا قد يكون ضغط زائد في مضخة الوقود أو خلل فيها.

وأما اللون الأبيض الذي فيه لون أزرق (أبيض مزرق)  فهذ يدل على احتراق زيت في غرفة الاحتراق ، ومنه نوعان النوع الأول وهو ما يظهر دائما عندما تكون السيارة باردة فتسقط قطرات بسيطة جدا من الزيت من خلال جلبة الصمام إلى غرفة الاحتراق وتحترق قطرات الزيت ما يظهر لون ابيض مزرق فتره بسيطة ويختفي وهذا إصلاحه بسيط فقط بتغيير جلبة الصمام ، وأما النوع الآخر فهو اكثر تعقيداً فبهذه الحالة يكون اللون الأبيض المزرق مستمر حتى تطفئ المحرك ويزداد كلما ضغطت على دعسة الوقود وسببه غالباُ توسع في الأسطوانات الناتجة عن الاحتراق والاستهلاك والتآكل أو بسبب خلل بما يسمى بـ..شنابر الأسطوانة (Cylinder Rings) هذه الأسباب تؤدي إلى خلوص زائد يسمح بمرور الزيت إلى غرفة الاحتراق.

كذلك اللون البيج أو الترابي وهو عادة ما يظهر عند الضغط على دعسة الوقود بشكل قوي وشديد ، وسبب هذا اللون تسربات كربونية في نظام العادم على الصمام وعلى الأسطوانات.

وأخيراً اللون الأبيض وهو في الحقيقة بخار يظهر عادة في الأجواء الباردة عند تشغيل السيارة لكن سرعان ما يختفي وهذا طبيعي حسب درجة حرارة الجو الخارجي ، أما في حال ظهور هذا البخار مستمراً وخاصة عند وقوف السيارة فهذا يدل على وجود تهريب سائل التبريد من الراديتر إلى غرفة الاحتراق.

ختاما تعرفنا على الحالات التي يمر فيها المحرك وعرفنا ما يدعو للقلق عند حدوثه وكيف نتصرف معه وما لا يدعو للقلق عند حدوثه.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock