أخبار منوعة

معهد المحاسبين الإداريين يعلن عن أسماء الفائزين بمسابقة الحالة الدراسية الطلابية في منطقة الشرق الأوسط

الجامعة الأمريكية للعلوم والتكنولوجيا تحصد المركز الأول —

أقام معهد المحاسبين الإداريين مسابقة للمشاريع الطلابية السنوية في منطقة الشرق الأوسط في دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك خلال يوم السبت الموافق لتاريخ 28 مايو 2018. وشهدت الجولة النهائية للمسابقة منافسةً محتدمةً بين أربعة فرق طلابية من جامعة الأمير سلطان (PSU) في الرياض بالمملكة العربية السعودية، والجامعة الأمريكية للعلوم والتكنولوجيا (AUST) في لبنان، والجامعة الألمانية الأردنية.

ويرعى معهد المحاسبين الإداريين مسابقة المشاريع الطلابية سنوياً من أجل إتاحة الفرصة أمام الطلاب لتفسير وتحليل وتقييم وابتكار وإيصال حلّ لدراسة الحالة – في المحاسبة الإدارية. وبعد تقديم تحليلاتهم، يتعين على الطلاب أيضاً الإجابة على الأسئلة التي تطرحها عليهم لجنة التحكيم للدفاع عن تحليل حالة المحاسبة الإدارية الخاص بهم. وفي نهاية المطاف، حصد فريق الجامعة الأمريكية للعلوم والتكنولوجيا جائزة المركز الأول، في حين حلَّ فريق الجامعة الألمانية الأردنية في المركز الثاني.

و يتمحور المشروع المطروح في مسابقة هذا العام حول شركة تنتج مجموعةً من الملابس العضوية المعتمدة للأطفال والرضع ذوي الحساسية المفرطة للمواد الكيميائية والأصباغ المستخدمة في ملابس الأطفال التجارية. وتم الاتصال بالشركة من قبل ’وول مارت‘ التي أرادت أن تعرض مجموعة ملابس الأطفال ضمن متاجرها. ومن شأن الأعمال التجارية المحتملة مع ’وول مارت‘ أن تضاعف حجم مبيعات الشركة. وطُلب من الفرق الطلابية تقديم تحليلاتهم حول ما إذا كان هذا المشروع سيكون مناسباً من الناحية الاستراتيجية للشركة من المنظورين المالي وغير المالي.

وبهذا الصدد، قالت هنادي خليفة، مديرة العمليات لدى معهد المحاسبين الإداريين في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا والهند: “يعمل معهد المحاسبين الإداريين على إعداد طلاب العلوم المالية والمحاسبة للعمل مستقبلاً في مهنة المحاسبة التي تتطلب إعادة توجيه قوية نحو المحاسبة الإدارية ودعم عمليات اتخاذ القرارات الداخلية. ويُعيّن على طلاب المحاسبة إدراك أنهم ليسوا مجرد أشخاص ذوي مقدرة عالية في التعامل مع الأرقام وتحليلها. وفي هذه الحالة المطروحة، أردنا لهم أن ينظروا إلى ما يتجاوز الأثر المالي لقرارات الأعمال من أجل الإدراك والتفكير في عروض القيمة الخاصة بالمؤسسة وصورتها وميزتها التنافسية”.

وكانت السيدة خليفة فردا من لجنة التحكيم الخاصة بدورة هذا العام من المسابقة والتي اشتملت على كل من السيد عبدالرحيم غلام نبي الحاصل على شهادة المحاسب الإداري المعتمد (CMA) وشهادة المدير المالي المعتمد (CFM) وشهادة برنامج الإدارة المتقدمة APM))، كبير مستشاري القسم المالي والتجاري بالمنطقة الحرة بمطار دبي؛ والسيد هادي مزاوي، الحاصل على شهادة المحاسب الإداري المعتمد (CMA)، المدير المالي لمجموعة ’كاف‘.

وبدوره، قال ريشي مالهوترا، مدير العلاقات الأكاديمية والمجتمعية لدى معهد المحاسبين الإداريين: “لطالما كنت معجباً بمستوى الطلاب الذي يشاركون في هذه المسابقة؛ إذ أنهم يفهمون المعلومات المستقبلية التي تؤثر على العمليات والموارد وعلاقات السوق ويستخدمون هذه المعلومات لدعم عمليات اتخاذ القرارات الاستراتيجية”. وحصل الفريق الفائز بالمركز الأول على جائزة نقدية قدرها ثلاثة آلاف دولار أمريكي بينما حصل الفائز بالمركز الثاني على ألفي دولار أمريكي.

ويعتبر معهد المحاسبين الإداريين مؤسسة المحاسبة الإدارية العالمية الوحيدة التي تتربع على الدوام موقع الريادة في مجال تقديم الأبحاث ذات الصلة بتطوير العاملين في المجال المالي إلى شركاء تجاريين. وتعزز هذه الجهود عمليات الإصلاح لمواءمة مناهج المحاسبة الإدارية مع المتطلبات العملية. ومن أجل تحقيق هذا الأمر، قام معهد المحاسبين الإداريين بتطوير برنامج المحاسبالإداريالمعتمد لمسؤوليات الإدارة المالية الداخلية الحرجة، بما يشمل التخطيط وإعداد الميزانيات وإعداد تقارير الأعمال وتحليل القرارات وإدارة المخاطر.

نبذة عن معهد المحاسبين الإداريين

يعتبر معهد المحاسبين الإداريين- الذي تم اختياره للحصول على لقب الهيئة المهنية لعام 2017 من قبل نشرة المحاسب/المحاسبة الدولية- منظمة مهنية للمحاسبين والمتخصصين الماليين بمجال الأعمال، وهو واحد من أكبر التنظيمات المهنية وأكثرها احتراماً. وينصب تركيز المعهد بشكل حصري على تطوير مهنة المحاسبة الإدارية. كما يدعم المعهد هذه المهنة على المستوى العالمي من خلال عدة محاور مثل البحث وبرنامج المحاسب الإداري المعتمد (CMA)، والتعليم المستمر وتكوين شبكات التواصل، والتشجيع على تبنّي أعلى مستويات الممارسات الأخلاقية في العمل. وتضم الشبكة العالمية لمعهد المحاسبين الإداريين أكثر من 90 ألف عضو في 140 دولة و300 فرع محلي للمحترفين والطلبة. ويقع المقر الرئيس للمعهد في مدينة مونتفيل بولاية نيوجيرسي الأمريكيّة؛ وهو يقدّم خدمات مخصصة عبر أقسامه العالمية الأربعة من الأميركتين، وآسيا/المحيط الهادي، وأوروبا، والشرق الأوسط/الهند. للمزيد من المعلومات حول معهد المحاسبين الإداريين، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.imanet.org

معهد المحاسبين الإداريين يعلن عن أسماء الفائزين بمسابقة الحالة الدراسية الطلابية في منطقة الشرق الأوسط

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock